بسم الله الرحيم الرحيم

 ذو النورين ( أحد المبشرين بالجنة ) الصحابي الذي تستحي منه الملائكة)

إنه الخليفة الثالث في تاريخ الاسلام  .

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن مناف ، ويلتقي نسبه مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في الجد الثالث .  مات أبوه في الجاهلية قبل أن يبعث النبي ( صلى الله عليه وسلم ), أمه هي أروى بنت كريز بن ربيعة  .

أسلمت وهاجرت مع النبي إلى المدينة وماتت في زمن خلافة ابنها, جدته لأمه أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب . وهي عمة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) 

·       أحبته قريش حتى قالت الأمهات لأبنائهن أحبك الرحيم حب قريش لعثمان

·       هو الرجل الوحيد الذي تزوج بابنتي نبي

·       قال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد موت أم كلثوم : والله لو عندي ثالثة لزوجتك إياها يا عثمان .

·       رأى في المنام أن مناديا ينادى يا نيام استيقظوا هذا محمد قد خرج من الكهف ، فذهب يسأل خالته تفسيرا فهدته للإسلام

·       عثمان أحد الثمانية الأوائل في الإسلام وقد أسر له النبي

·       ( صلى الله عليه وسلم )بكلام لم يعرف بشر عنه حتى الآن

·       كان تاجرا ناجحا وبلغت ثروته 30 مليون درهم 

كلمة الأستاذ : عمرو خالد 

ذو النورين.. المبشر بالجنة  

عثمان بن عفان رجل تستحي منه الملائكة ..

الداعية عمرو خالد يبدأ في سرد وقائع سيرة عثمان بن عفان 

المال في الاسلام 

يصف عمرو خالد الخليفة الثالث بأنه لم يكن بالطويل .. ولا بالقصير .. متوسط الطول .. يكاد يكون مماثلا لطول النبي ( صلى الله عليه وسلم )

 وكان كثيف شعر الرأس كثيف اللحية . يقولون كان أحسن الناس وجها .

رقيق البشرة مائلا  للسمرة ممتلئ الساقين . طويل الذراعين وقد ورث مالا كثيرا من أبيه . يقال أن ممتلكاته كانت تعادل  30 مليون درهم .

 استغل عثمان هذا الثراء في خدمة الإسلام .وكانت الأمهات تقول لأبنائهن : أحبك الرحمن حب قريش لعثمان .

اقترن عثمان بزوجات كثيرات أولهن السيدة رقية بنت النبي

( صلى الله عليه وسلم ). كما تزوج بالسيدة أم كلثوم بنت النبي ( صلى الله عليه وسلم . بعد وفاة السيدة رقية .

وكانت رقية وأم كلثوم معقود قرانهما قبل بعثة النبي ( صلى الله عليه وسلم) لرجلين من سادة قريش هما عتبة بن أبي لهب ، وعتيبة بن أبي لهب .. هما من أبناء عم النبي ( صلى الله عليه وسلم)..

وحين عادى أبو لهب النبي ( صلى الله عليه وسلم) بعد نزول الوحي ،

وأمر نجليه أن يطلقا  ابنتي النبي ( صلى الله عليه وسلم) فطلقت رقية وطلقت أم كلثوم ..

تزوج عثمان بن عفان من رقية قبل الهجرة بعامين . فأنجبت له عبد الله قبل الهجرة . ثم ماتت رقية يوم انتصار المسلمين في بدر عام 2 للهجرة . فتزوج عثمان أختها أم كلثوم بعد عام من وفاتها . وظلت تعيش معه من عام 3 للهجرة إلى أن ماتت في شعبان عام 9 للهجرة قبل وفاة النبي بعام .

ومات عبد الله بن عثمان والسيدة رقية بعد الهجرة بأربع سنوات .أي بعد وفاة أمه بعامين ( بنقرة ديك ) تلوثت وأصابه منها ميكروب وبعد موت أم كلثوم قال النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان بن عفان : والله لو عندي ثالثة لزوجتها لك يا عثمان .

وليس على  مستوى البشرية رجل تزوج ابنتي نبي إلا عثمان بن عفان . وقد لقب بذي نورين نسبة إلى زواجه بابنتي النبي صلى الله عليه وسلم .

