أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

 

الخط الكوفي المربع 

لما كان الخط الكوفي هو أقدم صور الخطوط التي وصلت إلينا منسوخا بها القرآن الكريم ، وتاريخ الخط العربي يبين لنا التطور الذي مر به الخط الكوفي عبر العصور ،  

فإن للخط الكوفي المربع قصة مختلفة ، وأفضل من يحدثنا عنها هو الأستاذ محمود شعبان فهو من أساطين رجال القانون في بني سويف ، وباحث أكاديمي متخصص في القانون المدني وفي الخطوط العربية ، ورئيس جمعية الخط العربي ببني سويف ، ورائد النشاط الثقافي للخط العربي بمحافظة بني سويف ، ينظم المواسم الثقافية والمحاضرات والندوات والمعارض الفنية للخط العربي ببني سويف . 
 وله كتاب نادر في (الخط الكوفي المربع)  تحت الطبع. 

ولقد نظم لأول مرة في مصر ، أول معرض للخط الكوفي المربع بمصر في مدينة بني سويف ، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الرائد العظيم الأستاذ يوسف أحمد هو الذي أحيا الخط الكوفي في مصر في النصف الأول من القرن العشرين ، وألف فيه أول كتاب . 
ولذلك فإن فضل إحياء الخط الكوفي المربع علميا في كتاب مطبوع وفي أول معرض للخط الكوفي المربع يرجع إلى الأستاذ محمود شعبان . الذي تجول في ربوع مصر بحثا عن أي نص مكتوب بهذا الخط فتجول في كل آثار القاهرة وآثار رشيد في أقصى شمال مصر ، وارتاد أهم المكتبات دار الكتب المصرية ومكتبة الاسكندرية ، باحثا ومنقبا وجامعا لمادته العلمية ومحللا لها ،  بشكل علمي فريد ، وصبر نفتقده في كثير من باحثينا .

وهو في الحقيقة أول مرجع علمي أكاديمي عن الخط الكوفي المربع تفرغ لسنوات عديدة في جمع مادته وتحليلها واستخراج قواعدة العلمية من كتابات أئمة هذا الخط ، كما أبدع تصميمات مبتكرة فيه ووضع له قواعد علمية تضبط أشكال حروفه وتيسر قراءتها وتزيل اللبس من غموض أشكالها أو من تشابهها عند القراءة . 


 
نماذج من الخط الكوفي المربع  

 لوحة خط كوفي مربع رقم 2 


 

   لوحة خط كوفي مربع رقم 3  

  لوحة خط كوفي مربع رقم 4   

لوحة خط كوفي مربع رقم

 

المصدر: موسوعة الخط العربي
princesslines

shaymaandrehababdallah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,229,870