أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

                       بسم الله الرحمن الرحيم

أولا نرسم القاعدة وهي(8 سمك) علي صلب السطر والجزء العلوي فوق القاعدة مساوياً لها في الطول ويبتعد عنها النصف سمك أما في البداية فهي تدور من أعلا فوق صلب السطر إلي سمك ونصف . ومن الداخل. ( في مسافة النصف سمك) يكون التدوير من أسفل النصف سمك حتي نهايتها من أعلي الشمال وهكذا نحافظ علي سمك الذراع أثناء دورانه . أما النهاية للجزء العلوي فهو كما في ذيل حرف الباء المفردة أما نهاية الجزء السفلي فينزل حتي نهاية أقصي النزول ثم بعد نصف السمك توصل بخطوط منحنية كما تري .

نهاية الذراع العلوي:

أ- قد يكون كما تم شرحه.

ب- قد يرتفع فوق صلب السطر عدد 3 سمك ويتكون له ترويس كما في حرف الألف ويكون اتجاهه كما في اتجاه حرف الألف.

ج- قد يرتفع ليصبح طوله كطول حرف الألف ويكون ترويسة كترويس حرف الألف كذلك.

د- قد ينصف الطول من أسفل الصلب إلي أقصي الارتفاع ثم نكون مربع في نصف مسافة خارج الألف ونفتح البرجل في مركز المربع زائداً سمك واحد فنرسم دائرة حول الألف من الخارج ودائرة من داخل المربع فتحدث هذه القبة المائلة.

بداية الذراع العلوي:

أ- قد يكون كما سبق عند اتصال القاعدة بالجزء العلوي.

ب- قد نعمل قبة فوق البداية فإن يزاد نصف سمك - أي 12 ملي ، ثم نفتح البرجل من منتصف نصف السمك إلي أعلي السمك (أي 10 م) ثم ندور فوق الجزء العلوي فتتكون قبة وإذا أردنا أن نجعل فوق القبة حلية زدنا 2 ملي لنجعلها مدببة من أعلا.

نهاية الذراع السفلي:

قد تتكون الحلية السابقة أو تلغي.

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

ساحة النقاش

karika-azzamadvertising
<h1>السلام عليكم انا درست الخطوط العربية واخذت دبلوم التخصصو التذهيب بشمال سيناء العريش وموقعكم رائع جدا والخط الكوفى ايضا عندكم خلفية جديدة عنه</h1> <h1>اشكركم للمعلومات الجديدة</h1> <h1>موقع مكتب كاريكا وعزام للدعاية والاعلان بالعريش</h1>

عدد زيارات الموقع

1,423,505