فلسفة اليوجا في الحقيقة هي أن الفوائد العقلية والروحية لليوجا تفوق بكثير التمارين البدنية التي أصبحت مرادفة لهذه الممارسة.

بدأت ممارسة اليوجا ليس لأنني أردت ذلك ، بل لأنني كان إلى ، كنت بحاجة إلى فصل التربية البدنية للتخرج من الكلية. أستاذي اليوغا ذو اللحية الرقيقة وطويل اللحية الذي كان يرتدي رداءًا أبيض وعمامة لم يعلِّم حتى تحية الشمس أو الانقلاب أو الكلب المنحدر. سيظهر وقفة في وقت واحد ، ثم يستريح بين كل واحدة.

بصفتي طالبة جامعية ، أصبح الفصل ، الذي كان بمثابة راحة مرحب بها من قلق التخرج الزاحف ، المفضل لدي على الفور ، وبحلول نهاية الفصل الدراسي ، شعرت بتحول في الطريقة التي مررت بها طوال يومي. كنت أهدأ. مدروس أكثر. أقل قلقا. حتى – أجرؤ على الاعتراف بذلك – أسعد؟

بعد سنوات ، اكتشفت أن اليوغا تجسد فلسفة نظامية وفيرة تتضمن ، وفقًا لليوجا سوترا ، هدف “التحرر من كل معاناة”.

هناك الكثير مما يجب استيعابه في فلسفتها الثرية ، ولكن أحد أهم تعاليم اليوغا هو أن الطريق إلى التحرر الشخصي (موكشا) يشمل العيش في النيام الخمسة (مولود-yuh-mUHS ) أو الاحتفالات.

عقد الحكمة. تشمل التعاليم الروحية القديمة لليوجا نطاقًا واسعًا من الحكمة التي تعتبر عملية بشكل لا يصدق ، بغض النظر عن هويتك ، حتى في ثقافة اليوم المتغيرة باستمرار.

الخمس نياما هي قواعد سلوك شخصية تساعدنا في السيطرة ، وتقدم إرشادات للعيش حياة أكثر توازناً وسعادة وإنتاجية وإرضاءً. إذا كنت ترغب في إجراء تغييرات دائمة في الحياة ، والقيام بذلك بطريقتك الخاصة ، يمكن أن تكون اليوغا Niyamas مكانًا مفيدًا للبدء.

يصف Niyamas التكتيكات العملية التي تشجع على حالة طبيعية من الفرح والوضوح. لا يُقصد منها أن تكون قواعد صارمة أو ثابتة ، بل هي اقتراحات وأفكار مصممة لتكون مرنة ، تتكيف مع التكيف ، وتتغير باستمرار كما أنت. من خلال الممارسة والانضباط ، ستجد نفسك تنهار ببطء مثل زهرة تتفتح.

دعنا نلقي نظرة عميقة على كل نياما ، حتى تتمكن من إحضارها إلى وعيك وتعيش الحياة التي طالما رغبت فيها.

1:  (نقاء)

يشجعنا Saucha على التخلص من أي شيء قد نشعر أنه سام في أجسادنا أو عقلنا أو روحنا أو بيئتنا. يشير هذا أيضًا إلى طاقة الأشخاص في حياتك ، والتي تؤثر على حالتك الذهنية ، وبالتالي تعيق أو تلهم طريقك الروحي.

يشجع هذا Niyama أيضًا عقلية غير قضائية (واضحة). على سبيل المثال ، بدلاً من رؤية المواقف الخارجة عن سيطرتك على أنها سامة ، ركز على الأشياء في حياتك التي تغذي وعيك ، مثل الطاقة في منزلك ، ومكتبك وسيارتك ، والأنشطة التي تشارك فيها ، والأشخاص الذين تحيط بهم. .

الممارسة – لتنقية جسدك وعقلك ، مارس اليوجا والبراناياما والتأمل. تعزز ممارسات Saucha قدرتك على التخلي عن أي شيء غير نقي ، بينما تخلق نقطة انطلاق أكثر صدق (فكر في نقطة البيانات) في كل مرة تقوم فيها بممارستك. لنفترض أنك تشاجرت للتو مع صديق. إذا استوعبت سلبيات الحجة ، مثل التخلص من القمامة ، يجب التخلص من هذه الشوائب بحذر خلال ممارستك التالية.

تدرب على Saucha في المنزل عن طريق التبرع أو إلقاء أي شيء لم تعد تستخدمه أو يسبب الفوضى أو يمنع تدفق الطاقة عبر مساحتك. امسح طاولات المطبخ وطاولات القهوة ومناطق العمل. نظف الطاقة في منزلك ببركات التلطيخ عن طريق حرق المريمية البيضاء. تؤدي البيئة المادية النظيفة والواضحة إلى عقل أكثر هدوءًا.

