هذا الكتاب هو أول كتاب أصدره ضمن «سلسلة جبرتي المسرح الإلكترونية»، من خلال الناشر «دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر بالإسكندرية»، وذلك مساهمة مني في إتاحة كتاباتي عبر الإنترنت لجميع القُراء في العالم. وهذا الكتاب في الوقت نفسه هو الكتاب الـ «47» في مسيرة إنتاجي العلمي!

وكتابي الإلكتروني الأول يحمل عنوان «عايدة .. بمناسبة مرور 150 سنة على عرضها»! وهو مكون من قسمين: الأول، دراسة نشرتها في مجلة «المسرح» المصرية - ديسمبر 2021 - تحت عنوان «بمناسبة مرور 150 على عرضها .. الجديد عن أوبرا عايدة وتقديمها لأول مرة في مصر».

وبعد أيام من نشر الدراسة ألقيت فحواها في محاضرة عن بُعد عنوانها «الجديد عن أوبرا عايدة بمناسبة مرور 150 سنة على تمثيلها»، تم بثها يوم 23/12/2021 ضمن فعاليات الأسابيع الثقافية العربية بهامبورج بألمانيا بدعوة كريمة من الدكتور «محمد خليفة» أستاذ تاريخ الشرق الأوسط بجامعة هامبورج.

أما القسم الآخر - من كتابي هذا - فيشتمل على النص الكامل لمسرحية «عايدة»، كما كتبها رائد المسرح العربي في مصر «سليم خليل النقاش» عام 1875 ونشرها عدة مرات! والنص المنشور طُبع في أواخر القرن التاسع عشر، وتحديداً بعد وفاة سليم خليل النقاش عام 1884. وحفاظاً مني على الأصل النادر لهذه المسرحية، وضعت صورتها في كتابي هذا كما طُبعت في زمنها، من خلال تصويرها ومعالجتها إلكترونياً لتكون صالحة للنشر والقراءة بصورة واضحة.

والله ولي التوفيق

 

sayed-esmail

مع تحياتي ... أ.د/ سيد علي إسماعيل

ساحة النقاش

أ.د سيد علي إسماعيل

sayed-esmail
أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية - كلية الآداب جامعة حلوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

755,653