authentication required

كيف نفهم المراهقين ؟
الأربعاء 06 جمادى الأولى 1433 ـ الموافق 28 مارس 2012

كتبت / شيماء مأمون

إن المراهقة في نظر علم النفس الحديث مرحلة نمو طبيعي، وإن المراهق لا يتعرض لأزمة من أزمات النمو، طالما سار هذا النمو في مجراه الطبيعي وفقاً لاتجاهات المراهق الانفعالية والاجتماعية فمرحلة النمو السريع والتغيرات المتلاحقة والرغبة في الاستقلال عن الوالدين وما يصاحبها من تغيرات جسمية ونفسية وما يتبعها من نمو في الغرائز والمؤشرات الجنسية والنضج تجعل المراهق محتاراً وضعيفاً لكيفية التعامل مع كل التغيرات السريعة التي طرأت على جميع شؤون حياته وجسمه ومن هنا نجد أن المراهق عنيف ومضطرب ومتوتر ولا يدري كيف يتصرف مع عالمه الجديد بالصورة المقبولة بعيداً عن والديه الذي كان يعتمد عليهم في تصريف شؤون حياته ومن هذا المنطلق كان حوارنا مع خبير التنمية البشرية نزار رمضان عن مرحله المراهقة ليسلط الضوء على تلك المرحلة المهمة في حياة أبنائنا

• كيف أدرك بأن ابني بدأ مرحلة المراهقة؟

هناك الكثير من المظاهر الداخلية والخارجية الواضحة والمخفية وللوالدين ضرورة دراستها وفهم هذه المظاهر حتى يمكننا استثمارها والتعامل معها بحكمة وذكاء ومن تلك المظاهر والعلامات يمكن للوالدين معرفة البلوغ من عدمه ومن تلك المظاهر

** المظهر الجسدي: حيث تظهر قفزة سريعة في النمو، طولاً ووزناً، تختلف بين الذكور والإناث، فتبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب خلال مرحلة المراهقة الأولى، وعند الذكور يتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركين، وعند الإناث يتسع الوركان بالنسبة للكتفين والخصر، وعند الذكور تكون الساقان طويلتين بالنسبة لبقية الجسد، وتنمو العضلات.

**المظهر الجنسي: يتحدد النضوج الجنسي عند الإناث بظهور الدورة الشهرية، ولكنه لا يعني بالضرورة ظهور الخصائص الجنسية الثانوية (مثل: نمو الثديين وظهور الشعر تحت الإبطين وعلى الأعضاء التناسلية(، أما عند الذكور، فالعلامة الأولى للنضوج الجنسي هي زيادة حجم الخصيتين، وظهور الشعر حول الأعضاء التناسلية لاحقاً، مع زيادة في حجم العضو التناسلي، وفي حين تظهر الدورة الشهرية عند الإناث في حدود العام الثالث عشر، يحصل القذف المنوي الأول عند الذكور في العام الخامس عشر تقريباً.

وهناك مظاهر وعلامات أخرى تحتاج لفهم وتركيز وهي تكون غير ظاهرة للعيان مباشرة مثل:

**المظهر العقلي: يكتسب المراهق القدرة على التفكير المجرد، ويصبح أكثر قدرة على التخطيط العملي، وكذلك التفكير التأملي. تتضح الفروق الفردية في المراهقة في القدرة العقلية العامة، والاختلاف في الاستعدادات والميول.تزداد القدرة العقلية العامة، فيزداد التعلم وينمو الذكاء، ويصل أعلى مستوى له خلال هذه المرحلة

* الانتباه: يزداد في المدى والمدة (فهم المشكلات الطويلة والمعقدة ).

* التذكر: الحفظ لدى المراهق يقوم على الفهم ويربط بين العلاقات بطريقة مساعدة في التذكر، يربط بين عناصر الموضوع.

* التخيل: يتخيل الأشياء المجردة بدون تجسيم ولا خبرة حتى مسبقة عن الشيء.

