لماذا وزارة للثروة السمكية ؟

الجزء الأول

على مدى عقود من الزمان يرى المهتمين بقطاع الثروة السمكية بمصر بضرورة أن تكون الجهه المسئولة عنة ذات شخصية إعتبارية مستقلة عن أى جه أخرى  لتكون وزارة أو جهاز يتبع مجلس الوزراء مباشرة أو أى كيان آخر تراه القيادة السياسية والتنفيذية .

وبالرغم من أن قرار إنشاء الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ينص على أنها تتبع وزير الزراعة وليس وزارة الزراعة بهدف إعطائها الإستقلالية المطلوبة للدفع بهذا القطاع للإتجاه الإيجابى المطلوب نحو التنمية المستدامة .

 إلا أن تدخل باقى قطاعات الوزارة فى عمل القطاع  على مر الزمان بدون وعى بأبعاده ، جعلة يدار لصالح القطاعات الأخرى وخاصة فى عهد الوزراءالذين إستمروا فترات طويلة  .

 حيث أستغلت البحيرات الشمالية أسوء إستغلال للإعلان عن إستصلاح آلاف الأفدنة بدعوى زيادة الرقعة الزراعية ، ولايرون أن فى إتخاذ تلك القرارات إهدار لثروات أخرى مستدامة وملك للأجيال التالية ، وكان لتلك القرارات الآثار السلبية على المجتمع حيث قام الكثير من ذوى النفوذ والنفوس الضعيفة بإستنساخ ما قامت بة الدولة وذلك بالإستيلاء على مساحات من البحيرات وتجفيفها بحجة الإستزراع النباتى وبعد ذلك يأتى الدعم من الوزارة بتقنين أوضاعهم (بعد ذلك بسنوات تبين فساد تلك القيادات التى كانت تدعم هذا التقنين ولكن بعد فوات الأوان).

لماذا وزارة ؟

لأن المصايد الطبيعية بمصرتشغل أكثر من ثلاثة عشر مليون فدان أى مايوازى حوالى مرة ونصف الرقعة الزراعية ، وهو مايجعل الكثيرمن المواطنين من كافة قطاعات الدولة على إختلاف علمهم وعملهم يتساءلون عن مدى إستغلالها ولايعلمون مدى صلاحيات الجهه المسئولة عنها .

لماذا زارة ؟

لأن كافة مصادر التلوث والتعدى تأتى لتلك المسطحات سواء من جهات حكومية أو قطاع أعمال أو إستثمار أومشروعات سيادية وقومية أو مواطنون عاديون ، وفى النهاية تحاسب الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية عن مدى المحافظة على تلك المسطحات وإستغلالها.

لماذا وزارة ؟

لأن الجهة المسئولة ( الهيئة ) تنفق الكثير من أجل إزالة التعديات وفى النهاية تنسب تلك الجهود لجهات أمنية وجهات أخرى (وليس هذا هو المهم )ولكن تعود تلك التعديات على مرئى ومسمع من تلك الجهات الأمنية وقد تكوت ملاصقة لها وبمباركتها فى بعض الأحيان ؟! وتتركز إهتمامات وزير الزراعة على إزالة التعديات بالأراضى الزراعية

لماذا وزارة ؟

لأن أى لجان تشكل على مستوى مجلس الوزراء لوضع الخطط المستقبلية لتنمية منطقة معينة يكون هناك ممثل عن كل وزارة وهنا تضمحل الرؤية الخاصة بهذا القطاع ,وخير مثال عن ذلك الجهاز الذى أنشئ لتنمية وتعمير سيناء لايضم مسئول الثروة السمكية بالرغم من أهمية وحيوية هذا القطاع فى سيناء .

لماذا وزارة ؟

لأن الجهة المسئولة ليس لها دور فى سياسة تصدير وإستيراد الأسماك بما لايعطى القدرة على حماية هذا القطاع  .

لماذا وزارة ؟

لأنة حينما يجتمع وزراء ومحافظون ويتفقوا على إستقطاع مساحات  حيوية من البحيرات لحساب تلك المحافظات دون النظر الى الأبعاد السلبية التى تعود على هذا القطاع ..... وحينما يبدى المسئول عن هذا القطاع إعتراضة على ذلك يقال لة (وزيرك موافق ) .

لماذا وزارة ؟

حين تقوم بعض الجهات سواء كانت علمية أو تنفيذية أوخدمية أومنظمات أو خلافة بعقد ورش عمل أومؤتمرات أو لقاءات دون إشراك الجهة المسئولة عن القطاع إلا من خلال بعض العلاقات الشخصية ( أى عمل غير مؤسسى )

لماذا وزارة ؟

لأن سياسة البحث العلمى فى هذا القطاع غير ممنهجة وغير مستمدة من المشاكل الحقيقية التى تواجهه وللأسف معروفة لدى الكافة ولكن تنتشر الأبحاث والدراسات لمجرد الحصول على الدرجة العلمية وفى حالة طلب المعونة من تلك الجهات يأتى طلب المقابل المادى  ، إلا بعض الحالات الفردية التى تتعاون.

 

 

المصدر: مهندس / محمد أحمد شعبان خبير تنمية الثروة السمكية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 29 يونيو 2014 بواسطة shabaangafrd

ساحة النقاش

محمد احمد شعبان

shabaangafrd
خبــير فى تنمية الثروه السمكية An expert in the development Fish Resources »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,071