PURE STAR WATER TREATMENT TECHNOLOGY

ELDEMERY WATER TREATMENT CENTER ( EWTC ) Egypt

الفوسفات في الكيمياء غير العضوية هو ملح لحمض الفوسفوريك. وفي الكيمياء العضوية فالفوسفات أو الفوسفات العضوي بالإنگليزية: Organophosphate هو استرلحمض الفوسفوريك. والفوسفات له أهمية كبيرة في الكيمياء الحيوية 

الخصائص الكيميائية

أيون الفوسفات هو أيون متعدد الذرات وله empirical formula PO43− وله molar mass of 94.973 g/mol; ويتكون من ذرة فوسفور واحدة مركزية يحيط بها أربع ذرات متشابهة من الاكسجين في ترتيب على شكل منشور رباعي tetrahedron . ويحمل أيون الفوسفات شحنة صيغية formal charge سالبة مقدارها ناقص ثلاثة، وهو the conjugate base of the hydrogenphosphate ion, HPO42−, which is the conjugate base of H2PO4−, أيون الفوسفات ثنائي الهيدروجين, والذي بدوره هو the conjugate base of H3PO4, حمض الفوسفوريك.

ويتكون ملح الفوسفات عندما يلتحم أيون موجب بذرات أكسجين ذات الشحنة السالبة في الأيون, مشكلين مركباً أيونياً. والعديد من الفوسفاتات هم غير قابلين للذوبان في الماء عند درجة الحرارة والضغط القياسيان.

*- خام الفوسفات يمكن أن يحتوي على كميات كبيرة من اليورانيوم المتواجد طبيعياً..

الكيمياء الحيوية للفوسفات

في الأنظمة الحيوية، يتواجد الفسفور كأيون فوسفات حر في محلول ويسمى فوسفات غير عضوي، لتمييزه عن الفوسفات المرتبط بمختلف إسترات الفوسفات. وعموماً يـُكتب الفوسفات غير العضوي كالتالي Pi وعند أس هيدروجيني فسيولوجي (محايد) يتكون أساساً من مزيج من أيونات HPO2−4 و H 2PO−4.

*- 

الفوسفات مفيد في الخلايا الحيوانية كعامل حاجز. فأملاح الفوسفات التي يشيع استعمالها لاعداد المحاليل الفاصلة عند الأس الهيدروجيني للخلية تتضمن Na2HPO4 , NaH2PO4 وأملاح البوتاسيوم المناظرة.

ومن التواجدات الهامة للفوسفات في الأنظمة الحيوية هو وجوده كمادة بنيوية للعظام والأسنان. هذه البنى مصنوعة من فوسفات الكالسيوم البلوري في صيغة هيدروكسيل‌أپاتيت. فالمينا الكثيفة الصلبة لأسنان الثدييات تتكون من فلورو‌أپاتيت، وهو فوسفات هيدروكسي الكالسيوم حيث يتم استبدال بعض مجموعات الهيدروكسيل بأيونات فلوريد.

الهيكل القشري للحشرات مبني من تشيتين يحتوي على فوسفات الكالسيوم البلوري كمادة مقوية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 182 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2015 بواسطة purestar

ساحة النقاش

pure star water treatment technology

purestar
PURE STAR WATER TREATMENT TECHNOLOGY (EWTC) egypt CHEMIST : AHMED M. ELDEMERY »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

54,420