**المظهر الانفعالي:يكاد يكون هناك اتفاق بين التربويين حول أن فترة المراهقة فترة توتر نتيجة التغيرات الفسيولوجية النفسية بسبب:

* النمو السريع فإن له آثاراً انفعالية كبيرة على المراهق فهو يشعر بانزعاج من نمو أطرافه، وتضخم صوته، ونمو أعضائه وبروزها، ويقضي وقتا كبيرا أمام المرآة ليشاهد التغيرات المضطربة..يؤدي ذلك إلى العزلة والشعور بالخجل، وتقل اهتماماته الاجتماعية، ويشعر بالارتباك من الآخرين خشية ملاحظة التغير الذي طرأ عليه، وبالتالي الارتباك والتردد الذي يظهر على أفعاله، حتى أنه يخجل من القراءة الجهرية نتيجة تغير الصوت لديه

* يظهر لديه عدم الاستقرار؛ فتتغير ميول المراهق كما يتغير جسمه فهو ينتقل من نشاط لآخر،ولا يشعر بالرضا من أي نوع، ويصاحب ذلك مشاعر التوتر.

*تزداد الحساسية لديه تجاه نظرات الآخرين وأوامرهم ونصائحهم ومطالبهم، فتغلب عليه حدة الطبع وسرعة الغضب، ويفسر معظم ما يسمعه من الكبار والأقران على أنه موجه إليه وتهم له.

*يكون في المنزل غيورا من إخوانه ناقدا لهم، يسبهم ويتعارك معهم دون سبب واضح، ويسلك هذا مع أصحابه، فتنهار الصداقات القديمة.

* كما يظهر لديه الميل والإعجاب بالأشخاص والجماعات

* تزداد لديه القابلية للاستهواء والاستثارة، فلديه العاطفة الجياشة.

 * إذا أحب أسرف وبالغ وتعلق بمن يحب كما أنه إذا أعجب بشخص أو جماعة أو نموذج سعى إليه وجمَّع الناس عليه وبالغ في مدحه، ووضعه أول اهتماماته التي لا يساوم عليها ولذا فهو يتمتع بالمبالغة في التأييد والمناصرة والتشنج

**المظهر الاجتماعي: يحس المراهق بالحاجة إلى الانتماء إلى رفقة أو جماعة، تشاركه مشاعره، وتعيش مرحلته، وهذه الجماعة مطلب حيوي لا يستغني معظم المراهقين عنها، خاصة مراهقي المدن.

 من أخطر مصادر المشكلات للمراهق تفضيله لمعايير الأقران التي تتعارض مع معايير الكبار، وخاصة الوالدين.

 يميل المراهق نحو الاستقلال عن السلطة والاعتماد على نفسه، والاعتداد برأيه.

الصراع والمشاكسة داخل الأسـرة والمدرسة.

تقمص شخصية أو فكر أو جماعة لتصبح مثله الأعلى.

ويمكن أيضاً الكشف عن حالة البلوغ - عند ظهور العلامات الخارجية أو ملاحظة التغيرات بخصائص نمو تلك المرحلة - عن طريق تحليل كيميائي مختبري ويتم عن طريق التحليل المختبري لعينة من البول عقب الاستيقاظ مباشرة وبوجود الأشياء التالية يتأكد البلوغ:

- وجود حيوانات منوية لدى الذكور.

- وجود مادة الكرياتين حيث توجد في بول الذكور قبل البلوغ وتختفي بعده.

- وجود هرمون الأندروجين لدى الذكور، حيث لا يوجد قبل البلوغ.

- وجود هرمون الأستروجين لدى الإناث، حيث يوجد قبل البلوغ ولكنه يزداد بعده، ويمكن أيضاً معرفة البلوغ عن طريق أخذ أشعة سينية (أشعة×) عظام الكفين والركبتين، حيث تختلف الصور الشعاعية للأطفال عن المراهقين، وعلى ضوء النتائج هذه يتحدد البلوغ من عدمه.

