التعافي من الادمان على المواد المخدرة

عقار الترامادول

انتشر الترامادول وسط شريحه كبيره جداً من الشعب المصرى على شكل أقراص أحياناً و على شكل كبسولات أحياناً أخرى بشكل يدعوا إلى القلق جراء هذا الإنتشار .فأصبح الشباب يتعاطونه على أعين الأشهاد بمنتهى اللهفه و كأنه أغلى من الذهب بما يوحى أن ترامادول هو الأمل الوحيد لهم .

و يتم تقديمه على سبيل الهدايا و المجاملات بين الأصدقاء و بعضهم و يمكن إستعماله لتسهيل الأمور فى المصالح الحكوميه و بين زملاء العمل و الموظفين و كبديل رخيص الثمن للرشاوى الماليه .

اسباب ادمان الترامادول 

أن السبب وراء لجوء البعض لادمان الترامادول أنه يعمل على زيادة النشاط والقدرة الجنسية، معتقدين أن الترامادول  tramadol  لا يوجد منها مشاكل لكونها منتشرة وأصبحت منتشرة فى متناول الجميع، مشيرا إلى أن حقيقة هذه المواد من “الترامادول” ومشتقاته هو مسكن قوى لا يعمل على التنشيط بل إنه يسكن الآلام، وبالتالى لا يشعر المتعاطى بالإرهاق ولذا سيقوم بالعمل لفترات طويلة مستهلك جسمه دون أن يشعر بالإرهاق.

 

ماهو الترمادول ؟

الاسم العلمي: Tramadol HCL الأسماء التجارية: ترامال , الترامال

, أمادول , ترامكس , الترادول ,كونترامالـ , تراموتدين , تراماجاكـ , الترام

, زالديار., ويتوفر العلاج على الهيئات التالية : الأقراص وتحتوي على تراكيز

مختلفة و الكبسولات والتحاميل الشرجية والحقن- للزرق العضلي والوريدي

بتراكيز مختلفة و أقراص وحقن مع مواد أخرى- مثل الأسبرين والباراسيتامول

و كذلك نقط للفم بتراكيز مختلفة.

 

لمـاذا انتشــر دواء الترامادول:

توفر العلاج بشكل كبير رسمي ومهرب, رخيص الثمن بالمقارنة مع المخدرات المعروفة, توجه المدمنين لتعاطي الدواء بكمية كبيرة عند نقص المخدرات التي يتعاطونها, انتشار ثقافة خاطئة مثل الدواء آمن.. ليس له مضار – لا يؤدي إلى الإدمان – ليس محرم, المشاكل الاجتماعية كما في أي مخدر وكذلك الفضول وحب التجربة ,علاقة الحبوب بالجنس انتشرت ثقافة خاطئة بأن الدواء مقوي ومحفز ويطيل العملية الجنسية.

 

لقد انتشرت ثقافة خاطئة في المجتمع حول تأثير الترامادول على الجنس وحيث أن العلاج يعمل على جهاز الأعصاب المركزي ويؤدي الى تبطئ الإشارة العصبية من الدماغ إلى الأعضاء التناسلية وكذلك الإشارة الصاعدة والعصب المتحكم في البروستاتا مما يطيل احتقان البروستاتا وتأخير القذف ولكن مع تكرار هذه العملية يؤدي إلى تضخم البروستاتا بشكل مزمن وفشل في عملها. إن استخدام العقاقير لتأخير عملية القذف عند ممارسة العلاقة الجنسية له مضاعفات وخطورة على الجسم حيث يترتب عليه عدم القدرة على الممارسة الجنسية الآمنة إلا من خلال هذه الأدوية والعقاقير وخصوصا ًالترامادول الذي يمتد مفعوله في الجسم إلى 9 ساعات معرضا الجسم لجميع المضار التي يسببها العلاج. في مايو 2009م أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خطاب تحذيري للشركة الألمانية صاحبة الامتياز وكذلك الشركات الأمريكية المصنعة للدواء داخل الولايات المتحدة, حيث روجت هذه الشركات وهولت الفاعلية العلاجية للدواء كمسكن وقللت وتجاهلت المخاطر الحقيقة لاستخدام الدواء وخصوصا كون العلاج مسبب لسوء الاستعمال والإدمان الذي ثبت في الدراسات التي أجرتها الشركة.

 

أهم الأعــراض الجانبيــة للترامادول والتحذيـرات

• الجهاز الهضمي: القيء – جفاف الفم – الإمساك – الغثيان – عسر الهضم – الانتفاخ.

•  جهاز الأعصاب المركزي: الإرهاق – التعب - الدوخة – صداع – دوار – عدم التركيز- الهلوسة – التشنجات عند الجرعات العالية.

• العين: زغللة في الرؤية.

• الجهاز التنفسي: يثبط الدواء عمل الجهاز التنفسي وقد يؤدي إلى الاختناق عند تعاطي جرعات كبيرة خصوصاً لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

• التشنجات والصرع: يحذر على المرضى الذين يعانون من تشنجات عصبية من أخذ هذا العلاج

•لإدمان والتعود: قد أثبتت الدراسات والتجربة في المجتمع المحلي أن الترامال يسبب الادمان وبشكل كبير جداً, إدمان نفسي وجسدي.

• القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات : قد يؤثر دواء الترامادول على القدرة على القيادة وتشغيل آلات مما يعرض حياة المتعاطي والجمهور للخطر. •أعراض عامة: التعرق الشديد ، عدم انتظام في دقات القلب، كما وسجلت حالت حادة مثل الحساسية المفرطة عند بعض المرضى وعدم القدرة على الاعتدال والمشي نتيجة للهبوط الحاد في ضغط الدم خصوصا بعد أول جرعة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2015 بواسطة recovery

عدد زيارات الموقع

9,319