بقلم: د. عمار عبد الغني

للإجابة على هذا السؤال يمكن اقتراح 18 وسيلة فعّالة للعيش باللحظة متضمنة بعض التمارين الهامة والمساعدة على العيش والاستمتاع باللحظة كما ينبغي وهي كالآتي :

 

كيف اعيش اللحظة ؟ 1-  بالتركيز باللحظة ، فكل لحظة في الحاضر تمر عليك مرَّ عليها ، لا تدعها فإنها لا تدعك خذ منها كل ما يسعدك، ركز على كل شيء فيك وفيها ، أفكارك مشاعرك تصرفاتك ، لا تقيّم أي شيء الآن .. ركز فقط . هذا التمرين سوف يجعلك فيما بعد واعياً بالفطرة ، يجعلك تقيّم صح وتقوّم صح ، فتجلب ما يسعدك وتطرد ما يبعدك عن اللحظة .

كيف اعيش اللحظة ؟ 2-  بالأفكار ، فالفكرة ليست قدراً ، بل يمكن أن تصنّع ، بل يمكن أن تصنع بها قدرك و حياتك ، فالقدر تفاعلي إذا تفاعلت أنت معه ، راقب أفكارك ، وجهات نظرك بكل شيء ، وتعرّف على جذورها فإن وجدتها في الزمن مثلاً ، فهي إيجو ، وإن وجدتها في البؤس والنكد والألم فهي إيجو ايضاً ... وهكذا ، ما سوى ذلك أفكار ربّانية ، إصغي لها ، طورها بما يناسبك ، جرّب هذا التمرين وإصنع أفكارك .

كيف اعيش اللحظة ؟ 3-  بالمشاعر ، فكثير منا لا يعبر عن مشاعره ، بل يخاف أن يعبر عنها ، المشاعر تَقتُل ولا تُقتَل ، تمرّن على تحرير مشاعرك فورياً ، عش المشاعر الإيجابية ، وتخلص منها إن كانت مشاعر سلبية ، والا تحولت الى سلوك مضاد يضيع عليك اللحظة ، الإنسان الذي يحمل مثلاً مشاعر حقد وكراهية يضيع لحظته بالتآمر على الآخرين ، بينما لو هذبت مشاعرك وعبّرت عنها فوراً بسلوك سوي ، حينئذ تعيش اللحظة كاملة وعميقة .

كيف اعيش اللحظة ؟ 4-   بأرهاف الحواس اي القدرة على ملاحظة كل التفاصيل الصغيرة ، كثير منا وللأسف على عجل ، خطفت السرعة لحظته ، يأكل بسرعه بدون لذة ، ويشم الروائح الجميلة دون أن يحس بها ، يسمع كل شيء دون تركيز ، ينظر دون تمييز ، فمن الآن إستخدم حواسك الخمس بكل فاعليتها ، قم بهذا التمرين - ما عدا النظر - وأنت مغمض العينين وحاول تمييز الحواس المختلفة لتقويتها ، أعد المتعه الى حياتك والأحساس بالنعم التي لديـك .

كيف اعيش اللحظة ؟  5-  بتقبّل الذات ، فبالبعض يتحرج من نفسه ويخجل من شكله ولونه وحجمه ومن اخطائه، فتفوت لحظته وهو يفكر كيف يخفي عيوبه ، يظل يراقب ذلك حتى يتوتر ويضطرب ، وبالنهاية يفقد السعادة ، ردد عدة مرّات هذه العبارة ، " رغم أنني أعاني من التوتر الا أنني اتقبّل ذاتي تماماً وبعمق " ، تقبّل ذاتك كما هي بسلبياتها و...إيجابياتها ، ادعم الإيجابية وعدّل السلبية ، تقبّل ذاتك وعش لحظتك بفرح ورضا وبهجة .