هل من قواعد يجب مراعاتها عند التعامل مع المراهق ؟

تشير الأبحاث إلى أن تعلم وفهم المهارات التربوية تقلل من المشكلات بنسبة 90% وهي نسبة جدا ممتازة ومن تلك القواعد قاعدة (قم جاد صد بمخ) أي تحرك بجدية تربوية لتصد عوامل الهدم التربوي وذلك بتخطيط وذكاء ومخ عامل: -

# (ج الجيم الجذب التوقعات) توقع الخير تجده, كن واثقاً بنجاحك, أنت لست الأولى التي تخفق, وليس ابنك وحدك صعب المراس, ظن بالله خير الظنو اجعل المواقف الجميلة السهلة تنجذب إليك ببركة إيمانك وقوة صلتك بالله, فالخير يجلب خيراً والطاعة تجلب طاعة واليسر يجلب يسرا, والموقف التربوي الناجع يجلب موقفاً تربوياً ناجحا جديداً وقال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ " ( الرعد 11 ) وقال تعالى في حديث قدسي"أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني " ( حديث حسن صحيح أخرجه الترمذي ) وقول الله تعالى: " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا " إنه لا يستسلم لليأس ولا يعيش مع إخفاقاته مهما كانت كبيرة.

 # (أ الألف إبداعك الرائع) المراهقون أصحاب العناد وصعبي القيادة يتلذذون بالطرق المبدعة لأوامرك ووسائلك لأنهم -غالباً مبدعون مثلاً قد تكون المكافئة المالية مسبقة الدفع وسيلة غير تقليدية للتحفيز أي يستلم الحافز قبل الفعل.

# د الدال دعابتك الرقيقة الفكاهة تحل الكثير من المشكلات, فعندما يغضب المراهق أو ينفعل وتشعره بأنك قريب منه بروحك الفكاهية بكلماتك السهلة المضحكة البسيطة ساعتها يحس بأنك جزء منه غير متسلط لأنك مع هؤلاء لو فلت الزمام من الصعب استرجاعه وتحتاج لمجهود مضاعف وطاقة جبارة, فمن الأولى بداية إصلاح الخطأ بروح فكاهية, فمثلاً إذا تكلم بعصبية وانفعال متحدثاً أمسكه, ضمه بصدرك, غيّر تعبيرات وجهك بشكل فكاهي, وقل له أنت مثل الفيل كركور بن عرور بفيلم فلافيلو مع تغير صوتك مثل الشخصية الفيلمية وسترى الفرق أمامك واضحاً.وكان صلى الله عليه وسلم يداعب أهل بيته ويمازحهم ويضاحكهم، فعن عبد الله بن الحارث -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَصُفُّ عبد الله وعبيد الله وكثيرًا من بني العباس -رضي الله عنهم- ثم يقول: (من سبق إلىَّ فله كذا وكذا). قال:فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلزمهم._[أحمد].

وعن جابر -رضي الله عنه- قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعينا إلى طعام، فإذا الحسين -رضي الله عنه- يلعب في الطريق مع صبيان فأسرع النبي صلى الله عليه وسلم أمام القوم ثم بسط يده، فجعل حسين يفر ههنا وههنا فيضاحكه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أخذه فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى بين رأسه وأذنيه ثم اعتنقه وقبله._[الطبراني].

# ق القاف قوتك الداخلية أنت تمتلك طاقة كبيرة وجبارة هذه الطاقة تظهر في رمضانك في حجك في مواقفك أنت تمتلك الصبر والإيمان والحب والأمومة كل تلك القوى تعمل لصالحك وتعمل من أجل ولدك فقط اكتشفها استخرجها استثمرها.

# م الميم موقفك الإيجابي مرت عليك مواقف كثيرة مع ولدك وغير ولدك, مواقف صعبة محرجة وأنت تغلبت عليها, كنت أنت صاحب اليد الطولى والكلمة الأقوى والتأثير الأصلح, وبالتالي أنت نجحت كثيراً وتفوقت تربوياً كثيرا,ً مواقفك القادمة أسهل وحلولك لها أبدع.المفكّر الإيجابي لا يسوّغ ضعفه بمفردات السلبية, وقد أكّد النبي صلى الله عليه وسلّم أن الإنسان يستطيع أن يصل بنفسه إلى الأفضل إذا أراد ذلك...فعن أبي سعيد سعد بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: " ما يكون عندي من خير فلن أدّخره عنكم ومن يستعفف يعفّه الله ومن يستغني يغنيه الله ومن يتصبّر يصبّره الله " ( متفق عليه ) المفكّر الإيجابي يرى الأمور السلبية ولكنه لا ينصاع إليها ويرفض التسليم..إنه يفعل أفضل ما يمكن أن يفعله ليتجنّب الخسارة.. إنه يضع أمام عينيه النجاح فقط.. فإذا توكّل على الله وبدأ في البحث بجدّيه عن الحل فإن الله سيوفقه إلى الحل الصحيح.. فالتفكير الإيجابي هو جوهر النجاح.. قال صلى الله عليه وسلّم: " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا " والتربية رزق...

