البسمة للأرانب

اهلا ومرحبا بك فى موقعك

بسم الله الرحمن الرحيم

الجرب هو داء عنبر الارانب وحله السحرى هو

 الوقاية=النظافة

النظافة تعنى كل شىء

وينتج عن الإصابة بطفيل يحفر داخل الجلد مما يتسبب فى تهيج الجلد وسقوط الشعر فى المناطق المصابة وتتكون القشور وتبدأ الإصابة فى منطقة الرأس والأنف والذقن وحول الأعين ثم تنتقل إلى الأرجل الأمامية ثم باقى أجزاء الجسم ويشاهد الأرنب وهو يحك الأجزاء المصابة من جسمه بأرجله أو يحك جسمه فى القفص ويصاب بالهزال ثم يموت.

(أ ) جـرب الأطـراف :

ويبدأ باحمرار أطراف الأصابع الأمامية والخلفية وكذلك طرف الأنف والأذنين والذيل ثم يزداد سمك الأطراف نتيجة الإلتهاب الناتج من نخر الحلم المسبب للمرض فى الجلد ثم بعد ذلك تظهر قشور بيضاء جافة حول الأطراف المصابة وذلك فى خلال فترة بسيطة قد لاتتعدى 10 أيام . ويعتبر هذا المرض من أخطر أمراض الأرانب ويعرفه العامة باسم ( الأسد ) ويسببه حشرة صغيرة الحجم من نوع العتة تسمى Psoroptes caniculi ( سركوبيتس ) ولذلك سمى هذا المرض الجرب السركوبيتى كما يمكن أن يسببه نوع آخر من العتة يسمى Chorioptes caniculi ( كوريوبتس ) وفى هذه الحالة يسمى الكوريوبتى .


(ب)جرب الجسم :

ويظهر أولاً فى صورة خشونة بالجلد خاصة فى منطقة الإبطين أو الرقبة وخلف الأذن ثم يتبعه سقوط الشعر وظهور القشور البيضاء والخشنة .


)جـ ) جرب الأذنين تصمغ الأذن:

ويسببه نوعان من Mites هما Psoroptes Caniculi ، ChoriOptes caniculi
وتحدث الإصابة نتيجة مهاجمة الطفيل للأذن الداخلية مسببة تهيجها وإلتهابا ووجود إفرازات بيضاء ثم تجف تدريجياً مكونة قشور بنية تبدأ بصورة تصمغ يشبه الشمع ويكون كمية هائلة من القشور قد تسد صوان الأذن من الداخل وتحدث التهابات شديدة وتزداد حتى تصبح كتلة صماء تملأ الأذن كلها ويقوم الأرنب بهز أذنيه المصابة مما يساعد على انتقال العدوى إلى الأرانب السليمة وقد تمتد العدوى لتتلف الأذن الداخلية وتصل إلى نهايات الأعصاب فى المخ مما يحدث إلتواء لرقبة الأرنب ولايستطيع الأرنب مضغ الغذاء من شدة الألم بالأعصاب الداخلية للأذن ويهزل الأرنب ويموت . يمكن للطفيل أن يعيش بعيداً عن الأرانب لمدة قد تصل إلى شهر مما يوجب مع العلاج حرق البطاريات باللهب وتطهيرها جيداً وإبعاد الأرانب المصابة عن السليمة .


* الوقاية والعلاج :

فى كل من الحالات السابقة يتم عمل نظافة عامة للأقفاص وأماكن التربية عند بداية عمليات المقاومه للمرض ثم تطهر بأحد المطهرات التى تحتوى على عنصر اليود بمعدل 1 سم 3 / لتر ماء أو بأى مطهر مناسب على أن يتم ذلك فى نفس الوقت الذى يتم فيه حقن جميع الأرانب المصابة وغير المصابة بأدوية الأيفرمكتين مثل ( الأيفوميك ) تحت جلد الرقبة ( 0.1 سم3 / كجم وزن حى ) ويكرر ذلك بعد 15 يوم مع غسيل أذن الأرنب المصاب بالتصمغ بماء الأكسجين 5 ٪ .

اتمنى ان ينال إعجابكم.

المصدر: شبكة المشروعات الصغيرة
rabbitforall

البسمة للارانب

  • Currently 104/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 4165 مشاهدة

ساحة النقاش

Omar122010

جزاك الله خيرا أخى الكريم
لكن لو تكرمت لو أضفتلنا بالتفصيل دورة حياة عتة الجرب سيكون الموضوع أقرب للفهم بتعمق وإستفاده أعلى لفهم طبيعة هذا العدو ونقاط قوته وضعفه.
تقبل مرورى وتحياتي إليك.

البسمة للارانب

rabbitforall
نعدكم عملائنا الاعزاء دائما بالافضل هدفنا دائما هو ارضائكم وننتظر دائما استفساراتكم واقتراحاتكم. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,180,576