علا سيف النصر

و التعرف علي الطفل التوحدي وصفاتة وسلوكياتة

         نبذة...

ربما يكون اكتشاف الآباء أن طفلهم طفل توحدي هو أسوأ خبر في حياتهم . ومع ذلك فان هذا ليس نهاية العالم , ولانهاية الأسرة . والحق أن وجود طفل توحدي بالأسرة يعتبر أمرا ضاغطا ويمكن أن يفيد الأسرة في معظم الأوقات , ومع ذلك فهناك عدة طرق للمواجهة . وستجد الأ سرة سبيلها وستسلك طريقها في التحدي , ولكن على الآباء أن يعلموا منذ البداية أن ذلك ممكن وليس ضربا من ضروب الخيال , أو لونا من ألوان المحال . قد عاشت آلاف العائلات وبينها أطفال توحديون , وسلكوا نفس الموارد , واثبتوا للجميع ان الحياة ليست مستحيلة .
وليس من شك في أن كثيرا من الآباء يغلقون وينزعجون وينشغلون بخصوص وجود طفل توحدي في العائلة , وآثار ذلك عليها . وربما يتساءل الآباء : هل سيكون سلوك طفلنا شاذا جدا بحيث يدمر حياتنا اليومية ؟ وهل ستنتهي حياتنا الأسرية الى الأبد ؟ الى غير ذلك من الأسئلة التي تشغل اهتمام آباء الأطفال التوحديين .

               شعور الآباء بالرضا عن أنفسهم كآباء :


لايختلف اثنان على أن آباء الطفل التوحدي يشعرون بصدمة كبيرة وعنيفة وقد تزعزع ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم . ترى ما الذي يسبب الشك الذاتي المفاجئ ؟
أولا :
الغموض الذي يحيط بالتوحدية .
ثانيا : مع التوحدية تظهر كتائب المختصصين الذين ينبرون لاسداء النصح بخصوص الرعاية اليومية , والتعليم , الاندماج , والعلاج الطبي للطفل .
ثالثا : يفتقر الآباء الى المعلومات عن التوحدية , ولذا تضطرب توقعاتهم .

                        الحياة الأسرية :


تتشابة أسر الأطفال التوحديين مع أسر الأطفال الطبيعيين الذين يعانون من اضطرابات أو اعاقات أكثر مما تختلف وتتنافر . فالطفل التوحدي قد يغير حياة الأسرة ولكنه لا يغير الآباء . فالآباء لا زالوا عم الآباء الذين كانوا قبل أن يتم تشخيص الطفل على أنه توحدي .
ويمر جمبع الآباء ببعض مشاعر الذنب , وعدم الكفاءة , والاحباط , والتوتر . كما أن كل الأخوة يعانون من الغيرة والغضب والحرج في كثير من أوقات في حياتهم . وبين حين يختلف الأجداد مع أبنائهم بخصوص أفضل طريقة لتربية الأطفال .
وغالبا ما تتكثف المشاعر والصراعات والمشكلات المطالب التي يقتضيها كون المرء أبا أو أخا أو جدا أو عما أو خالا لطف توحدي . ولكنها لا تزال استجابات طبيعية يشعر بها جميع الناس .
وهذا لا يعني أن وجود الطفل التوحدي لايغير الأسرة – ففي بعض الأسر يصبح التغير جذريا . ولا شك أن جميع أفراد الأسرة يتأثرون , وأن كل فرد يتأثر بطريقة قد تختلف عن الطريقة التي يتأثر بها الآخرون .

  ما هي اهم العلامات والظواهر التي توضح للوالدين ان طفلهم توحدي؟
هناك علامات كثيرة للتوحد ولكن بعضها قد تكون أعراض لأمراض أخرى ، والوالدين هم الأكثر قدرة لاكتشاف حالة طفلهم ، ومن هنا حاولنا إيجاز بعض العلامات التي تساعد الوالدين على الكشف المبكر عن التوحد ، أما التشخيص فهو ما يقرره الطبيب المعالج ، الطبيب النفسي ، والمتخصصين في هذا المجال ، ومن أهم العلامات :
- صعوبة الاختلاط مع الأطفال الآخرين
- تجاهل الآخرين كأنه أصم
- رفض ومقاومة التعليم والتدريب
- عدم طلب المساعدة من الآخرين عند احتياجها
- غير ودود متحفظ وفاتر
- يطيل النظر إلى لعبته ، وعلاقة غير طبيعية مع لعبته
- عدم الخوف من الأشياء الخطرة كالنار والسيارات
- الرتابة ورفض التغيير
- الضحك من غير سبب
- الصراخ الدائم من غير سبب
- الحركة المستمرة من غير هدف
- عدم التركيز بالنظر

هل تعلم.؟
أن التوحد لا يعني.. أن الشخص التوحدي لا يرغب في الاستمتاع . إن تعليم الطفل التوحدي والعمل معه يجب أن يتم من خلال نشاطات ممتعة , ومن خلال اهتماماته وغن بدت هذه الاهتمامات دون معنى لنا . فإذا كان الطفل يستمتع ويهتم كثيرا بالحيوانات مثلا فيمكن في مثل هذه الحالة تعليمه المهارات اللغوية والإدراكية والاجتماعية والتعليمية من خلال صور الحيوانات أو كتابة كلمات عن الحيوانات .

المصدر: nourcafe
olaseif

http://kenanaonline.com/olaseif .

ساحة النقاش

علا سيف النصر

olaseif
يختص الموقع بدراسة كيفية التعامل مع الطفل التوحدي والتعرف علي الاعراض السلوكية واهم صفات الطفل التوحدي وكيفية علاجة بالموسيقي مع بعض الصور التي توضح اشكال الطفل التوحدي تم التعرف علي موقع كنانة اونلاين من خلال برنامج تدريبي في جمعية الفيروز بالعريش تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

91,220