ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

تنمية عالمنا بتنمية انفسنا..

ياسر حارب

شاهدتُ قبل مدة فيلماً اسمه «التدريب» يتحدث عن شخصين في منتصف عمرهما يعملان بائعين للساعات، إلا أن شركتهما تغلق لمشكلات مادية؛ فأخذا يبحثان عن عمل دون جدوى. وفي يوم من الأيام قرأ أحدهما إعلاناً لشركة جوجل تطلب فيه منتسبين سيتم اختبارهم خلال فترة الصيف وستختار منهم مجموعة واحدة فقط ليصبحوا موظفين دائمين في الشركة. انخرط البائعان في الاختبارات، وبعد حِيَلٍ عديدة استطاعا أن يدخلا ضمن صفوف المتدربين. إلا أنهما يتفاجآن بأنهما الأكبر سناً في كل المجموعات، ولم يتوقف الأمر عند فارق السن، بل إن الفارق الثقافي بينهما وبين الفتية المنضوين في مجموعتهما كبير جداً. فالشباب يتحدثون لغة جديدة تشبه الرموز، مشتقة من الأغاني والأفلام، ويستشهدون بمقاطع من مسلسلات معاصرة، ويستخدمون تطبيقات هاتفية لأداء كل شيء تقريباً، بدءاً بالحساب وانتهاءً بالتصوير، ما عدا هذين «الكهلين» اللذين يبدوان وكأنهما قد أتيا مِن عالم آخر، فقال أحدهما للآخر مستنكراً: «نحن بائعان ولا نعرف شيئاً غير ذلك، لماذا أتينا إلى هذا المكان؟»
ورغم تفوق مهارات الشباب وإتقانهم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات التكنولوجيا الحديثة، إلا أنهم يفتقرون إلى العنصر الإنساني في التعامل. فقلما تجدهم يتحدثون مع بعضهم بعضاً؛ فالكُلّ مُطأطئ رأسه ينظر إلى هاتفه معظم الوقت، ولا يعرفون شيئاً عن مبادئ الصداقة أو روح الفريق الواحد. وهنا يبدأ البائعان في التدخل وتعليم الشباب معاني بَدَت جديدة عليهم، كالتضحية، والوفاء، والوقوف مع الصديق وقت الحاجة.
بعد مشاهدة الفيلم قرأتُ تعليقات بعض الذين شاهدوه، فتنوعت بين داعمين لنمط حياة الشباب العصرية، وبين منتقدين لها لأنها تخلو من معنى، ومؤيدين لطريقة حياة البائعين التي قد تبدو «كلاسيكية» ولكنها طبيعية. تساءلتُ حينها عمّا يصنع القيمة الحقيقية للإنسان اليوم! وأعني هنا الإنسان الكوني الذي تجاوز حدود الانتماءات القُطْرية، واضمحلت ثقافته المحلية أمام الثقافة العالمية التي لم تعد «فخّاً» كما وصفها (هانس بيترمارتن، وهارالد شومان) في كتابهما «فخ العولمة» الذي صدر في التسعينيات. فلقد تحول الفخ إلى عالم واسع، انخرط فيه الصغير والكبير، وأبرز ملامحه تضخم الفردانية إلى الحد الذي أدى لنشوء مظاهر وعادات اجتماعية لدى أفراد الجيل الجديد، يصفها بعضهم بأنها أمراض نفسية!
ولكن لنكن واقعيين قليلاً، لماذا نحن في صراع دائم بين التجديد والتقليد؟ لماذا يجب أن يكون هناك نمط حياة مُؤطَّر، من وجهة نظر البعض، يصرون على وصفه بـ «الطبيعي»؟ ما حاجة الناس اليوم للحفظ وتعلم الأشياء بالطريقة الكلاسيكية؟ فالهاتف يُتِمّ الكلمة بمجرد طباعة حرف أو حرفين منها، وجوجل يصحح الأخطاء اللغوية، والاتصال بالإنترنت صار متوافراً في أي جهاز وفي كل مكان وزمان. أي أننا نمشي والمعرفة الإنسانية كلها مخزونة في جهاز صغير نحمله في جيوبنا، ولا يمكننا أن نشعر بالوحدة لأن لدينا آلاف الأصدقاء في تويتر وفيسبوك وإنستجرام وكييك وفي غيرها من الأماكن التي صرنا نرتادها أكثر من بيوت أقاربنا وأصدقائنا. فلماذا إذن لا نقبل هذه الأنماط الجديدة من الحياة على أنها أنماط طبيعية؟ لستُ هنا في معرض التأييد أو الرفض، ولكنني أتساءل فقط: لماذا لا نتقبل الحياة كما هي؟ وما هي معايير الصواب والخطأ؟
كيف يوازن المرء بين العصرنة المفرطة في السرعة والتسلية والتجديد، وبين حياة «الماضي الجميل»، التي يتواصل فيها البشر دون مصالح، ويحملون هَمّ بعضهم البعض، ويذودون عن أصدقائهم وأحبائهم لا لغرض دنيوي، ولكن لتحقيق الإنسانية في ذواتهم؟
لقد دخلت البشرية دوامة حضارية تتسارع وتتناقض بطريقة عجيبة، لدرجة أن مَنْ يرعى الإبل في الصحراء يستخدم الهاتف نفسه الذي يستخدمه أستاذ للفلسفة في السوربون، كلاهما يضع صوراً في إنستجرام، ويتواصل مع أصدقائه في فيسبوك! فهل هناك حيّز مكاني، أو شروط واضحة، أو مواصفات معينة تُحقق مفهوم الإنسان الطبيعي؟ أم أن هذا المفهوم قد بدأ ينسحق تحت وطأة التنوع الكوني الناجم عن تبعثر الإنسان روحياً وتشتته فكرياً نتيجة لإرباكات ما بعد الحداثة، حيث تسود السطحية، والفوضى الفكرية، وابتذال المعنى، وبهتان الفكرة؟ لا أدري، ولكنني أظن أن محاولات تأطير الإنسان وجرّه إلى حظيرة «الطبيعي» ستبوء بالفشل ولا شك. ولربما آن الأوان أن نتوقف عن محاولة وضع مسميّات، وقوالب، وفرضيات، للكيفية التي يجب أن يعيش بها الإنسان، وأن نمتنع عن استخدام النعوت الباهتة مثل: حضاري، أصيل، عصري، متخلف، متمدن، طبيعي… وغيرها. وأن نكتفي بتقبّله إنساناً فقط لا غير، ربّما نعيش حينها في سلام.

