على الأرجح أن حصة الجغرافيا لم تكن يومًا ذات أهمية لدى الطلاب!! 

من يستطيع التركيز والانتباه في كم المعلومات التي يتم شرحها أمامنا على خريطة لبلاد لا نراها سوى على “السبورة!” 

إن كنت من هؤلاء الذين عانوا من مأساة حصة الجغرافيا في صغرك فلا أحد يلوم عليك، لأنك لم تحصل على التشجيع والتعليم المناسب لدراسة الجغرافيا بمدارس النيل المصرية ، ولم تفهم ما الرابط بينها وبين حياتك!!  

لكن الحقيقة أن علم الجغرافيا بمدارس النيل المصرية شديد الصلة بحياتنا اليومية فهوتعليم مصري دولي، وأحد فروع العلوم التي يجب المعرفة عنها، فالجغرافيا تدرس العلاقة بين الإنسان وسطح الأرض أي البيئة التي يعيش وينشط فيها، ولا يقصد بسطح الكرة الأرضية اليابس فقط، بل كل ما يتصل به من ماء وغلاف غازي وكل ما عليه من مظاهر طبيعية وتلك التي صنعها الإنسان وكل ما يؤثر عليه .  

فتدريس الجغرافيا بمدارس النيل المصرية يهدف إلى تعريف الطلبة بهذه البيئة وكيفية تحسسها واستيعابها والتعامل معها ومع متغيراتها العديدة والمتنوعة، وتبدأ العملية التعليمية دائمًا بالبيئة المحلية، وإليك بعض الأسباب التي جعلت الجغرافيا ممتعة: 

 

  • علم الجغرافيا يمنحك مظهر الذكي بين أقرانك خاصة عندما تعمل في وظيفة أو تصبح لديك مهمة في مواقع مختلفة، بسبب إطلاعك على خصائص وطبيعة الأماكن والبيئة، وتجنبك الوقوع في الحرج أو المواقف السيئة نظرًا لجهلك بجغرافية مدينة أو مكان معين وجدت نفسك تائه فيه لا تستطيع التصرف. 
  • كيف تستطيع فهم الأخبار إن لم تكن على علم بمبادئ الجغرافيا؟ دراسة الجغرافيا تساعدك على فهم ما يجري حولك في العالم، فمثلًا إن جلست لمشاهدة الأخبار وأنت تعرف أن مدينة هونج كونج في جنوب الصين، ستعرف لماذا تعتبر سياسيًا مختلفة عن باقي المدن في الصين، لأنها معزولة جغرافيًا. 
  • تسمح لك الجغرافيا بفهم طبيعة المكان الذي تحيا وتعيش فيه، فالناس تستقر في مناطق محددة بسبب طبيعتها الجغرافية، فالمدن على سبيل المثال تبنى حول الأنهار ومصادر المياه التي يمكن الاعتماد عليها للحياة. 
  • تساعدك الجغرافيا على فهم وتقدير تنوع عادات وطبائع الشعوب في مختلف الأرض. 
  • علم الجغرافيا يعطي مؤشر عن الوضع الاجتماعي للسكان في منطقة ما، ومدى تأثرهم بالبيئة حولهم، وهو يعطي إجابات منطقية لتفسير التغييرات الاجتماعية التي تحدث للسكان نتيجة لتغير ما في نمط حياتهم أو في بيئتهم أو في المناخ الذي يسود منطقتهم. 
  • علم الجغرافيا يهتم برسم الخرائط، ويهتم بتحديد الاتجاهات التي يستخدمها البشر في السفر، فهو يحدد الاتجاهات في الجو وفي البحر وفي البر. 
  • علم الجغرافيا هو الذي تقوم عليه العديد من التقنيات الحديثة في السفر، فتحديد الإحداثيات وتيارات الرياح في البحر هي التي تساعد السفن على السفر في أمان. 

 

وفي النهاية لابد أن نتذكر دائمًا أن الاستراتيجية المستخدمة في تدريس الجغرافيا هي التي تساعد في جذب انتباه الدارسين وتحقق لديهم المتعة التعليمية أثناء دراستها لكي يتحقق الهدف المنشود، فيمكن القول أن الجغرافيا في جوهرها تقوم على حتميات متنوعة ، وهي التي تتصل ببقية العلوم وهي التي تساعد في التغلب على المشكلات و كذلك يمكن الإستفادة منها في الكثير من العلوم و المعارف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2020 بواسطة nies-edu

وحدة شهادة النيل الدولية

nies-edu
وحدة شهادة النيل الدولية هى هيئة تعليم وتقيم امتحانات معترف بها محليا ودوليا والمسئولة عن الموافقة على تطبيق نظام النيل التعليمى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,808