من السهل معرفة أسماء نُقاد مسرح السبعينات أو الثمانينات في مصر .. ومن السهل أيضاً نقد ما نشروه!! لأن أسماء النقاد معروفة، وما كتبوه من نقد منشور ومتاح للجميع!! ولكن هناك نُقاد مسرح رسميين وسريين في مصر .. لا نعرف أسماءهم .. كتبوا نقداً مسرحياً رسمياً وسرياً لم يُنشر مطلقاً، ولم يقرأه أحد!! وهذا النقد يُعدّ صادقاً لأن الناقد السري كتبه بصفة رسمية، وهو يعلم جيداً أن ما سيكتبه من نقد لن يطلع عليه أحد، ولن يُنشر يوماً ما، ولن يحاسبه أحد على ما كتبه إلا في أضيق الحدود الرسمية والوظيفية!! والغريب أن هؤلاء النقاد لم يكونوا خمسة أو عشرة مثلاً .. بل أحصيت منهم أكثر من أربعين ناقداً وناقدة – مارسوا النقد المسرحي الرسمي والسري -  طوال عشرين سنة من عام 1968 إلى 1988، وكانوا طوال هذه السنوات يتحكمون في جميع العروض المسرحية المصرية التي تُعرض على الجماهير، بل ولهم الحق في التدخل فيما يسمعه الجمهور من حوار أو منعه أو تغييره!! والأخطر من ذلك أن لهم الحق في تغيير أو حذف أو إضافة أحداث للعرض المسرحي، ولا يملك المؤلف – أو المخرج – إلا الرضوخ لأوامرهم!! 

sayed-esmail

مع تحياتي ... أ.د/ سيد علي إسماعيل

ساحة النقاش

أ.د سيد علي إسماعيل

sayed-esmail
أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية - كلية الآداب جامعة حلوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

826,141