المبادئ الاساسية:

 

اولا:   كل الحاجات التي تملكها لازم تكون ذات قيمة، اما ان تكون بتستخدمها، او ان شكلها جميل، او عاجباك.

ثانيا:  كل شي في البيت لازم يكون له مكان يقطن فيه، ترابيزة السفرة او الكاونتر في المطبخ او طقطوقة الليفنج مش هي المكان المناسب اللي دايما كالعادة بنرمي عليها كل ما يدخل مجددا إلى البيت.. إما فواتير الكهرباء او المجلة الجديدة. مثلا اذا ضاعت منك ميدالية مفاتيحك .. ما هو المكان الذي تبحث فيه عنها ؟؟ لازم يكون لها مكان توضع فيه بمجرد دخولك البيت. تحديد مكان لكل حاجة تسهل ايجادها و تجعل البيت دائما مرتب.

 

ثالثا: بلاش محاولة البدء بعشر مهمات في وقت واحد .. التفكير في كذا شئ متراكم  يسبب ضغط محصلته عدم الانتهاء من اي منها. فكري في اول مهمة و بعد انهاءها نبدأ نفكر في المهمة التالية. 

 

ترتيب المطبخ:

لا تعتبري المطبخ مكان للخزين .. المطبخ مكان لتحضير الاكل فقط!! 

اجهزة المطبخ: الاجهزة العطلانة او المكسورة تاخذ مكان فقط و ليس لها فائدة. تخلصي من غطاء الكبة المكسور  او العصارة التي لم تجدي لها قطع غيار بدلا من تخزينها إلى اجل غير مسمى.

علب المطبخ: كل علب التخزين البلاستيك لازم يكون لها غطاءها و إلا لن تستخدميها فالافضل عدم تركها في مطبخك تاخذ مساحة يمكنك استغلالها في شئ له فائدة. 

الاكياس البلاستيك: الاكياس  التي نحضر فيها الشوبنج من السوبر ماركت و التي تاخذ مساحة و لا تستخدم، يمكن استعمالها لباسكت القمامة بدلا من تجميعها بداخل بعضها بدون فائدة.

احتفظي بالشنط الجديدة الصديقة للبيئة( التي نحضر بها الشوبنج) في العربية لإستخدامها في الشوبنج التالي حتى لا تتجمع في البيت بدون استخدام فبلا شك انك لن تتذكري ان تأخذيها عندما تذهبي للشوبنج. 

دواليب المطبخ: رتبي الاشياء في دواليب المطبخ على حسب استخدامها. مثلا التوابل تكون اعلى البوتاجاز على يمينك ليسهل لك استخدامها و انت تطبخي. علقي المغارف الخشب و المغارف التي تستخدم في تقليب الطعام على البوتاجاز بجواره او تكون في درج قريب منه. دولاب الشاي و السكر و القهوة يكون بجوار دولاب الفناجين و الماج Mug . 

 الطعام: لا تحتفظي بالتوابل لأكثر من سنة لانها تفقد نكهتها. كل اسبوع افتحي دولاب خزين الطعام و تخلصي من الطعام المنتهي الصلاحية. إلقي نظرة اسبوعية على محتويات الثلاجة، ملوخية من اسبوع او لانشون قديم.. تخلصي منهم فورا. 

 

 دولاب الملابس: 

زاد وزنك و لسه محتفظة طبعا بالجينز القديم عشان تستخدميه بعد انقاص وزنك. او موضة الشارلستون ممكن ترجع تاني و عشان كده محتفظة بالشارلستون اللي عندك.. كل هذه الملابس تاخذ مساحة من دولابك بدون فائدة.. 

كل مرة تجربي بلوزة او اي شئ من دولابك و يكون مقاسه غير مناسب او موضته انتهت لا ترجعيه ابدا إلى دولابك .. خصصي شنطة او اي مكان للملابس الغير مستخدمة و تخلصي منها شهريا .. اتصلي بالجمعيات الخيرية التي تجمعها ان كانت حالتها جيدة او تخلصي منها نهائيا ان لم تكن.كتير منا بنتعلق بجاكيت او بنطلون و نرفض نتخلى عنه حتى لو عارفين ان مش هنلبسه تاني .. هتلاقي قطع كثير في دولابك موجودة عشان هو ده سبب وجودها الوحيد. تخلي عنها لإن تراكم الملابس الغير مستخدمه في دولابك يجعلك تشعرين ان عندك ملابس كثيرة و كافية و عند احتياجك لشئ تلبسيه عند الاستعداد للخروج لا تجدي من ملابسك ما يسعفك. تخلصي من كل ما لا تلبسيه و اتركي فقط ما تستخدميه فعلا. 

