PURE STAR WATER TREATMENT TECHNOLOGY

ELDEMERY WATER TREATMENT CENTER ( EWTC ) Egypt

 

لعله يكون من الواضح أن مسببات Scaling هى ايونات الأملاح التى تمثل  TDS .. ولكن يوجد هناك نوع آخر من الشوائب التى تتواجد فى المياه وهى الأجسام العالقة والتى يعبر عنها ب TSS وهى اختصار لتعبير Total Suspended Solids .. وعند دخول المياه المحتوية على هذه الجسيمات فإنها تترسب على أوجه الأغشية وتكون ما يطلق عليه Fouling , وإذا كانت الأغشية الأخيرة داخل الأنبوبة تتحمل Scaling  Risk .. فإن الأغشية الأولى هى التى تتحمل Fouling Risk .. ومشاكل Fouling  تتشابه مع مشاكل Scaling حيث أنها تقلل كفاءة الغشاء . 

 

كيف نقاوم تكون fouling؟ 

 

عن طريق استخدام Co -Agulant الذى يعمل على Suspended Particles حيث يقوم بعملية تجميع لهذه الجسيمات فى عملية يطلق عليها Co agulation( تجميع ، ترويب ) .. ولكى نفهم كيف تحدث هذه العملية فلابد أن نتطرق إلى التركيب العام الذى يجمع أنواع coagulant.  

° Coagulant  

يمكن أن تكون له الصيغة الإعتبارية M ----R حيث M هو

HighPositive Charge Metal مرتبط مع أى مجموعة R .

 

° وكما اتفقنا سالفا أن الماء له القدرة على كسر أى رابطة بأى مركب .. فعند حقن Co agulant  بالماء تنكسر الرابطة بين M , R ويتحرر M+n حيث n عدد الشحنات الموجبة التى يحملها 

°Suspended Particles 

تكون متشابهة الشحنة وغالبا تكون سالبة . 

 

° طبقا لقانون التجاذب والتنافر تنجذب هذه الجسيمات العالقة بشحناتها السالبة إلى High positive charge Metal.. وتظل تنجذب إليه إلى أن تتعادل الشحنات عندئذ يثقل وزن ويكبر حجم Metal  بما جمعه من جسيمات عالقة ويترسب على سطح Media الموجودة بالفلاتر المتعددة الطبقات Multi Media Filters.. حيث يتم حقن Coagulant قبل MMF . 

 

° يتم التخلص من هذه الروبة المتكونة عن طريق عملية الغسيل العكسي الفلاتر.  

 

° من أمثلة Coagulant  التى يمكن استخدامها بالماء البطئ السريان low Flow

 هى كلوريد الحديديك ، كبريتات الألومنيوم التى تتاين ليتحرر الحديدو الألومنيوم التى تحمل كل منها ثلاث شحنات موجبة وتقوم بعمل Coagulation كما شرحنا سالفا 

 

° أما فى حالة السريان العالى يتم استخدام polymer Co agulant الذى يحتوى على عدد متكرر من الجزيئات حتى يتناسب مع سرعة سريان الماء .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2022 بواسطة purestar

ساحة النقاش

pure star water treatment technology

purestar
PURE STAR WATER TREATMENT TECHNOLOGY (EWTC) egypt CHEMIST : AHMED M. ELDEMERY »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

81,478