نور لتكنولوجيا معالجة و تنقية المياه

ما هو عسر الماء Water Hardness :

--------------------------------------------------------------

عسر الماء أو قساوة الماء هو تعبير يستخدم لوصف حالة الماء عندما تكون نسبة الأملاح المعدنية فيه عالية و غالبا تكون تلك الأملاح هى أملاح الكالسيوم و المغنسيوم بالإضافة إلى بعض الأملاح المنحلة من البيكربونات و الكبريتات.

يوجد الكالسيوم على شكل كربونات الكالسيوم أو كبريتات الكالسيوم بينما المغنسيوم
يأتى على شكل معدن الدلوميت. 

الماء العسر عادة غير ضار بالصحة و لكن يمكن أن يتسبب بمشاكل خطيرة فى البيئات الصناعية تؤدى إلى أعطال مكلفة فى مختلف المعدات ، و كذلك الأمر بالنسبة للأجهزة المنزلية.
أبرز مظاهر عسر الماء هو عدم مقدرته على تشكيل رغوة عند استخدامه مع الصابون أو معجون الأسنان.

* الأضرار الناجمة عن استخدام الماء العسر :
--------------------------------------------------------------------------
 

  • في الغلايات والمواسير: يؤدي استعمال الماء العسر بنوعيه المؤقت والدائم في الغلايات إلى ترسيب أملاح الكالسيوم والماغنسيوم بالحرارة وزيادة تركيزها، ويؤدي وجود تلك الطبقات المترسبة إلى أضرار كثيرة منها:

  1. تقليل التوصيل الحراري في مختلف الأوعية الحرارية.
  2. صعوبة وعدم وصول الحرارة إلى السائل المسخن وبالتالي فقد وزيادة استهلاك الوقود.
  3. يؤدي وجود تلك الطبقات المترسبة إلى تكون طبقة عازلة مما يؤدي إلى عدم تبريد الأجزاء الملامسة للهب تبريداً نسبياً، وبالتالي إلى ارتفاع درجة حرارة تلك الأجزاء بشكل خطر قد يؤدي إلى انفجار الغلايات.
  4. قد يؤدي الترسيب المتزايد إلى انسداد مواسير الغلاية وانفجارها.

  • في الغسيل: يسبب استعمال الماء العسر استهلاكاً كبيراً في الصابون المعدني غير الذائب والذي يرسب على الأسطح المراد غسلها.
  • في صناعة الغزل والنسيج: تترسب أملاح الحديدوز والمنجنيز على الأنسجة ثم تتأكسد إلى أملاح الحديدك التي تكون بقع سمراء على الأنسجة يصعب إزالتها.
  • تكون الصدأ وتأكل المعدن و هذا بالطبع يؤثر على الأجهزة المنزلية و يسبب لها الكثير من الأضرار و الأعطاب . 

   
* ما هو السوفتنر أو ميسر الماء Water Softener :
---------------------------------------------------------------------------

ميسر أو ملين الماء عبارة عن نظام ترشيح يزيل معادن الكالسيوم و المغنسيوم التى تسبب عسر الماء من خلال عملية تسمى التبادل الأيونى Ion Exchange .

* كيف يعمل السوفتنر:
----------------------------------------------

عندما يدخل الماء إلى الفيزل الذى يحتوى على مادة التبادل الأيونى أو ما يسمى بالريزن Risn .. يكون هذا الريزن مشحوناً بأنيونات الصوديوم و خرزات الريزن تحمل شحنة سالبة .. بينما يكون الكالسيوم و الماغنسيوم عبارة عن كاتيونات تحمل شحنة موجبة .. تنجذب الشحنات الموجبة للكالسيوم و الماغنسيوم إلى الريزن و يحتجزها و يخرج الماء من الفيزل خاليا من مسببات عسر الماء.

- يتخلص الريزن من الكالسيوم و الماغنسيوم أثناء عملية الغسيل العكسى.

- عندما يقل معدل الصوديوم المشحون فى الريزن تتم عملية إعادة الشحن من خلال خزان المحلول الملحى .

- تتم عمليتى الغسيل العكسى و إعادة الشحن اوتوماتيكيا بواسطة هيد التحكم الموجود أعلى الفيزل Softener Control Valve .


*مكونات جهاز أو نظام السوفتنر
Component Of Water Softener :
----------------------------------------------------------------------------  

 يتكون ميسر الماء من ثلاثة مكونات: صمام التحكم ، وخزان معدني ، وخزان ملحي. تعمل هذه العناصر الثلاثة جنبًا إلى جنب لإزالة المعادن من الماء العسر ، ومراقبة تدفق المياه ، وتنظيف النظام بشكل دوري من خلال عملية إعادة الشحن و الغسيل العكسى:

1- الفيزل.. أو الاسطوانة التى تحتوى على راتنجات التبادل الأيونى أو الريزن حيث يتم تليين الماء العسر. يقوم خط إمداد المياه بتغذية الماء العسر إلى الفيزل. تتسرب المياه عبر قاع حبات الراتنج ، مما يؤدي إلى ترسب أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم التي تسبب عسر الماء. يخرج الماء من الخزان بشكل ناعم ويتدفق عبر الأنابيب ويخرج إلى حيث الاستخدام. 
2- صمام التحكم Control Valve :
يقيس صمام التحكم كمية المياه التي تمر عبر الفيزل وإلى خارجه... بينما يتدفق الماء العسر عبر الفيزل ، تتبادل حبات الراتينج أيونات الصوديوم مع أيونات الصلابة. بمرور الوقت ، يستنفد هذا قدرة الراتنج على الاستمرار في تليين الماء بشكل فعال. قبل أن تصبح الراتنجات مثقلة بالمحتوى المعدني بحيث لا تتمكن من مواصلة إزالة أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم ، يبدأ صمام التحكم تلقائيًا في دورة التجديد. يتم برمجة هذه السعة القصوى مسبقًا على الكمبيوتر الموجود على متن صمام التحكم ، وتستند إلى مجموعة من العوامل ، مثل كمية المياه المطلوب معالجتها ونسبة العسر فى الماء. 

3- خزان المحلول الملحى Brine Tank :
يساعد خزان الماء المالح في تحسين نظام تليين المياه. يحتوي خزان الماء المالح على محلول شديد التركيز من الملح لاعادة شحن حبات الراتينج الإيجابية. يضاف الملح يدوياً إلى خزان المياه المالحة في شكل كريات أو كتل. هذه تذوب في الماء في قاع الخزان. عندما يسجل صمام التحكم قدرة التليين للراتنج في التناقص ، يتم سحب المحلول الملحي الثقيل من الخزان وطرده من خلال الراتنج في الفيزل. إذا كان خزان المياه المالحة ينفد من الملح ، فلن يتم تليين الماء الذي يمر عبر الوحدة. 
-------------------------------------------------------------------------- 
نعدكم دائماً بمنتجات متميزة بأسعار أكثر تميزاً.

..مع خالص تحياتنا و تمنياتنا الطيبة لكل عملائنا.. 

نور لنظم معالجة و تنقية المياه

محمد محفوظ

01010713412

   






  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 29 يونيو 2020 بواسطة nourwater

عدد زيارات الموقع

8,093