صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

اصبحت كلمة مضادات الأكسدة تعني في الوقت نفسه مضادات الشيخوخة أو أكسير الشباب. فهي تقاوم العمل المدمر للشوارد و الشوارد الحرة تعمل على اتلاف و تدمير الحمض النووي في أنوية الخلايا. مما يؤدي إلي الإصابة بالسرطانات المختلفة وأيضًا في الميتوكوندريا مصدر الطاقة للخليةوتحمي الخلايا من الموت.

 

      وينصح الأطباء بتناول هذه المضادات يوميًا للحفاظ علي الصحة والشباب لفترة طويلة. ويقف علي رأس القائمة فيتامين ه E
الذي يقول عنه العلماء أنه أكثر المواد فعالية في وقف عملية الشيخوخة , و فيتامين ج , ثم يأتي حمض ألفا ليبويك  وغيره العديد من المضادات الفعالة.

حامض ألفا ليبويكAlpha Lipoic Acid


هو أقل مضادات الأكسدة شهرة ولكنه أكثرهما فاعلية وتأثيرا. ذلك أنه ينشط في الوسطين المائي والدهني مما يجعله فعالا في كل أنسجة وخلايا الجسم وبالذات في الحفاظ علي أنسجة المخ المهنية من عمل الشوارد الحرة المدمر. بينما تنشط باقي المضادات في أحد الوسطين فقط. وحامض ألفا ليبويك بالغ الأهمية في الحفاظ علي أنظمة مضادات الأكسدة في الجسم وفي استعادتها لنشاطها بعد استنفادها له واستخدامها المرة بعد الأخري

.

إلا أن أهم وظائف حامض ألفا ليبويك هو وقف عمل الشوارد الحرة المدمر للميتوكوندريا وبالتالي الحفاظ علي مصدر الطاقة الوحيد للخلية. وعندما تكون الميتوكوندريا في حالة طيبة ومنتجة. فإن الخلايا تظل أيضًا في صحة طيبة فلا تشيخ أو تمرض. وفي حالة خلايا الجلد مثلا فعندما ينضب مصدر الطاقة في الميتوكوندريا فان الخلايا تتوقف عن إنتاج الكولاجين فيتهدل الجلد ويتجعد ولكن عندما تستعيد الميتوكوندري  نشاطها وتستمر في إنتاج الكولاجين فإن البشرة تحافظ علي شبابها ونضارتها. ولقد اكتشف علماء جامعة كاليفورنيا مؤخرا أن الحامض لأميني المسمي ل - كارنيتينا هو العامل المساعد المهم في إدخال الحامض الدهني ألفا ليبويك إلي الميتوكوندريا لكي يقوم بعمله في تنشيطها والحفاظ عليها من التدمير. وكانت التجارب التي أجروها علي فئران المعمل مثيرة للغاية حيث نشطت الفئران المسنة واستعادت ذاكرتها وحيويتها ونشاطها الجسدي. حتي أن الفئران المسنة التي يقارن عمرها بالثمانينات عند الإنسان أصبحت تتصرف مثل فئران في منتصف العمر في كل نواحي نشاطها.

 هذا ما جاء في مقال للدكتور ع الرحمن سلامة في مجلة العلم . لكن هل لحمض  ألفا ليبويك توجد في حياتنا؟

اذن هذا الحمض هو بمثابة فيتامين و يحتوي على الكبريت و يوجد في اللحوم و السبانخ و خميرة البيرا و البروكلي و الطماطم و البزلاء

و يوجد كثيرا في الكبد و القلب والكلى و في البطاطا و الخضر المورقة

 

المصدر: نقلا عن منتديات الدكتور عماد صبحي
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 683 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2011 بواسطة rmelbaz

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

314,760