البسمة للأرانب

اهلا ومرحبا بك فى موقعك

بسم الله الرحمن الرحيم

النفوق في المراحل الجنينية

تتعرض الأجنة للنفوق خلال المرحلة الجنينيه حيث مع بداية فترة الحمل قد يحدث امتصاص للأجنة النافقة ,وإذا تأخر الحمل حتى الأسبوع الثالث بعد الإخصاب يكون الهيكل العظمي قد اكتمل فإما أن يحدث الإجهاض أو يحدث احتباس لهذه الأجنة النافقة ويتحوصل وقد تصاب الأم بالعقم .
وأسباب حدوث هذه الظواهر هي :

عوامل وراثية :

 لذلك يفضل عدم تربية الأقارب.
أسباب مرضية : اصابة الأم بالتهاب الرحم ( عدوى ميكروبات الباسترلا , السالمونيلا , اللسترياستا , فيلوكوكاي ويحدث النفوق في أعمار متقدمة لذلك تطبق الاشتراطات الصحية والتحصين للتسمم الدموي وكذلك عدم التهوية الجيدة بالحظائر.

أسباب غذائية :

 نقص كمية الغذاء التي تحصل عليها الأم بسبب نقص العلف وتعرض ألام للحوع فترة طويلة عدم استساغة العلف فلا تصل الاحتياجات إلى الاجنة.
نقص مستوى فيتامين أ يؤدي إلى الإجهاض وتشوه الأجنه في الأعمار المتقدمة أو حدوث ولادات صغيرة أو موت الصغار بعد الولادة . بفترة صغيرة . زيادة مستوى فيتامين أ يؤدي إلى تشوه الأجنه وتضخم رأسها نتيجة تجمع السوائل في المخ . ونقص فيتامين هـ . ويتسبب في زيادة معدل نفوق المخ الأجنه.

تأثير الأدوية :

 حقن الأم نهاية فترة الحمل بمركبات الأوكسي تتراسيكلين العادي أو طويل المفعول يؤدي إلى زيادة معدل نفوق الأجنه وولغادتها ميته أو موتها أثناء الولادة كذلك استخدام مركبات السلفا حيث لها أثار ضارة على الاجنة قرب نهاية فترة الحمل .

إزعاج الأم :

 الفئران والعرس والكلاب والقطط كذلك دخول أشخاص غرباء إلى الحظيرة وإصدار أصوات عالية وأثاره على الأمهات الحوامل يؤدي إلى الإجهاد وفقد الخلفة.

تأثيردرجات الحرارة :

 لا تستطيع الأرانب المحافظة على درجة حرارة جسمها (39.3-39.8م) في الجو البارد وبخاصة الحوامل مما يؤدي إلى موت الاجنة وحدوث الاجهاض وتعرضها للنفوق.

 

اتمنى أن ينال إعجابكم.

المصدر: شبكة المشروعات الصغيرة
rabbitforall

البسمة للارانب

  • Currently 109/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 3719 مشاهدة

ساحة النقاش

البسمة للارانب

rabbitforall
نعدكم عملائنا الاعزاء دائما بالافضل هدفنا دائما هو ارضائكم وننتظر دائما استفساراتكم واقتراحاتكم. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,180,716