البسمة للأرانب

اهلا ومرحبا بك فى موقعك

بسم الله الرحمن الرحيم

انواع الارانب البرية

الارانب البريه هي سبع سلالات وسنتاولها بالتفصيل كل نوع بعض المعلومات عنه وصوره :

1 - الأرنب النهرية / Riverine Rabbit

هي واحدة من أندر الحيوانات الثديية في العالم, يوجد منها في المناطق الوسطى والجنوبية للصحراء كارو في جنوب افريقيا , مواطنها هو على مقربة من خط الاستواء , وتلد صغيرين فقط في السنة الواحدة. لوحظ للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في 1902 ، وازدهرت في 1902 حتي 1948 عندما اختفت مرة أخرى حتى عام 1979. الأرنب النهرية شوهد في عام 2001 ,وهي مهدد بسبب كثافة الرعي والكلاب البرية ، والفخاخ .

لونه بني غامق مائل الى السواد ,ولها شريط أسود يمتد من زاوية فمه الى خده.


2 - الارانب البركانية / Volcano Rabbit

تعتبر ثاني اصغر انواع الارانب في العالم وتتواجد في المناطق الجبلية والصخرية ,في غابات الصنوبر والمعشبة الجبلية على جبال بركانية في المكسيك. ومنها اكتسبت التسمية .

صقاتها وشكلها :
آذان البيضاء من الاسفل ,والأرجل القصيرة , قصيرة سوداء سميكة الفراء الأصفر ، وعلى ضوء رمادي البطن , لون فرائها يساعدها على الاختباء بين الصخور ,تعيش في جماعات في أنفاق تحت الأرض ، ولها مهارات عالية في الأصوات بدلا من الركض في تحذر المجموعة من خلال هذه الاصوات , تلد أربعة أطفال في شهر نيسان ,في جحور تحت الأرض ، ووالصغار لا حول لهم ولا قوة لمدة أسبوعين ، والتحرك نحو طعام بعد ثلاثة أسابيع ، وبعد ثلاثين يوما تكون الصغار مستقلة’ تتغذى على أوراق خضراء والحبوب.

3 - الارانب الاوربية / European Rabbit

الأرنب الأوروبي (Oryctolagus cuniculus)هو صغير ، رمادية اللون مائل الى البني الثدييات تتراوح بين 34-45 سم (13-18 بوصة) في الطول ، وحوالي 1.3-2.2 كجم (3-5 باوند) في الوزن., لها الآذان الطويلة ، كبيرة اليد والساقين ,لها أسنان حادة , والارانب الأوروبية الأرانب لها حشوة على ليد و على القدمين للمساعدة على لتخفيف صدمة التنقل السريع اثناء الركض.
تتواجد هذه الانواع في معظم اوربا واستراليا وهي عده انواع.

 

 4 - الارنب الثلجي ( حذاء الثلوج) / Lepus americanus (Snowshoe Hare)

وسبب التسميه "حذاء الثلوج" بسبب الحجم الكبير لليد و القدمين ويترك علامات ذيلها على الثلج وقدم الحيوان يمنعها من الغرق في الثلج عند القفزات والمشي, كما ان لها اذان اقصر من باقي انواع الارانب , تكاثر الأرانب تمتد من منتصف آذار / مارس من خلال آب / أغسطس , ويستمر الحمل 36 يوما ويمكن انضع من اربع ال 8 من الصغار ,ويتواجد هذا النوع في جميع أنحاء كندا وشمال الولايات المتحدة,غالبا ما تكون موجودة في الحقول المفتوحة ، والسور الصفوف ، والمستنقعات ، والنهر الأجمات ، الارز الصنوبرية السباخ والأراضي المنخفضة , مجموع طولها 413 حتي 518 ملم ,ووزنها عادة بين 1.43 و 1.55 كيلوغرام.
هناك ستة انواع فرعية من هذه الأرنب .يتغير لونه في الصيف الى لون ، هو معطف منقط بالرمادي صدئ أو رمادية اللون البني ، مع خط داكن ويكون لونه في الشتاء ابيض:

5 - الارنب أسود الذيل / Black-tailed Jackrabbit

الارنب الأسود الذيل’, قياسه 47-63 سم من الأنف إلى الذيل, , تمتد من كانون الأول / ديسمبر حتى نهاية أيلول / سبتمبر في ولاية اريزونا ، ومنذ أواخر كانون الثاني / يناير الى آب / اغسطس في ولاية كاليفورنيا وكنساس , تلد الإناث 3 أو 4 سنويا وتتنج 1-6 , يتراوح وزنها بين ( 1.30 إلى 3.10 كجم ) يتواجد في غرب الولايات المتحدة والمكسيك ، ويعرف بأنه أكبر الارانب في أمريكا الشمالية. فهي لها آذان طويلة ، طويلة الساقين و الظهر ، والفرو البني الداكن مع شريط أسود ، والآذان التي تميل السوداء. سميت بهذا الاسم لان ذيلها اسود. هذا المخلوق ليلي وياكل في الليل وياكل ، البرسيم والاعشاب البرية , يشرب القليل جدا من الماء .

لا تستخدم هذه الارانب الجحور ، وتعتمد على السرعة والاستماع للتهرب من الضواري وتستطيع الجري بسرعة اكثر من سبعين كم في الساعه للتخلص من الضواري .

 

 6- الارانب الظباء / Antelope Jackrabbit

اكتسبت التسمية بسبب قدرتها على القفز كالظباء كبر حجمها وطول قوائمها ,وهي تعيش على الحشائش في التلال والسهول الجنوبية في الولايات المتحدة بصورة رئيسية في ولاية اريزونا . شكلها رمادية اللون البني والابيض من الجانبين بنية الوجه والحلق والأذنين والذيل هو على رأس أسود وأبيض من القاع , كبير جدا , بطول 24 بوصة ، والذيل الذي يصل حتى 4 بوصة ،طويلة لأرجل 8 بوصات طويل الساقين والظهر يصل الى 12 بوصة كما انها تمتلك آذان طويلة تصل الى 8 بوصات , تولد صغارها كاملة الشعر وقاردة على المشي وتلد من 1-5 مرات بالسنه ,هو مخلوق ليلي يغذي في المساء وخلال الساعات الأولى من الصباح ,وهي تستخدم مجموعة من همهمات والاصوات ليدعو الآخرين و للتحذير من خطر قريب ,ونادرا ما يشرب أي الماء.

 

7 - الارانب بيضاء الجوانب / White-sided Jackrabbit

الجسم ويتراوح طولها 432 حتي 598 ملم ، وطول الذيل 47 حتي 92 مم ، القدم طول 118 إلى 141 مم ، وطول والأذن 108 حتي 149 ملم , كما ان الإناث عموما أكبر من الذكور, يتراوح وزنها بين 2 إلى 3 كغ .
لونها بني فاتح مائل الى البيج وهي بيضاء البطن والجانبي والفخذين , تعيش في المناطق الصحراويه وشبه الحراوية و مفضلة الأراضي والسهول المعشبة تتجنب المرتفعات العالية الاشجار , تلد في نيسان / أبريل إلى آب / أغسطس من 1-2 من الصغار .
وهي نشطة جدا في الليل وعند الغسق. عندما تستريح ، فهي مموهة وإبقاء عيونها مفتوحة يمنحها360 درجة لرؤية الخطر الكامن التي يمكن أن تكون قريبة.

أتمنى ان ينال إعجابكم

المصدر: منتدى الارانب للجميع
rabbitforall

البسمة للارانب

  • Currently 466/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
155 تصويتات / 4022 مشاهدة

ساحة النقاش

royalmoble
ودى للاكل ولا للفرجه

البسمة للارانب

rabbitforall
نعدكم عملائنا الاعزاء دائما بالافضل هدفنا دائما هو ارضائكم وننتظر دائما استفساراتكم واقتراحاتكم. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,203,283