ElSaghirForRabbit

يقدم معلومات عن تربية الارانب وتسويق الأرانب

 

هناك عدد من سلالات الأرانب تصل إلى أكثر من 40 سلالة وتربى لأغراض مختلفة ( لحم- فراء- صوف- معارض ) .
وسوف نعرض نبذه عن بعض السلالات الشهيرة الأجنبية والمحلية وأداؤها الإنتاجي

أولاً : سلالات اللحم والفراء

النيوزيلندى الأبيضNew Zealand White 

نشأ هذا النوع في الولايات الأمريكية ثم انتشر في معظم دول العالم ، لون الفراء أبيض متوسط وزن الذكر البالغ 4– 5 كجم ومتوسط وزن الأنثى البالغة 4.5 - 5.5 كجم ويمتاز بجودة اللحم وسرعة النمو هدوء الطبع ذو خصوبة عالية يمكن للأنثى الجيدة إن تنتج حوالي 50 أرنب فى العام – وزن النتاج عند عمر شهرين 1.8 كجم أيضا تمتاز إناثه بالمقدرة الأمية العالية (إنتاج ورعاية الصغار). ينصح بتربيته لدى المبتدئين ومحدودي الخبرة .

الكاليفورنيـا : California

 

نشأ في الولايات المتحدة الأمريكية لونه أبيض فيما عدا الأنف والأذنين والذيل فإما أن تكون سوداء أو بني غامق أو رمادي غامق وزن الذكر البالغ 4.5 - 5 كجم والأنثى البالغة 5 - 5.5  كجم ذو خصوبة عالية تعطى الأنثى ٨٤ أرنبا في السنة ووزن النتاج 1.8 كجم عند عمر شهرين وهو منتشر بكثرة في معظم أنحاء العالم ونشأ هذا النوع من خلط ثلاثة أنواع من الأرانب هي الهمالايا والشنشلا والنيوزلندي الأبيض .

البوسكــات: Bo scat

من الأنواع كبيرة الحجم نشأ في فرنسا – اللون أبيض ولون العين أحمر قرنفلي والآذان طويلة والرأس كبير وهو من السلالات التي أدخلت في مصر منذ مدة طويلة وله مقدرة على التأقلم ومتوسط وزن الأرانبة البالغة 5 - 6.8 كجم ومتوسط عدد الصغار فى البطن 6 - 7 صغار ويربى لأغراض إنتاج اللحم والفراء ويستخدم أيضاً هذا النوع في الخلط مع الأنواع صغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة مقدرتها على إنتاج اللحم . 

الجاينت فلندر  : Giant Flander

توجد حوالي ثماني سلالات منها ( الرمادي و الأبيض والجبلي) وهو من السلالات كبيرة الحجم ، ومتوسط وزن الذكر البالغ 5 - 7 كجم و الأنثى البالغة 6 كجم - اللون رمادي يشوبه البياض خاصة في منطقة البطن والرأس عريضة والآذان طويلة ومتوسط إنتاج البطن حوالي 8 أفراد - ويربى لإنتاج اللحم والفراء كما يستخدم في برامج الخلط مع الأنواع الأخرى لتحسين صفاتها الإنتاجية .

الفلمش جانيت: Flemish Giant

نشأ هذا النوع في إنجلترا رمادي اللون ووزن الأرنب البالغ 4.5- 9 كجم ومتوسط عدد الخلفة في البطن 7- 8 أفراد سرعة النمو ليست عالية ويربى بغرض الهواية والمعارض . 

الشنشلا : Chinchilla

نشأ في فرنسا - اللون الرمادي - و هو من الأنواع التي لاقت قبولا لدى المربيين في مصر متوسط وزن الأرنب البالغ 2.5 - 3.1كجم ومتوسط عدد الخلفة في البطن 5 - 7 أفراد وعادة ما يربى لإنتاج الفراء .

ثانياً :  سلالات إنتاج الشعر  

 

 الأنجورا : Bo scat

نشأ هذا النوع من الأنجورا ذات ألوان متعددة إلا أن أهمها وأكثرها انتشارا هو اللون الأبيض . ويربى بغرض إنتاج الصوف ويغطى الصوف الوجه والآذان والأرجل بغزارة حيث ينتج الأرنب 0.8 - 1 كجم من الصوف في السنة وتنتج الأم خمسة بطون في السنة ومتوسط عدد الخلفة في البطن 4 صغار ، ويخلط صوف الأنجورا مع صوف الأغنام أو الخيوط النايلون ويصنع من هذا الخليط أقمشة غالية الثمن

وهناك عدة أنواع من الأنجورا هى الإنجليزى والفرنسى والألمانى والصينى

 

 

 

 

المصدر: م/ أحمد يوسف http://agrinavet.com/vb/showthread.php?t=623
ourrabbit

ism_elsaghir

  • Currently 336/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
115 تصويتات / 6301 مشاهدة

ساحة النقاش

ElSaghir

ourrabbit
(ngo) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

64,584