أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

بسم الله الرحمن الرحيم

(3) شكل3 ارسم 3 سمك عرضا فوق صلب السطر كما في شكل 2 ثم تعالي للسمك الأوسط واجعل ارتفاعه سمك ثم وصل رأس هذا الارتفاع مع نقطتي السمكين علي الصلب يميناً وشمالاً وكون أذرعاً عرض كل منهما سمك. ونأتي لأعلا الارتفاع السابق ونرسم فوقه خطاً أفقياً بعد نصف سمك وآخر أفقياً فوقه بعد سمك ثم ارسم خطين عموديين من صلب السطر لأعلا من بداية العين وآخرها وبعدهما خطين آخرين عمودين مبتعدين نصف سمك - ونرسم خطاً عمودياً رأسياً من نصف المسافة الوسطية التي علي صلب السطر ارتفاعة 4 سمك ومن أعلا نقطة فيه نكون ذراعين من اليمين ومن الشمال ليلتقيان مع الأذرع السابقة - أما الذيل فهو كالقرنين في شكل 2لكن المسافة بين قرنيهما تكاد تكون ملتصقة ولأسفل.

(4) شكل4 ارتفاع هذه العين 4 سمك كالسابقة وعرضها 5 سمك. نقيم عمودين علي الصلب بينهما 5 سمك. ثم من منتصف المسافة أي بعد 2،5 سمك نقيم عموداً آخر . ثم نرسم خطاً أفقياً موازياً لصلب السطر بينه وبين الصلب سمك ثم نرسم خطاً ثابناً موازياً للسابق والمسافة بينهما سمك كذلك.

نأتي لنقطة المنتصف التي فوق صلب السطر فنجعل عرض قاعدتها سمك ومن نقطتي هذا السمك نكون ذراعين يمران بنقطة المنتصف وينتهيان بأسفل الخط الأفقي الأول يميناً وشمالاً بعد ذلك نكون حلية فوق الأذرع يكون عرضها سمك وفوقها وبطريق التماثل نكون قبة وكل ذلك في الارتفاع الذي هو 4 سمك وهناك أشكال مماثلة لهذا الشكل ويرؤسها زخارف نباتية كأسية أنظر الأشكال.

(5) شكل 5 ترسم وسطية أو أخيرة وارتفاعها 4 سمك فوق الصلب نترك نقطتين ونصف من علي صلب السطر ثم نرسم خطاً علي زاوية 60 درجة ونكون عليها ذراعاً ومن نقطة لقاء الخط الثاني لهذا الذراع علي الصلب نرسم خطاً آخر في الناحية الأخري المقابلة علي زاوية 60 درجة ونكون عليه ذراعاً وعند ملتقي الذراعين نترك واحد سمك لأعلي ونرسم خطاً أفقياً يقطع الذراعين ثم نكون عليه ذراعاً أفقياً فينتهي به شكل العين نأتي للحلية فنرسم خطاً أفقياً ثالثاً بينه وبين الثاني سمك. نوصل أعمدة رأسية من المثلث الداخلي الأبيض ثم نكون المثلث العلوي ، أما الذيل فهو يماثل ذيل حرف العين شكل 1.

وهناك شكل آخر لحرف العين يقولون أنه يصلح أن يكون حرف ف

ولا يصلح أن يتكون شكل فيقرأ حرفين.

المصدر: كتاب تعليم الخط الكوفي الفاطمي
princesslines

shaymaandrehababdallah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,422,061