مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

تشمل ماكينات التشغيل جميع المهمات التى تعمل بالقوة الآلية,لتشكيل المعادن على البارد مثال ذلك:الخراطة والثقب والقشط والتجليخ ,ويندر وقوع اِصابات أو حوادث عند العمل على هذة الماكينات اذا كان التشغيل يتم بطريقة صحيحة ويؤدى العمل بطريقة مأمونة,وان تكون الحواجز الواقية الملائمة موضوعة عند نقط التشغيل ,الأمر الذى يتطلب تدريبا سليما واشرافا دقيقا . واصابات هذا النوع من الماكينات أقل عددا من حوادث المكابس الآلية وتتسبب الحوادث من خلل آلى  فى المكينات أوتشغيل الماكينة مع وجود احوال غير مأمونة . وتقع الحوادث بسبب نتيجة نقص فى الخبرة , وعدم وضع طرق تشغيل صحيحة ,ونقص فى الاشراف وعدم تحميل المشرف مسؤلية سلامة التشغيل. ويلزم ان تكون العدد والمفاتيح من النوع المناسب وتزود الآلة بعدة مسننة Tool rack ملائمة للعامل وعمال الصيانة والتصليح , وبالاضافة اِلى المحكمات الكهربائية المركبة على ماكينات التشغيل وتزود ايضا بمفتاح كهربائى فاصل للتيار , ولايجب بأى حال من أن يسمح باجراء صيانة أوتصليح على أى آلة مالم يقطع التيار ويوضع على المفتاح اعلان تحذير . ويجب قطع التيار عن الماكينة عندما يغادرها العامل لاى سبب ,وعدم الساح لعمال التشغيل بارتداء الملابس المفكوكة أو أربطة الرقبة وان تكون الاكمام قصيرة , ويلزم تزويد العمال بنظارات واقية واجبارهم على استعمالها ,وعدم السماح بالبصق فى مبردات ماكينات التشغيل منعا من انتشار الجراثيم , وعدم السماح بقياس الشغلة اثناء دوران الماكينة  , ومن أكثر أسباب اصابات الأعين شيوعا بسبب المثقاب (البنطة ) استعمال الهواء المضغوط بدون احتياط , حيث يحتمل تطاير الرايش اِلى بعد  يقرب من 25 قدما يحيث يصيب عمالا مجاورين ,واذا تطلب التشغيل استعمال الهواء المضغوط ,يلزم أن يكون الضغط منخفضا مأمكن فى حدود 90 -100 رطل بوصة,Pis, مع عزل العملية حتى لاتكون مصدرا لاصابة العمال الآخرين وتحوط الماكينة بلوحات احباط braffles ولايسمح لغير العمال المربين باستعمال للهواء المضغوط بشرط ان يرتدوا نظارات كاسية أثناء تشغيل الخط الهوائى . ويجب منع العاملين من استعمال الهواء المضغوط لنفخ التراب أو اِزالة القاذورات من على ملابسهم او شعرهم , الأمر الذى يسبب تلفا للأعين والأذنين ولذا يجب منع ذلك مع تزويدهم بفرشاة للتنظيف حرصا على سلامتهم  وتجنب الوقوع فى براثن الاصابات والحوادث ....مع تحياتى*مصطفى حافظ محمد الجندى .

المصدر: تسوير الآلات -وزارة العمل الادارة العامة للأمن الصناعى
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,239,834