                                                                                  مصدر الصورة: حركية الإنسان

2: (القناعة) العيش في ولاية سانتوشا يعني أننا نجد الرضا والبركات في حياتنا أينما كنا. حتى مع وظيفة لا نحبها ، شقة صغيرة جدًا وحياة حب بعيدة كل البعد عن السعادة.

تدعونا سانتوشا إلى التخلي عن أنماط محاولة التحكم في الأشخاص الآخرين والنتائج ، والاستقرار بدلاً من ذلك في الوعي المركز ، أو كما يسميه أستاذي ، “حسنًا”.  يميل الكثير منا إلى التفكير في القناعة على أنها تحقيق للرغبات ، لكن اليوغا تعلم أن هذا النوع من النعيم قصير العمر. الرغبة تبنى على نفسها ، وتخلق المزيد من الرغبة والمزيد من الرغبة الشديدة. مثل البئر الذي لا يمكن ملؤه أبدًا ، فإن الجشع (الرغبة) هو بحث شاغر عن السعادة.

فكر في كل معتقدات السعادة التي قلتها لنفسك ، مثل عندما أحصل على سيارة جديدة ، سأكون سعيدا ، أو  بعد أن آخذ إجازة ، سأكون سعيدًا or بمجرد أن أتزوج ، سأكون سعيدًا.  هل هذا صحيح؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكم من الوقت فعلت إقامة السعيدة؟

وجهة نظر اليوغيين للرضا هي قبول كل ما تجلبه الحياة في الوقت الحالي.

الممارسة – اجلب سانتوشا إلى وعيك من خلال النظر أولاً في أفكارك وسلوكياتك السامة. المفتاح هو المراقبة دون حكم. تطلب منا سانتوشا أن نرى الأشياء كما هي حقًا ، وليس كيف تكون أنت اعتقد هم انهم. ابدأ بالتخلي عن الرغبة في أن تكون الأشياء مختلفة ، حتى عندما لا تكون مثالية. ستكتشف موقفًا طبيعيًا من الامتنان ، ومع الممارسة اليومية ، ستسيطر بركات حياتك على أنماط تفكيرك السلبية ، وبالتالي تنمي الرضا.

                                                                                      مصدر الصورة: حركية الإنسان

 3:  (تأديب) Tapas هو الرغبة والإجراءات المتخذة للوصول إلى هدف المرء. التاباس يعني التقشف والتضحية والانضباط أو “النار” التي تحرض على التحول. وفقًا لفلسفة اليوجا ، فإن النار التي تنشأ من خلال ممارسات اليوجا تدمر الشوائب في وعي المرء وتؤدي إلى السيطرة على الجسد وحواسه.

أنت تعرف ذلك الدافع الداخلي الذي يدفعك إلى القيام بشيء مفيد لك ، حتى عندما لا تشعر بشكل خاص بالرغبة في القيام بذلك؟ هذا تاباس. لإحداث تغيير دائم على أي مستوى ، سواء كان ذلك لفقدان الوزن ، أو إتقان الانقسامات ، أو التعايش مع شريكك ، من الضروري أن يكون لديك الانضباط للقيام بذلك: يجب عليك الالتزام بـ Tapas.

تتضمن ممارسة التاباس القضاء على عوامل التشتيت والعقبات ، بما في ذلك تفكيرك السلبي بحيث يكون انتباهك الكامل على هدفك. قد تبدأ بملاحظة جودة الإجراء الذي تجلبه إلى نشاط ما. كم مرة تخصص 100٪ من تركيزك لشيء ما؟

 في الممارسة. إنها نار التاباس التي تعيدك إلى السجادة أو مقعد التأمل ، وتشجعك على التمرن بشكل أعمق ، ومعرفة المزيد عن نفسك ، والمضي قدمًا. تعتمد ممارسة التاباس على إنشاء أساس قوي وواضح يمكن أن تنطلق منه النياما الأخرى. تناول الأطعمة الصحية والعضوية ؛ الالتزام بالحركة اليومية. النوم بحلول الساعة 10 مساءً والاستيقاظ عند شروق الشمس ؛ وتخصيص الوقت للجلوس في صمت هي بعض الممارسات اليومية المنضبطة التي تؤسس لعادات صحية. إذا كنت لا تعرف كيف لجعل أهدافك حقيقة ، فقط ابدأ من حيث أنت. Tapas هو أيضا سوف للعثور على الطريق.

