يعد ذباب الفاكهة من أهم وأكثر وأخطر الآفات الحشرية التى تصيب ثمار الكثير من أشجار الفاكهة مثل الخوخ والمشمش والمانجو والجوافة والكمثرى والتين والموالح وغيرها. وهذه الأنواع عبارة عن ذباب صغيرالحجم لايزيد طوله عن 0,5سم. وفى مصر يوجد نوعان من ذباب الفاكهة هما ذبابة ثمار الخوخ Bactrocera zonata وذبابة فاكهة البحر المتوسط Ceratitis capitata حيث تضع إناث تلك الأنواع بيضها داخل الثمار تحت القشرة فى غرفة (حفرة) صغيرة تصنعها بواسطة آلة وضع البيض- يفقس البيض عن يرقات صغيرة لونها سمنى (أبيض مصفر) تتغذى على النسيج اللحمى للثمرة او المحتويات الداخلية مما يؤدى الى اتلافها وسقوطها على الأرض هذا بالإضافة الى أن الثمار المصابة تتعرض لمهاجمة بعض الكائنات الأخرى مثل فطريات وبكتيريا الأعفان وخنافس الثمار وغيرها، ومعنى ذلك أن ذباب الفاكهة يحث ضررا مباشرا للثمار نتيجة الإصابة وتغذية اليرقات علي محتوياتها وضررا غير مباشر بسهولة اصابتها بالأعفان ويكون نتيجة ذلك خفض انتاجية اشجار الفاكهة كما ونوعا حيث تقل كمية وجودة الثمار من جراء الإصابة. وعند تمام نمو اليرقات تخرج من الثمار لتكون طور العذراء فى التربة على عمق 1- 3سم حسب نوع التربة ونسبة الرطوبة بها.

 

ذبابة ثمار الخوخ

ولذباب الفاكهة 8-10 أجيال فى السنة تحت الظروف المصرية على عوائلها المختلفة. ويتميز مظهر الاصابة بذباب الفاكهة فى المانجو بوجود ثقوب دقيقة على الثمار يخرج منها سائل لزج عند الضغط عليها وقد يظهر افراز صمغى من هذه الثقوب، وبتقدم نمو اليرقات داخل الثمار نتيجة التغذية يميل الجزء المصاب الى اللون الأسمر ويصبح طريا متخمرا بسبب تلف النسيج اللحمى للثمرة مكان الاصابة، هذا وتؤدى الاصابة فى معظم الأحيان الى سقوط الثمار. ويعيش ذباب الفاكهة متنقلا بين العوائل المختلفة طوال العام حيث تصيب ثمار الموالح الصيفى فى الفترة من مارس- مايو تنتقل بعدها الى الخوخ المبكر ثم المشمش فالخوخ المتأخر ثم المانجو والجوافة والكمثرى وبعدها تنتقل الى الموالح الشتوى.

مكافحة ذباب الفاكهة

1-    <!--[endif]-->الطرق الميكانيكية والزراعية

 تفيد مثل هذه الطرق فى سهولة اجرائها وقلة تكاليفها وعدم احتياجها الى خبرة أو تقنية متقدمة وكذلك عدم التأثير بالكيماويات فى البيئة أو على الثمار، وهى تعتمد على اتباع بعض النقاط مثل:

<!--جمع الثمار المصابة والمتساقطة ودفنها فى حفرة بحيث لايقل سمك التربة فوق تلك الثمار عن 40- 50 سم حيث يعيق ذلك خروج الذباب، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بوضع تلك الثمار فى اكياس أو شكائر من البلاستيك المصمت السميك وغلقها جيدا ووضعها على المشايات فى الشمس. 

<!--الاهتمام بعمليات العزيق والحرث السطحى للتربة تحت الأشجار وازالة الحشائش حيث يؤدى ذلك الى اهلاك كثير من العذارى الموجودة بالتربة.

<!--تركيز زراعة اشجار الفاكهة من النوع الواحد فى البستان وعدم زراعة اكثر من نوع من عوائل ذباب الفاكهة فى بستان واحد أى اتباع طريقة الزراعة الموحدة ومنع زراعة البساتين المختلطة أو المتداخلة.

د- يمكن رى بساتين الموالح رية غزيرة وتغريق الأرض بعد الانتهاء من جمع المحصول حيث     يؤدى ذلك الى اختناق وموت كثير من العذارى فى التربة.

2-    <!--[endif]-->الطرق الكيماوية

 

وهى تعتمد على استخدام المبيدات الكيماوية سواء منفردة أو مخلوطة بمواد جاذبة غذائية وذلك لقتل اعداد كبيرة من الذباب ومن ثم حماية الثمار من الإصابة، الا أن استخدام المبيدات الحشرية غير مستحب لتلوث الثمار والبيئة ولكن يمكن استخدامها فى التوقيت الملائم وبالتركيز المناسب. وعادة تستخدم المبيدات الحشرية لمكافحة ذباب الفاكهة بطريقة الرش الجزئى والأكياس القاتلة حيث يتم خلط مبيد الملاثيون 57%  بمعدل 500 سم بأحد الجاذبات الغذائية (مركب البروتين هيدروليزيت) بمعدل 1 لتر فى 20 لتر ماء (يتم اضافة 18,5 لتر ماء الى المخلوط) وترش جذوع الأشجار بالرشاشة الظهرية بهذا المحلول بمعدل 150- 200 سم من محلول الرش/ شجرة على أن يكرر ذلك كل 10 أيام طوال فترة الإثمار، ويتم رش جميع الصفوف او صف وصف او صف وصفين حسب تعداد الذباب فى المنطقة ، والأكياس القاتلة هى عبارة عن أكياس من الخيش المحشو بالخيش تغمر لفترة طويلة لاتقل عن 5 ساعات فى نفس محلول الرش الجزئى ويتم تعليقها فى الأشجار بمعدل 40- 60 واحدة بالفدان على الأقل مع مراعاة تشبيعها كل 5 أيام. وتفيد طريقة الرش الجزئى لذبابتى الخوخ وفاكهة البحر المتوسط الا أن ذبابة الخوخ يمكن ان تستخدم لها طريقة افناء الذكور وهى تعتمد على تشبيع مكعبات من اللباد او الألياف النباتية بمخلوط من الجاذب الغذائى لذبابة الخوخ (مادة الميثيل ايجينول) ومبيد الملاثيون الخام 98% بمعدل 4 : 1 حيث يتم تعليق تلك المكعبات بواقع مكعب للفدان 

المصدر: نشرة زراعة وانتاج الخوخ والنكتارين رقم 1306لسنة 2014 الصادرة عن الادارة المركزية للارشاد الزراعي - مادة علمية مركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3638 مشاهدة

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

110,018