 ويقال : ماعرفت العرب أفضل من رقية وعثمان .. أما أم كلثوم  بنت النبي فلم تنجب لعثمان ولدا أو بنتا . وكان قد تأخر زواجها منذ طلقت ، وحتى زواجها من عثمان . ثم تزوج عثمان صاحبة وفاطمة بنت الوليد وأم البنين بنت عيين بن حصن . أما آخر زوجاته فكانت نائلة ، وكانت نصرانية وأسلمت قبل أن يدخل بها ووقفت نائلة يوم استشهاده موقفا عظيما .

أنجب عثمان تسعة أبناء منهم عبد الله الأكبر  وعبد الله الأصغر وعمرو وخالد وعمر والوليد وسعيد وعبد الملك . وست بنات منهن مريم وأم سعد وعائشة وأم عمرو وأم البنين . 

السر في المنام 

ولد عثمان بن عفان بعد عام الفيل بست سنوات ، أي أنه أصغر من النبي 

(صلى الله عليه وسلم ) بست سنوات .وكان عمرة 34 سنة عندما بعث النبي (صلى الله عليه وسلم ) وهاجر إلى المدينة وعمره 47 سنة وتوفى النبي وعمرعثمان 57 سنة .

 وبويع عثمان الخلافة يوم السبت 1 محرم 24 هجريا بعد وفاة عمر بن الخطاب وكان عمرة 70سنة  مدة خلافته 12 عاما إلا 12يوما .

ومات عثمان وعمره82  سنة أما االنبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأبوبكر وعمر فمات كل منهم وعمره 63 عاما  وقتل عثمان يوم 18 من ذي الحجة 35 هجريا ليتولى الخلافة بعده على بن ابي طالب .

كان عثمان تاجرا ناجحا ، وكان من رجال الأعمال في العالمين العربي والإسلامي . وفي ليلة رأى في المنام من ينادي : يا نيام استيقظوا ، هذا محمد قد خرج من الكهف . يقول عثمان : فاستيقظت أردد ما سمعت في منامي . وكانت لي خالة أحبها فذهبت إليها أسألها ، وتبين لي أن خالتي  أسلمت وتكتم إسلامها . قالت لي خالتي : هذا محمد خرج ؟ أو رأيت ذلك ؟ قال نعم . ولأني أحبك وأعرف رجاحة عقلك جئت أسألك . فقالت له : محمد بن عبد الله أرسل من عند الله بتنزيل من الله يهديك إلى الله . سمع عثمان هذا من خالته فاتجه من فوره إلى صديقه الحميم أبي بكر الصديق . وعندما رآه أبو بكر قال صدقت خالتك أتعلم يا عثمان أراك والله رجلا حييا . وأرى أن هذه الصفة لا تقودك إلا الإسلام . فأرى أن تذهب وتسمع من رسول الله ، وأنا أعلم أنك  ستهتدي إلى الحق لأنك رجل حيي .

 حياء عثمان  

يقول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) " الحياء والإيمان قرناء إذا رفع أحدهما رفع الاخر " 

ومعنى الحياء أن المرء يستحي أن يفعل الخطأ والإسلام هو أن تترك كل ما تخجل منه ..

 يقول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الإيمان بضع وستون شعبة والحياء من شعب الايمان "

من يملك الحياء سيكمل في نفسه باقي  شعب الايمان .

وعثمان هو الوحيد الذي تزوج ابنتي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فعرض عليه الإسلام يقول ما احتملت أن أنتظر فقلت بين يديه أشهد أن لا الله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . فكان عثمان أحد الثمانية الأوائل في الإسلام  .

 قول النبي ( صلى الله عليه وسلم) عن عثمان بن عفان في حديث  رواه أبو موسى الأشعري . خرجت ألتمس رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألت عنه في بيته  فلم أجده . سألت عنه في المسجد  لم أجده . فقيل له هو هناك عند بئر أليس فقلت لأصحبن رسول الله  صلى الله عليه وسلم . فذهبت فوجته عند بئر أليس يتوضأ وقد جلس على حافة البئر وأدلى قدميه فيه .

يقول : فقلت إذا لأكونن بواب النبي صلى الله عليه وسلم, فبينما أنا على باب النبي  صلى الله عليه وسلم جاء أبو بكر يطرق الباب يريد أن يدخل فقلت على رسلك يا أبا بكرحتى أستأذن من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم . فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له  أبو بكر بالباب يستأذن أن يدخل عليك فقال : ائذن  له وبشره بالجنة  يقول فخرجت له . فقلت يأذن لك رسول الله ويبشرك بالجنة .ففرح ودخل . يقول  فقلت في نفسي لو يأذن لأخي الآن . فجاء رجل فقلت  لعله أخي . فإذا به عمر بن الخطاب . فقلت له على رسلك حتى أستأذن لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله عمر بالباب يستأذن أن يدخل عليك فقال ائذن له وبشره بالجنة . فخرجت وقلت له : يأذن لك رسول لله ويبشرك بالجنة . فدخل عمر . فدخلت فإذا بأبي بكر عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم وقد أدلى قدميه مع النبي صلى الله عليه وسلم في البئر وعمر على الشمال وقد أدلى قدميه في البئر مثل النبي صلى الله عليه وسلم ..

