authentication required

 

حواء .. هي اول امرأة في التاريخ .. وبعد خروجها من الجنة مع آدم أنجبا الاولاد والبنات فكان البشر الذين تكاثروا علي مدي الزمن وكان منهم الصالح والشرير .. وظهر من بينهم الانبياء والعصاة .. ولم يرسل الله سبحانة وتعالي امرأة لتكون نبية .. لقد خص الرجال بهذه المسئولية الكبري  لكنه سبحانه وتعالي  فضل من النساء بعضهن علي بعض.

وتحدث القرآن الكريم عن نساء صالحات وأخر محكوم عليهن بدخول النار.. فاما الصالحات فهن كثيرات تأتي في مقدمتهن 4 نساء طبقا لحديث رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم حيث قال فيما رواه ابن مردوبه وابن عساكر عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال:

خير نساء العالمين اربع .. مريم بنت عمران .. وآسيا امرأة فرعون .. وخديجة بنت خويلد .. وفاطمة بنت محمد رسول الله.

وأما النساء العاصيات الكافرات ففي مقدمتهن امرأة نوح وامرأة لوط.

وحديث الرسول صلي الله عليه وسلم خص 4 نساء بالخير  لكن هناك نساء كثيرات لهن ادوار عظيمة في تاريخنا الاسلامي ذكرهن القرآن صحيح انهن اقل درجة ممن ذكرهن الرسول الكريم .. ولكن ادوارهن وما ذكره القرآن عنهن تجعل لهن شرفا عظيما .. ومنهن نساء النبي "امهات المؤمنين" وبلقيس ملكة سبأ وهاجر زوجة ابراهيم ام اسماعيل وناعسة زوجة نبي الله ايوب عليه السلام.

والتاريخ الاسلامي حافل بالاعمال العظيمة التي قامت بها المرأة وهي أعمال سبقت بها نماذج نسائية تقدمها لنا الحضارة الغربية علي انهن قائدات وعظيمات وليس لهن مثيلات في التاريخ القديم.

ولأننا لا نقرأ تاريخنا بامعان .. فقد صدق بعضنا ما يقال له .. ولهذا تجد مئات الكتب تملأ المكتبات عن نساء غيرن حياتنا .. كلهن غير مسلمات . الا ان مالكولم فوربس هو الذي ذكر في كتابه "نساء يصنعن التغيير" واحدة فقط هي السيدة خديجة في كتابه علي سبيل ذر الرماد في العيون وحتي لايتهمه احد بأنه غير موضوعي.

تاريخنا اذن يمتليء بنماذج نسائية تستحق ان نفخر بها .. وان نتحدث عنها في مئات الكتب .. والحقيقة انني وجدت في المكتبة العربية العديد من الكتب التي تترجم او تتحدث عن نساء ذكرهن القرآن وقام مؤلفو هذه الكتب بجهد مشكور في نقل صورة امينة عن هؤلاء السيدات اللاتي كن قدوة لكل نساء الارض .. من بين هذه الكتب سلسلة كتبتها د. بنت الشاطيء .. وكتاب نساء خالدات في القرآن الكريم للشيخ احمد جمال عبدالعال وكتاب سيدات نساء العالمين للشيخ موسي الاسود وغيرهم كثير.

وحواء كانت اول امرأة في التاريخ .. ويتمثل دورها الخطير في انها هي التي استجابت لنداء ابليس ودعت آدم ليفعل مثلها .. فأحدث ذلك تغييرا شاملاً في حياة البشر وغير تماما مجري التاريخ.

كان الله قد خلق آدم ثم خلق حواء من احد اضلاع شقه الأيسر وأسكنهم الجنة واباح لهما كل ما فيها باستثناء شجرة نهاهما عنها.

الا ان ابليس الذي عصي ربه بدأ يغويهما .. ظهر لهما اولا وهو يبكي فسألاه : ما يبكيك ؟! وهما لايعلمان انه ابليس.

قال : غليكما .. لانكما ستموتان فتفارقان النعيم الذي تعيشان فيه.

أثار هذا الكلام قلقا لديهما .. وجاءهما بعد فترة ليقول:

يا آدم هل ادلك علي شجرة الخلد وملك لايبلي؟

فلما اجاب آدم بنعم قال له : كل من شجرة الخلد هذه.

ولما كانت اجابة آدم ان الله نهاه عنها قال ابليس : ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين.

رفض آدم .. فاقسم ابليس لهما بالله أنه من الناصحين : فصدقاه لانهما ما كانا يظنان ان احداً يمكنه ان يحلف بالله كذبا.

وكانت حواء اول من استجاب لاغراء ابليس واكلت من الشجرة قبل آدم ثم اكل هو بعدها فعاقبهما الله  ثم تاب الله عليهما بعد ذلك حيث دعا آدم ربه "لا اله الا انت سبحانك وبحمدك عملت سوءا وظلمت نفسي فاغفر لي انك انت الغفور الرحيم" وخرج آدم وحواء من الجنة .. ليبدآ فصلاً جديداً في الحياة البشرية علي الارض..

المصدر: مقال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 10 فبراير 2024 بواسطة sharkawy111

عدد زيارات الموقع

1,513