# ص الصاد صوتك و بيانك الساحر "إن من البيان لسحراً" أنت بصوتك بتعبيراتك بإيحاءات وجهك وجسدك تمتلك لغة جسدية ساحرة, كن حازما مع الحب, مسؤولاً مع الرقة معادلة موزونة" تؤتي أكلها بإذن ربها ".

# د الدال الدعاء وسهم الليل, المسلمون يمتلكون رباً رؤوفاً رحيماً كريماً يساعد ويعاون يوفق ويساند, فقط ارفع يديك لله واطلب منه التوفيق التربوي, اجعل بصلاتك نصيبا لولدك, وهنا نتذكر قصة نبي الله يعقوب المهموم على ولده الكريم يوسف عليه السلام وهو عندما بكى النبي يعقوب ( عليه السلام ) كثيرا عند فقد ابنه ( يوسف ) عوتب من قبل أبنائه , وقيل له كفى بكاءً أوليس أنت نبي ؟ كيف تبكي ؟ ستؤذي نفسك ((وتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ{84} قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ{85} )) يوسف فماذا أجابهم ؟ وهنا المفاجئة:-(( قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{86} )) سورة يوسف أعلم من الله ما لا تعلمون...... وبعد عدة آيات كريمة بسرد هذه القصة العجيبة , وعندما عاد يوسف وأخيه بنيامين إلى أبيهم يعقوب , أي بعد إجابة دعوة النبي يعقوب , ماذا قال لهم يعقوب ؟

(( فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{96}))فأنت أيتها الأخت الكريمة والأخ الكريم أشك حزنك وهمك التربوي لله فأنت أب عسى الله أن يرجع لك ولدك صحيحاً معافى تربوياً وسلوكياً كما رد الله عز وجل يوسف لأبيه.

# ب الباء بادر برسم استراتجيات التوقع للمشكلة والموقف وكيف تتفادى الوقوع بالمشكلة أولاً وهذا يساعدك على تمالك الأعصاب والتحرك بخطى ثابتة ومستقرة مع المواقف والأحداث.

# م الميم مساعديك وسائل الهدم التربوي متنوعة وغلابة ولا يمكن لليد الواحدة أن تصفق والصوت الواحد أن يسمع, ولكن بجوارك مساعدون من أب أو مرشد أو صديق أو مراهق متعقل أو أسرة منضبطة ناجحة أو مؤسسة تربوية متفاعلة, اطرق الأبواب حتى يفتح لك الباب المناسبو جرب المفاتيح التربوية التي من حولك فأحياناً الطرف الثالث يكون أكثر وأعمق تأثيراً.

#الخاء خبراتك الناجحة تعلم من الماضي لا تمر عليك الأحداث بدون عبرة وعظة المواقف غالباً متشابهة وقريبة من بعضها, حاول الاستفادة من معطياتها ونتائجها, قيم نفسك دائما فستكون أنت المستشار والحلال للعقد التربوية بمشيئة الله تعالى.

ما هي المبادئ التي نتعامل بها مع المراهق ؟

لابد أن نراعي المبادئ والقواعد الآتية وقد لخصتها لك بعبارة(هذا عصفكم)أي أن نتيجة تربيتكم وتفكيركم التربوي ومبادئكم السلوكية هي ما ظهرت على ولدكم وبيدك أيضاً تغير تلك النتيجة بتعديل طريقتكم بالتربية وفهمكم التربوي السليم: -

# هـ الهاء كن هادئاً وأنت تتعامل مع المراهق صعب المراس، الهدوء نصف العلاج والتصرف بحكمة مع الهدوء النصف الآخر

# ذ الذال كن ذكياً المراهق صعب المراس ذكي ويعرف متى يثيرك ومتى يضحك عليك ومتى يسخر منك كن أنت الأذكى, لا تعط له الفرصة ليلعب بك الكرة