كيف اعيش اللحظة ؟ 6- بالهدوء ، حيث الهدوء الداخلي أول خطوة للتفكير الصحيح والعيش بسعادة ، و هو باب يفتح للتأمل والتعمق والوعي ، تخيل أن عقلك يتحرك بافكار واصوات ومشاعر مختلفة متزامنة في وقت واحد ، ستشعر بالانفجار وإرتباك القرارات ، لكن الهدوء من يفك الاشتباك ويعيد إليك اللحظة . جرب تمرين الفرق بين ذكر الله بسرعة و...بين الذكر بهدوء . الهدوء سلام النفس ، ولحظة صفاء مع الله .. ثم مع الذات .. ثم مع الناس .

كيف اعيش اللحظة ؟ 7-   بالوعي بصوت الذات الداخلي ، ماذا تقول لنفسك ؟ بماذا تحدثها ، اسمع صوت رغباتك .. غرائزك .. دوافعك .. ميولك .. أمنياتك .. ثم عدّل و صحّح وصوّب ، فالكثير من قناعاتك الخاطئة تكونت بسبب عدم الوعي بصوتك الداخلي ، لا تقبل ما يقدمه لك ذلك الصوت دون وعي ، لو جربت هذا التمرين سيشكل لك فارقاً كبيراً في حياتك بإذن الله .

كيف اعيش اللحظة ؟  8-  بسلامة الصدر ، ليس أسعدَ للمرء ولا أشرح لصدرِه ولا أهنأ لروحه من أن يحيا في مجتمعه بين النّاس صفيَّ الروحِ سليم الطباع رفيع القدر سامي المشاعر ، تمرّن كل يوم أن تتخلص الافكار والمشاعر المؤذية لنفسك وللآخرين ، إذا فعلت ذلك تكون قد قمت بما يسمى بـ "التخلية" عند علماء الزهد ، و بـ "تنظيف الداتا ..." عند علماء النفس ، يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ .

كيف اعيش اللحظة ؟ 9-  بالسرنديب ، وذلك بالايمان بإنّ القضاء والقدر خيره وشره ، فخيره دافع للشكر ، وشره دافع للصبر ، والسرنديب هو تسلسل احداث منظمة توصلك الى هدفك ، غالباً مايبدأ بشيء غير متوقع ، جرب هذا التمرين :

1-  لا تتسرّع في الحكم على المواقف التي قد لا تبدو جيدة ، صادق القدر.

2-  .ثق بأن الله سبحانه معك "أنا عند... ظن عبدي بي".

3-  .عش اللحظة بجمالها ، فهي أجمل من تحقيق الشيء نفسه .

كيف اعيش اللحظة ؟  10-  بالتوازن ، اجعل عطائك متوازناً مع كل مفاصل حياتك ، الدين الأسرة ، الصحة ، تطوير الذات ، المال ، العمل ، فبعض الناس يتدين فيقصر تجاه المال ، و بعضهم يعمل ليل نهار فيقصر مع أسرته ، وبعضهم ينهمك بتطوير ذاته وينسى صحته وهكذا ، لقد خلق الله كل شيء بمقدار معلوم فلا تكن أنت النغمة النشاز في هذا الكون ... إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ .

كيف اعيش اللحظة ؟  11-  بالعطاء والبذل ، اعطاك الله طاقة يومية متجددة يجب أن تخرج بصورة صحيحة ، فكرك ومشاعرك وكلماتك وتصرفاتك ، يجب أن تقدم زكاتها ، جرب أن تبذل وتجود بما عندك سيعود عليك باضعاف ، سواء كان علماً او خدمة أو مالاً او جهد ، "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم "

كيف اعيش اللحظة ؟  12-  بالانسجام ، فالشخصية المنسجمة هي الشخصية القادرة على حل الصراع الداخلي بين القيم ، فعلى سبيل المثال ، الصداقة قيمة ، والصدق قيمة ، اذا طلب منك صديقك أن تشهد زوراً لصالحه ؟ هل ستغلّب الصداقة فتشهد زوراً أم تغلّب الصدق فترفض ذلك ؟ جرّب عمل مصالحة مع قيمك ، وذلك بحسم الصراعات ، جرب التمرين وحدد طبيعة الصراع وأطرافه ثم إحسم الصراع، هذا التمرين يجلب لك الطمأنينة والراحة والسلام الداخلي .

