تطعيم الارانب ضد الجرب

اولا :
تطعيم الأرانب ضد عثة الساركوبتس اسكابي( الجرب)


أجريت هذه الدراسة لتقييم الدور المناعي لمولد الضد المحضر من الساركوبتس اسكابي الخاص بالارانب وذلك بتطعيم الارانب ضد هذه العثة .
ولهذا الغرض تم استخدام تسعة أرانب قسمت إلي ثلاث مجموعات
, المجموعة الأولي وتضم خمسة أرانب تم تطعيمها بمولد الضد الساركوبتسي والمجموعة الثانية تضم أرنبين تم حقنهما بمساعد الدواء أما الأرنبان الاخران بالمجموعة الثالثة فلم يحصنا وتم استخدامهما كمجموعة ضابطة سالبة , تم اجراء تحدي عند اليوم الخامس والثلاثون بعثة الجرب الساركوبتسي وقد تبين عدم ظهور أي أعراض للجرب الساركوبتسي علي أربعة أرانب من المجموعة المحصنة أما الأرنب الخامس فقد أظهر أعراض طفيفة مع وجود أعداد قليلة من عثة الجرب وباستخدام الامتصاص الانزيمي المناعي تم الاستدلال علي الأجسام المناعية المضادة في جميع الأرانب المحصنة . وبتحليل مولد الضد السركوبتسي باستخدام الاستقطاب الكهربي أظهر وجود 7 حلقات ببتيدية بأوزان من 142 إلي 8.2 كيلو دالتون وباستخدام الطبع المناعي لتحديد الحلقات المناعية أظهر المصل العالي المناعة احتوائه علي أجسام مناعية ارتبطت بقوة بالحلقة الببتيدية 142 كيلو دالتون وبذلك يمكن استخدام مواد الضد المحضر من الساركوبتسي اسكابي للسيطرة علي الجرب الساركوبتي في الأرانب وكذلك الإنسان فهذا النوع من الجرب ينتقل للإنسان.

المصدر: ا.د. سعيد أحمد أبو زيد الشاطر , د. أيمان أحمد القلش . معهد بحوث صحة الحيوان


ثانيا:
محاولة حماية الأرانب ضد عثة الجرب السوربتيسي بالتطعيم بمولد الضد السوربتيسي


الدراسة ميزت الاستجابة المناعية المحدثة بواسطة مولد الضد المحضر من عثة السوربتس كانيكيولاي ولهذا الغرض تم استخدام ثمانية أرانب قسمت إلي مجموعتين . المجموعة الأولي تكونت من خمس أرانب حصنت تحت الجلد بمولد الضد المحضر من السوربتس كنيكيولاي مع مساعد الدواء عند اليوم 0 و 14 و 28 . أما المجموعة الثانية والتي تتألف من ثلاثة أرانب فقد اعتبرت مجموعة ضابطة وتم إجراء التحدي لجميع أرانب عند اليوم 35 من التحصين بوضع عثة السوربتس الحية في القناة السمعية الخارجية . وقد لوحظ عدم وجود أعراض للجرب السوربتيسي في الأراني المحصنة . علي الرغم من ظهور عدد قليل من البيض عند الأسبوع الثالث من التحدي بالأرانب المحصنة إلا أنه لم تشاهد أي من مراحل لحياة العثة حتي انتهاء التجربة ... وبتحليل مستضد السوربتس باستخدام الاستقطاب الكهربي ظهرت 3 حلقات ببتيدية أوزانها 154.5 و 54 و 32 كيلودالتون .. بينما الطبع المناعي فقد ميز حلقة ببتيدية واحدة وزنها الجزئي 54 كيلو دالتون باستخدام المصل العالي المناعة من الأرانب المحصنة وبذلك يمكن استخدام مولد الضد لحماية الأرانب من الإصابة بجرب الأذن حيث يعد من الأمراض سريعة الانتشار بين الأرانب

المصدر: د.إيمان أحمد محمد القلش , د. إبراهيم جودة حافظ رضوان معهد بحوث صحة الحيوان

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1915 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2011 بواسطة poultryscience

ساحة النقاش

Abohemeed Aly

poultryscience
_تابعونا على : http://www.veterinarysci.blogspot.com/ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,162,596