# أ الألف أعلمه أنك غاضب عندما تخبره بغضبك يبدأ تدريجياً في الهدوء واستيعاب الفكرة والأمر والتأني

#ع العين عرفه بسبب تنفيذ الفعل وأخبره بهدف السلوك, لا يكفي الفعل فقط لا بد أن يتزاوج الفعل مع معرفة السبب حتى ينفذه المراهق عن قناعة وعن حب وذلك من خلال الهدف, الخطوة الأولى لتعليم أي قيمة شخصية أو مهارة أو سلوك أو عقيدة هي معرفة الهدف من قيمة الفعل والتركيز عليه لمدة لا تقل عن 21 يوماً عن طريق ملصق أو نشيد تذكيري وهذا مهم جدا لماذا نفعل لماذا؟؟

التعريف وهو وصف الحاجة إلى قيمة الفعل ومعناها ويتم ذلك بشرح القيمة أو السلوك تاريخياً أو عقائدياً وما تعنيه فليس من المفترض معرفة لما تعنيه قيمة حب الفعل حتى لو كان يقوم البعض به من قبيل العادة وفقط ولكن لا بد أن يتولد بعض المعرفة سلوك إيجابي.وثالث خطوة العرض ليست هناك طريقة مثالية لتعليم قيمة الفعل والسلوك ولكن هناك طرق مقترحة لعرض القيمة مثل تجسيد القيمة مظهراً وواقعاً مجسم - ملصق - مجلة - كتاب - فيديو كليب وعرضها على الأبناء تحديد شخصيات تحتك بالابن تتميز بقيمة الفعل المنفذ.

# ص الصاد صوتك المنخفض دليل على تحكمك في نفسك وامتلاكك لزمام الأمور والسيطرة على العقل وهذا يعرفه المراهق جيداً ويعلم عندما تفقد أعصابك وترفع صوتك أنك غير متحكم وغير مسيطر ويفرح هو لذلك ويتعامل معك بمراوغة أكثر.وببيانك الساحر تغير "إن من البيان لسحراً" أنت بصوتك بتعبيراتك, بإيحاءات وجهك وجسدك تمتلك لغة جسدية ساحرة, كن حازماً مع الحب, مسئول مع الرقة معادلة موزونة" تؤتي أكلها بإذن ربها "

# ف الفاء فرِّق بين الشخص وبين السلوك, خطأ تربوي عميق نقع فيه كثيراً وهو أننا نتعامل مع الشخص والسلوك كشيء واحد فقد نجرح الشخص لارتكاب سلوك خاطئ ولا نتعامل مع السلوك الخاطئ تحديداً, بمعنى وأنا أخاطب المراهق أقول له لم يعجبني سلوكك ولا أقول له أنت لم تعجبني سلوكك وطريقتك وفعلك خطأ ولا أقول له أنت خطأ شخصك خطأ

# ك الكاف كن كاتم سره وساتر خطأه قديمًا قالوا: إن أمناء الأسرار أقل وجودًا من أمناء الأموال، وحفظ الأموال أيسر من كتمان الأسرار.

# م الميم كن مسؤولاً لا متسلطاً ومارس معه مواقف عملية يتعلم منها كما أنه لا ينبغي أن يخضع العقاب للحالة المزاجية للوالدين، فتارة يتجاوزون عن خطأه وتارة يواجه عقاباً شديداً، وهذا يخضع لحالتهما النفسية من الهدوء أو العصبية، بل ينبغي أن تكون هناك قواعد ثابتة للتعامل مع المراهق، ومن الأخطاء التي يقع فيها الوالدان أو المعلم عندما يخطئ المراهق، هو وضع شخصية المراهق كلها في دائرة الخطأ، فعندما يسقط منه الكأس - مثلاً- يقال له أنت فوضوي أولا تفهم، وهنا نلحظ أنه لم يتم تسليط النظر على الخطأ وحده وهو وقوع الكأس، والذي ينبغي أن يقال له: أنت لم تمسك الكأس بشكل صحيح مثلاً.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 600 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

376,151