ثم جاء رجل فقلت لعله أخي فإذا به عثمان بن عفان . فقلت له على رسلك يا عثمان حتى أستأذن لك رسول الله . فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له عثمان بالباب يستأذن عليك . فقلت له ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه . فخرجت له وقلت له رسول الله يأذن لك ويبشرك بالجنة على بلوى تصيبك . فنظر إلي وقال أصبر إن شاء الله . فدخل فلم يجد مكانا بجوار أبي بكر وعمر فجلس على حافة البئر من الطرف الآخر وأدلى قدميه في البئر .

يقول سعيد بن مسلم : والله أرى  تأويل هذا الامر أنهم هكذا يدفنون .. 

يقف النبي صلى الله عليه وسلم يوما في الروضة ويقول : أبوبكر في الجنة . وعمر في الجنة . وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة بن عبيد الله في الجنة . والزبيربن عوام في الجنة .أبو عبيدة بن الجراح في الجنة . سعد بن أبي وقاص في الجنة . عبد الرحمن بن عوف في الجنة .سعيد بن زيد في الجنة "

 اكتب يا عثيم  

وتروي السيدة عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم .بينما كان جالسا وضع قدمه فوق قدم عثمان إذ تنزل على رسول الله( صلى الله عليه وسلم)

الوحي وعثمان يكتب وأنا أمسح العرق عن جبين النبي (صلى الله عليه وسلم وهو يقول .

تقول السيدة عائشة : فوالله ما كان الله تبارك وتعالى لينزل رجل منزلة إلا وهو غال من الله عزوجل .

ومن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إنه بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس في بيته متكئ وقد رفع القميص عن ركبتيه فاستأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل النبي على حاله فتحدث معه أبو بكر ، ثم خرج واستأذن عمر في الدخول فدخل والنبي صلى الله عليه وسلم  على حاله ، فتكلم مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم خرج ثم استأذن عثمان بن عفان فقام (النبي صلى الله عليه وسلم) واعتدل وأرخى ثوبه وجلس فتحدث معه عثمان .ثم خرج فلما خرج قلت يا رسول الله  دخل عليك أبو بكر فلم تغير جلستك . ثم دخل عثمان فجلست واعتدلت وأرخيت الثوب لم يا رسول الله ؟  فقال لها النبي :

 إن عثمان بن عفان رجل حيي أخشى أن يدخل علىّ فيراني هكذا فيستحي أن يكلمني في حاجته التي يريد ثم نظر إلي وقال : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملا ئكة ؟ 

ومن الأحاديث التي وردت عن عثمان بن عفان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أهمه أمر يجلس هذه الجلسة : عن يمينه أبو بكر وعن شماله عمر بن الخطاب ويجلس بين يديه عثمان بن عفان .

 وتروي السيدة عائشة والإمام في مسنده أن عثمان بن عفان دخل على النبي صلى الله عليه. فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : تنحّ . وقال ادن عثمان . فدنا عثمان من النبي صلى الله عليه وسلم : فقال ادن . فدنا . فهمس له النبي بكلام طويل ثم رفع النبي رأسه ، وقال له أفهمت ؟ قال نعم . فقال له ادن مني. فدنا . فيقول ويقول ويقول ثم رفع رأسه وقال : أفهمت ما قلت لك ؟ قال نعم . قال ادن مني فأكب عليه كبا شديدا وعثمان يتغير لونه. ثم رفع النبي رأسه وقال أفهمت ما قلت لك ؟ قال نعم يا رسول الله سمعته أذناي ووعاه قلبي . قال فاخرج فلما جاء يوم حصار عثمان وتعرضه للموت وعرض عليه علي بن أبي طالب والصحابة الدفاع عنه قال لا . لقد عهد الى النبي صلى الله عليه وسلم  عهدا سرني به لم يقله لأحد وأنا صابر عليه حتى ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

حوارت صحفية من مجلة كل الناس

 

 

  • Currently 226/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 513 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2009 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,727,286