nourelhouda

الحياة دمعة وبسمة.. فلا تجعل الدمعة التي تسقط تلو الاخرى تضعفك بل اصنع منها قوة ومن القوة سيف لتقطع به الاشواك التي تنبت في طريقك.. **لديك حياة واحدة لتعيشها.. فكيف تختار ان تعيشها..!!!** عش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك ..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2013 بواسطة nourelhouda

ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

nourelhouda
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,141

ضع كتاباً بين يديك...

سلم النجاح
ضع دائما صورتك التي تريد أن تكون عليها في عقلك و مخيلتك, وستتجه تدريجيا نحوها.. اذا لم تهزم نفسك, ستهزمك.. سلم النجاح لا يعاني من الازدحام في اعلاه..
نابوليون هيل

**********
Follow me on Twitter
Ibtissem Nour

Join me on Facebook
For a beautiful world



*******************

بنوك المحبه - Love Cheques
إبداع في طريقة التواصل مع كل من حولك لتعبر لهم عن اهتمامك وتوصل لهم مشاعرك وتشاركهم أحاسيسك وحياتك، مع انتقاء عبارات تواصل رائعة في جزء من هذه الشيكات، وترك المجال لك مفسوحاً لتعبر بطريقتك في الجزء الآخر.
بالتواصل الجميل وتبادل الاهتمام تحلو الحياة سواء كنت زوجاً أم كنتِ زوجة، أباً أم أماً، ابناً أم ابنة، صديقاً أم قريباً.
للطلب اون لاين عن طريق موقع شركة الابداع الفكري ولديهم خدمة توصيل للمنازل.
==> شيكات المحبة - السوق الإلكتروني لشركة الإبداع الفكري

****