أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

لقد أسس جيبونز أسلوبة علي الطراز الروماني الكلاسيكي ممتزجاً بطراز عصر النهضة في هولندا وانجلترا. ولا يمكن عند تحليل ووصف طريقته الصناعية أن تدرك تماما أسلوبه في التصميم والتخليق والتنفيذ إلا ذا كانت لدينا أمثلة حقيقة أو صوراً فوتوغرافية لأعماله ولو رأيت أشغاله عن قرب لأعطيتها من التقدير والتنجيل والتمجيد أكبر قسط لأن مقدرته الفائقة لا تضارع والقوة والدقة في إبراز التفاصيل علي أحسن وحه لا تدانيها قدرة أو مهارة لأي حفار آخر. وقد كان يمتاز بتجميل التراكيب المعمارية ويهتم بإظهار تفاصيل الكرانيش وتخليق الحشوات وزخرفتها كما كان يجسم التأثيرات أينما دعت الحاجة ويضع الذوق  السليم والدقة في المكان المناسب .

أما أشغاله في الحفر الغائر under cutting فهي بالغة حداً عظيماً من الكمال مما يتطلب مقدرة بالغة في العمل وكانت معظم أشغالة تنحصر في تجميل التفاصيل المعمارية وتعد نحتا علي الخشب نظراً لعظمة وأهمية المباني والقصور التي زخرفها.

وكان من أميز أعماله شدة ارتفاع العناصر المنحوتة وابراز الصفة الطبيعية ومميزاتها زكان التصميم لجيبونز يتكون من عمق منخفض يأتي مباشرة بجوار البروز العالي لمفحوراته الغائرة الأرضيات المعقدة التراكيب وكان بروز حفرة يزيد أحيانا عن 25 سم كما كانت أشغاله عادة حفر في نفس الخشب بدون (ترغيل) أما وحدات التصميم التي كان يستخدمها فكانت من أوراق الأكنتس الأغريقية الرومانية ومن سنابل القمح والنباتات المختلفة والزهور المتعددة والفواكة والخضروات والطيور والأسماك والقواقع والمحار والشعب المرجانية والأشرطة والمناديل ورؤس الملائكة المجنحة وغير ذلك من وحدات التصميم التي لا تخطر علي بال كلها في تراكيب وأوضاع بديعة ومنسجمة وتعتبر إطارات المرآة التي صنعها والصور التي حفرها أدق مما عرف من هذه الأنواع في أي طراز أخر .

والغريب أن جيبونز كان يصنع عدد بنفسه وذلك لضرورة انعطافها وتقوسها حتي تلائم ما تقتضيه صعوبة الحفر الغائر والتفاف الحركات في تصميمه.

 

 

المصدر: من خلال دراستي
princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 350/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 1370 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2010 بواسطة princesslines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,419,692