تخلصي من فستان فرحك .. مالوش مكان في البيت و مش هتستخدميه تاني و لو محتفظة بيه لبنتك .. صدقيني مش هتعبره!! رتبي الملابس في دولابك بطرقة التصنيف .. يعني هدوم البيت فوق بعض، قمصان الشغل فوق بعض، الجينز فوق بعض و هكذا و إلا هتلاقي نفسك لخبطتي الهدوم كلها بحثا عن البيجاما مثلا.

 درج الصور:

رتبي الصور في البومات على حسب الحدث، رحلة استانبول، حفلة التخرج .. و هكذا .. اذا لم يتوفر الالبوم او انك ستشتريه لاحقا اذا قومي بتصنيفهم بنفس الشكل و حطيهم في علب الاحذية الفارغة او علب الموبايل فهي ممتازة بنفس حجم الصور. و لاحقا بعد شراء الالبومات انقلي كل مجموعة في البومها الخاص بسهولة حيث انها مصنفة جاهزة.  

 

شراء اشياء جديدة:

لا تقومي بشراء كل ما تقع عليه عينك في المحلات لمجرد ان سعرها رخيص. القطع الرخيصة تهترئ بسرعة. تأكدي من انك محتاجة لأي شئ قبل شراءه.. حتى لا تتحول بعد قليل إلى "الكراكيب" التي تملأ البيت.

تفادي شراء القطع الرخيصة بشكل مبالغ فيه .. فإنها لن تفيدك لفترة طويلة و لن تحتمل الاستخدام الطويل خصوصا في الاشياء التي تستخدم كثيرا. و ستحتاجي إلى وضعها جانبا لعدم الاستفادة منها لتأخذ مساحة بدون فائدة و انت غير قادرة على قرار التخلص منها لأنها قطعة جديدة .. بالاضافة إلى انك ستقومي بشراء قطعة بديلة لها لأنك تحتاجيها.

 

 

 

العربية:

غرفة الخزين المتحركة!!شنطة العربية عبارة عن غرفة من غرف البيت ، فيها شنطة بها ملابس و خلاط قديم للتصليح و اباجورة ستصل للكهربائي في يوم من الايام!!تخلصي من كل ده.. شنطة العربية بها فقط عدة تغيير كاوتش العربية و طفاية الحريق و شنطة الشوبنج و شنطة الاسعافات.

داخل العربية غرفة اخرى.. تخلصي من الكبايات الفارغة .. الاكياس الفارغة من ماكدونالدز .. لعب الاطفال .. الاقلام و الكشاكيل و الكتب .. اللوندري .. شنطة بها ملابس جديدة للتغيير بمقاس اكبر . لاحظي ان هذه العادة في العربية تعني ايضا انها نفس العادة في المنزل .. حيث تجدي نفسك تعودتي ان تكوني دائما محاطة بالكراكيب من حولك.. لذا سيكون الترتيب من اصعب المهام، لأنك ستحتاجي ان يكون المكان في فوضى شديدة  حتى تلاحظي انه اصبح غير منظم.. عندها تكون المهمة صعبة و متعبة و تأخذ وقت طويل للانتهاء منها.العربية بها فقط على الاكثر 5 شرائط كاسيت و دليل المستخدم الخاص بالعربية  و سماعة الموبايل في حالة احتياجها عند التحدث اثناء القيادة .

 

 و اخيرا : لا تفكري في كل الاماكن التي تحتاج ترتيب في نفس الوقت .. التفكير في عدة اشياء يشل قدرة المخ على التركيز لايجاد حلول مناسبة .. فكري في اكثر مكان واضح و بعد الانتهاء منه ابدأي بالآخر. و هكذا إلى ان تحاطي بالاماكن المرتبة في اي غرفة بالمنزل.

المصدر: http://bananeety.com
  • Currently 73/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 2457 مشاهدة
نشرت فى 19 يناير 2011 بواسطة rehab

ساحة النقاش

rehab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,636