كيف اعيش اللحظة ؟  13-  بالحب ، فالحب احتواء و قبول وشمول ، وهو أسمى من سجنه بين الرجل والمرأة ، بل أكبر وأعمق من ذلك بكثير ، جرّب أن تحب كل الناس في العالم والكون ، على إختلاف أجناسهم والوانهم وأديانهم ، الله يرحم جميع خلقه ، يرزق الكافرين على كفرهم ، ويرزق عبّاد الاصنام والبقر على شناعة فعلهم ، وأرسل الانبياء و أنزل الكتب ، ورزق العصاة توبة ، والمؤمنين هداية ، إذا كان الله رحيم هكذا ، فلم لا ترحم مثله ؟

كيف اعيش اللحظة ؟  14- بالكلمة الطيبة ، فهي صدقة ، تذهب الحزن ، وتسكن الغضب وترضى القلب ، وتطرب الأذن ، وتريح النفس ، تؤكد الصداقة ، وترجيء العداوة ، لها وقع البلسم الشافي على قائلها وسامعها وناقلها وكاتبها وقارئها ، قال تعالى: " الم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبه اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون " .

 كيف اعيش اللحظة ؟  15-  بالتسامح ، وابدأ بالتصالح والتسامح مع نفسك اولاً ، فلايمكن أن تسامح الآخرين قبل أن تسامح نفسك، فكثير منّا يعاملون أنفسهم على أنهم ملائكة، بل ويعاملون الناس كذلك على أنهم لايخطئون ، ويكلّفون أنفسهم فوق طاقتهم ، وهذا يجعلهم لايسامحون أنفسهم إذا بدر منهم شيء ، ولايسامحون غيرهم إذا صدر عنهم شيء ، تدرّب أن تعامل نفسك والآخرين كبشر يخطئ ويصيب ، سامح الجميع وتقبل اعتذارهم ، وعش لحظتك بصفاء القلب .

كيف اعيش اللحظة ؟16-  بالشكر ، فهو امتنان للخالق ، وزيادة من النعم وأمان من الفقر وعلاج للقلب من الخوف والاحباط والوحدة ، إجلب ورقة وقلم واكتب نعم الله عليك في العام الماضي مثلاً ، أشعر بالامتنان لهدايا الله وعطاياه الكثيرة ، "وإن تعدو نعمة الله لا تحصوها" ، أشكر من يستحق الشكر من الناس ، أرسل له بطاقة أو رسالة أو هدية فيها كلمة شكر ، فلا يشكر الله من لا يشكر الناس ، إذا قررت فعل ذلك فاشكر نفسك لانك تستحق ذلك .

كيف اعيش اللحظة ؟  17-  بالصبر ، فقد ورد ذكر الصبر أكثر من تسعين مرة في القرآن الكريم وذكرت كلمة الصبر 102 مرة باشكاله الكثيرة ، فالصبر عند المصيبة ايماناً ، والصبر عن المعاصي تقوى ، وعلى الصديق وفاء ، وعند الذكر شكر ، والصبر عند صد الجميل شهامة ،وعند الكربات فرج ، والصبر في الحروب شجاعة ، وفي السلم نظام حياة ، والصبر ضياء ، فلاتحرم نفسك من هذا التوهج .

كيف اعيش اللحظة ؟18-  بالتقبّل ، فسعة الصدر و إحتمال الآخرين فن ، عند إجادته تكون قد قطعتَ مشواراً رائعاً في طريق السعادة والنجاح ، إقبل نفسك كما أنت ، وإقبل الآخرين كما هم ، التقبّل أول طريق التأثير ، يجذب القلوب كما تجذب النواة الالكترونات ، وكما تجذب الشمس الكواكب لتدور في مدارها ، عندما تكون ضداً تصبح قوة منفرة طاردة ، عندما تكون ضداً تكون فظاً غليظاً ، ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1909 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2012 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,733,616