<!-- / icon and title --><!-- message -->

 

1- عبادة الشاكرين وهم الذين يعبدون الله تعالى شكرا على نعمه غير المتناهية قال تعالى (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) وقال الأمام علي عليه السلام (إن قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار ، وإن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد ، وإن قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار.
2- عبادة المقربين وهم الذين يعبدون الله تقربا إليه والمراد بالقرب بحسب المنزلة والرتبة والكمال حيث إن الله سبحانه وتعالى كامل من جميع الجهات والأنسان ناقص من جميع الجهات فإذا سعى العبد في إزالة النقائص والرذائل عنه قرب قربا معنويا من الله تعالى كما ورد بالحديث الشريف (تخلقوا بأخلاق الله).
3- عبادة المستحين وهم قوم يبعثهم على العبادة الحياء من الله تعالى حيث علموا أنه تعالى مطلع على ضمائرهم وعالم بما في خواطرهم ومحيط بدقائق أمورهم فاستحوا أن يبارزوه بالمعاصي وبادروا إلى الطاعات كما ورد في الحديث الشريف (اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) وفي وصية لقمان عليه السلام لولده (يا بني إذا أردت أن تعصي ربك فاعمد إلى مكان لا يراك الله فيه).
4- عبادة المتذللين وهم الذين يلتذون بعبادة ربهم بأعظم مما يلتذ به أهل الدنيا من نعيمها قال رسول الله صلى الله عليه واله (أفضل الناس من عشق العبادة فعانقها وأحبها بقلبه وباشرها بجسده وتفرغ لها ، فهو لا يبالي على ما أصبح من الدنيا على عسر أم على يسر) وقال صلى الله عليه واله (جعلت قرة عيني في الصلاة).
5- عبادة المحبين وهم الذين وصلوا بطاعتهم وعبادتهم أعلى درجات الكمال من حب الله تعالى ، كما قال تعالى (يحبهم ويحبونه) وقال الأمام علي عليه السلام في دعائه (فهبني يا الهي صبرت على عذابك فكيف أصبر على فراقك) وقال الأمام زين العابدين عليه السلام في دعائه (الهي فاجعلنا من الذين ترسخت أشجار الشوق إليك في حدائق صدورهم ، وأخذت لوعة محبتك بمجامع قلوبهم).
6- عبادة العارفين وهم الذين بعثهم على العبادة كمال المعبوالمعبود عز وجل وأنه أهل لعبادة قال الأمام علي عليه السلام (الهي ما عبدتك خوفا من نارك ولاطمعا في جنتك ولكن وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك).
7_عبادة الله لنيل الثواب أو للخلاص من العقاب قال تعالى (يدعوننا رغبا ورهبا).

  • Currently 193/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 2946 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2009 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,727,592