أولا :الأدوات الهامة للتطريز:

1- القماش لابد من توفر القماش المناسب وافضل انواع القماش المناسبة للمبتدئات بتعلم التطريز هو النسيج الواسع الفتحات وذلك لأنه من أسهل الأنواع لعلملية التطريز لأن مسافات النسيج واسعة ويمكن للإبرة اختراقها بسهولة كذلك يمكن استخدام نسيج الخيش .

2- الإبر: الإبر يجب ان تكون مصنوعه من الصلب المتين لاتصدأ وذلك ليسهل انزلاقها في النسيج وهناك انواع مختلفه من الابر الرفيعة والغليظة ومنها الطويلة والقصيرة ويجب اختيار الإبر المناسبة لسمك النسيج المستعمل ةيراعى ان يكون الخيط اقل سمكا من الإبرة ليدخل في ثقبها ،ودائما بالنسبة للمبتدئات يفضل اختيار الإبر الغليظة حتى تخترق النسيج بسهولة .

3- الخيط: يختلف الخيط تبعا لنوع النسيج ، وانواع الخيوط المستخدمه في التطريز كثيرة افضلها خيط الشلل والمعروف بالمولونيه وهو اكثر الا انواع استخداما ويتكون من سته خيوط قطنية رفيعه مجوله معا ويمكن فصل كل خيطين او ثلاثة خيوط حسب الرغبة وهناك نوع آخر على شكل بكر تعرف باسم (كتون برليه ) .

4- الخياط(الكشتبان) وهو من الأدوات الهامة اثناء التطريز والخياطة ويوضع في الاصبع الاوسط من اليد اليمنى ويساعد على غدخال الإبرة في النسيج وسرعة العمل وحماية الأصبع من أختراق الإ[رة ودخولها فيه ، فيمكن ان تمسك الإبرة بين الإبهام والسبابة والأصبع الوسطى التي قمع الخياط بها ليدفع الأبرة إلى الأمام فلا يتعرض الأصبع للأذى .

5- الدبابيس يجب ان تكون من النوع الجيد ورأسها مدبب .

6- الدباسة وهي عبارة عن مخدة صغيرة محشوة بالصوف اوالسفنج ولذلك تخترقها الدبابيس بسهولة .

7- المقص مقص التطريز يكون طول سلاحه مابين 15 إلى 17 سنتيمتر وتكون يداه مستديرتين وسلاحه رفيع ينتهي بطرف حاد ومدبب ويستعمل لقص الأركان وقطع الخيوط.

8- الطارة وهي عبارة عن طوقين من الخشب أوالبلاستيك لشد النسيج اثناء العمل .

9- ورق شفاف ابيض للرسم وقلم رصاص .

10- كربون خاص بالتطريز والخياطة.

11- علبة أوسلة للإدوات توضع جميع ألادوات في علبة او شنطة صغيرة او سلكةللمحافظة على عدم ضياع الأدوات وامكانية نقلها والعمل بها في اي وقت ومكان .

المصدر: شاهى للجلباب الشرقى
shahygelbab

شاهى للجلباب الشرقى 0020882335773

  • Currently 162/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 1765 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2009 بواسطة shahygelbab

شاهى للجلباب الشرقى

shahygelbab
شاهى للجلباب الشرقى تاسس عام 1994 م »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

541,182