                                                                                    مصدر الصورة: حركية الإنسان

 4:  (دراسة ذاتية) كثيرا ما يقال ذلك عندما تتحد معرفتنا وخبرتنا ، فإنها تولد الحكمة الداخلية. Svadhyaya هي الدراسة الصادقة والاستبطانية للذات. بدون حديث ذاتي سلبي ، يتضمن هذا الاستفسار القدرة على رؤية أوجه القصور لدينا حتى نتمكن من التحسن والنمو إلى بشر أفضل.

يشمل Svadhyaya أيضًا تعلم شيء جديد كل يوم. إن حضور المحادثات الروحية ، والوساطة ، وكتابة اليوميات ، ومشاهدة مقاطع فيديو Youtube التعليمية ، وقراءة الأدب الملهم هي ممارسات شائعة لأولئك الذين يشاركون في التحقيق الذاتي.

في الممارسة يطلب Svadhyaya من الممارس التوقف ، والتنفس ، والاسترخاء ، والشعور ، وتعلم الاستمتاع بروح مغامرتهم الاستكشافية. يمكنك ممارسة الدراسة الذاتية في أي وقت ، حتى الآن. ببساطة أضف اليقظة لهذه اللحظة. كل حركة أسانا, كل نفس هو براناياما ، وكل فكر هو تأمل. لاحظ نبرة صوتك ولغة جسدك عندما تتحدث إلى العائلة والأصدقاء. كيف تختلف عن الطريقة التي تتفاعل بها مع زملاء العمل أو العملاء أو الغرباء؟ هل تشعر بجسدك كما لو كان مفتوحًا ومتاحًا على مصراعيه ، أم أنك منغلق ومتعمق في أي من الحالتين؟

 5:  (الاستسلام للإله)

يترجم Ishvara Pranidhana إلى “الاستسلام للروح الإلهية”. يوصف هذا الاحتفال بأنه تكريم واستسلام لمثل أعلى أو وعي. تقترح فلسفة اليوجا أنه من خلال توحيد الذات الفردية مع مبدأ إلهي أعلى مثل بوذا ، يسوع ، الطبيعة الأم ، أو (املأ الفراغ) ، يتم إزالة كل الأنانية والتفاهات والأنانية. عندما تتخلى عن أنشطتك المدفوعة بالذات للروح الإلهية ، يمكن أن تفتح المداخل للطاقة الإيجابية لتتدفق إلى جميع مجالات حياتك.

تقوم Ishvara Pranidhana بإعادة توجيه الطاقة بعيدًا عن الرغبات الأنانية عندما تعلم أنك جزء من شيء أكبر بكثير من الأشياء التافهة مثل وظيفتك أو شكل جسمك.

                                                                                                   رصيد الصورة: حركية الإنسان

الممارسة: كتمرين لبناء علاقتك بقوة أكبر بكثير من نفسك ، اختر مكانًا في حياتك تشعر فيه بالتعثر التام أو القلق. بعد ذلك ، بدلاً من أن تطلب من قوتك الأعلى حل مشاكلك وتحقيق كل رغباتك ، اطلب الحاجة إلى إصلاحها أو حلها أو التحكم فيها حتى ترفع قلبك. استسلم لتلك المشكلة واطلب أن يحل السلام والتفاهم محل التوتر والعناد.

ابدأ بالوعي الذاتي. يبدأ معظم اليوغيين الغربيين في ممارسة النياماس عندما يرون أنه بغض النظر عما “نحصل عليه” من السلع المادية والرغبات ، فإنهم لن يوفروا لنا السعادة الحقيقية أبدًا.

لكي تجلب لنا Niyamas إرشادات يومية ، وتساعدنا على خلق بيئة داخلية إيجابية لعيش حياتنا الأكثر أصالة وتوازنًا وروحية وجسدية وعاطفية ، تبدأ الممارسة بالوعي الذاتي. قد يكون هذا هو الجمال الحقيقي لـ Niyamas ، إنها تفسيرات شخصية وتترك لك الرحلة.

للسير بأمان في متاهة الحياة البشرية ، يحتاج المرء إلى نور الحكمة

 

المصدر..حول نانسي جيرستين ، RYT 500

مدرسة اليوغا والتأمل ، المؤلفة ، ورائدة الأعمال نانسي غيرستين هي مؤسسة اليوجا التحفيزية, “وقود اليوجا من أجل الحياة” الذي يساعد على تمكين وتوضيح قرارات الحياة والأهداف والنتائج. تجسد تعاليم نانسي تهمة التحفيز الذاتي من خلال ممارسات التعزيز الروحي التي تعزز النمو الشخصي وتطوير العمل. تغذي فصولها الجسد والعقل ، وتشجع الطلاب على اتخاذ خيارات واعية حول كيفية توجيه الأفكار والطاقة والتركيز لعيش أفضل حياة ممكنة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2022 بواسطة omarsh82

عدد زيارات الموقع

1,931