هل فكرت قبل ذلك عن سبب تسمية بعض البحار والمحيطات بهذه الأسماء؟ هل سألت نفسك لماذا سُمي البحر الأسود بهذا الاسم؟ هل حاولت أن تبحث عن سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الاسم؟ في هذا التقرير ستجد الإجابة عن هذه الأسئلة.

أولاً البحار

·       البحر الأحمر


تعود تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، لوجود الشعاب المرجانية الحمراء فيه بكثرة، فعندما تنعكس أشعة الشمس على هذه الشعاب ينعكس اللون الأحمر في الماء، ولكن هناك من يقول أن سبب التسمية ليس لوجود الشعاب المرجانية الحمراء لأنها نادرة فيه؛ وإنما يعود سبب التسمية لوجود الطحالب والعوالق التي تقوم بعكس اللون الأحمر في المياه أحيانًا، هذا بالإضافة إلى انتشار الجبال الصخرية الموجودة على الحدود السعودية-المصرية، فتعمل هذه الجبال وقت الغروب على انعكاس اللون الأحمر في مياه البحر لذلك أطلق عليه هذا الاسم، وكان يسمى البحر الأحمر قديمًا ببحر القلزم.

·       البحرالأبيض المتوسط

سُمي بهذا الاسم بسبب أن غُيومه أغلب أيام السنة بيضاء، ونتيجة لاتساعه عند الإبحار فيه تظهر المياه فاتحة اللون مثل مياه المحيطات. وسبب تسميته بالمتوسط لأنه يقع وسط قارات العالم، فأوروبا شمالًا، وآسيا شرقًا، وإفريقيا جنوبًا، وغربًا يربط مضيق جبل طارق بالمحيط الأطلسي وكان يسمى بحر الروم قديمًا.

·       البحر الأسود

على الرغم من أن مياه هذا البحر صافية وذات لون أزرق، وتعد أفتح لونًا من مياه البحر الأبيض المتوسط، ولكن يطلق على البحر الأسود هذا الاسم لغيومه السوداء، وبسبب الخوف والرعب الذي كان يحدث للبحارّة عند الإبحار فيه، نتيجة لكثرة الرياح والعواصف الرعدية التي كانت تحدث فيه، بجانب موقعه الذي يتوسط روسيا هذه المنطقة شديدة البرودة، وتركيا والبحر المتوسط جنوبًا حيث الرطوبة، وقارة أوروبا غربًا، حيث وجود منخفضات جوية كثيرة، والتي تعد سببًا في غرق الكثير من السفن به، وكان يسمى قديمًا بحر البنطس.

·       البحرالميت

يقع هذا البحر بين الأردن وفلسطين، وأطلق عليه هذا الاسم لأنه شديد الملوحة، ولا توجد كائنات حية تعيش فيه، والغرق فيه شبه مستحيل تقريبًا.

    بحر المانش

كان يسمى قديمًا بالقنال الإنجليزي، لأنه يفصل بين إنجلترا وفرنسا، ولكن تغيراسمه بعد ذلك، وأصبح يطلق عليه بحر المانش بسبب إنشاء أنفاق تحته من أجل الربط بين فرنسا وإنجلترا.

·       بحر العرب

أطلق عليه العديد من الأسماء، مثل البحر الأخضر وبحر الهند وبحر إيران، ولكن سُمي في النهاية بهذا الاسم، بسبب سيطرة العرب عليه لقرون طويلة بسبب مرور تجارتهم عليه.

·       بحر قزوين


يعتبر أكبر مسطح مائي مغلق على سطح الأرض، وكان يطلق عليه قديمًا بحر الخزر نسبة لمملكة الخزر اليهودية، التي كانت موجودة في سهول هذا البحر شمالاً، وسُمي ببحر قزوين نسبة إلى مدينة قزوين الإيرانية.

    بحر اليابان


هناك خلافات بين اليابان وجمهورية كوريا على تسمية هذا البحر ببحر اليابان، حيث تقول كوريا أن سبب التسمية، يعود إلى أن الجيش الياباني عندما احتل كوريا أطلق على هذا البحر هذا الاسم، ولكن السبب في التسمية يعود إلى أن الأرخبيل الياباني يفصل هذه المنطقة عن المحيط الهادئ، لذلك أطلق عليه هذا الاسم، وليس بسبب احتلال اليابان لكوريا.

·       البحر الأصفر


يفصل هذا البحر بين الصين وشبه الجزيرة الكورية. وسُمي بهذا الاسم بسبب الأتربة والطمي والرمال، القادمة من نهر هوانج، وتكون أغلبها صفراء، وتصب في البحر الأصفر، وتجعله يميل إلى اللون الأصفر.

·       بحر البلطيق


آدم البريمني مؤرخ وجغرافي هو أول من أطلق على بحر البلطيق هذا الاسم نسبة إلى جزيرة موجودة فيه تسمى بالتيا.

·       بحر مرمرة

بحرمرمرة هو بحرداخلي يربط البحر الأسود ببحر إيجة، ويفصل الجزء الآسيوي لتركيا عن جزئها الأوروبي. وأطلق عليه هذا الاسم بسبب وجود جزيرة مرمرة التي تحتوي علي رخام نقي جدًا من نوع المرمر.

·       البحر الأدرياتيكي

ويطلق عليه أيضًا بحر البنادقيّين أو بحر البنادقة، وهو فرع من فروع البحرالأبيض المتوسط، الذي يقوم بفصل الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان. وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أدريا أو هدريا الواقعة شماله في الأراضي الإيطالية.

·       البحر الأيوني

يعتبر البحر الأيوني من أهم فروع البحر المتوسط، وقد اكتسب مكانة تاريخية بين البحار قديمًا بسبب وقوع العديد من الملاحم التاريخية القديمة مثل: الأوديسة والإلياذة، وسبب تسمية بهذا الاسم تعود إلى اسم حورية البحر اليونانية الأسطورة “أيون”.

·       البحر الليجوري

نظرًا لمكانته الجغرافية الهامة، حيث يعد من أهم البحار المتفرعة عن البحر الأبيض المتوسط،بسبب وقوعه بين فرنسا، وإيطاليا، وموناكو، وسبب تسمية بحر الليجوري بهذا الاسم يعود إلى وقوعه شمال مقاطعة ليجوريا الإيطالية.

·       بحر الكاريبي


سُمي هذا البحر بهذا الاسم نسبة إلى منطقة موجودة في القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وتتكون من البحر الكاريبي وجزره التي تحتوي تقريبًا على 7000 جزيرة. ومن هنا نجد أن بحرالكاريبي ليس بحرًا فقط، بل هو منطقة بأكملها يطلق عليها هذا الاسم.

·       بحر المرجان

يوجد بحر المرجان أو “بحرالكورال” في الساحل الشرقي من أستراليا، وقد أطلق عليه هذا الاسم، حيث تترواح نسبة الملوحة في هذا البحر ما بين 30% إلى 35%، وهي النسبة التي يستطيع المرجان العيش فيها، ويوجد في هذا البحر أكبر منظومة مرجانية في العالم.

·       بحر أندامان

هو عبارة عن مسطح مائي مالح، وسبب تسميته بهذا الاسم يعود إلى وجود جزر أندامان، التي تفصل هذا البحر عن المحيط الهندي.

ثانيًا المحيطات

·       المحيط الهادئ


المحيط الهادئ يعد أكبر المحيطات على وجه الأرض، وسُمى بهذا الاسم بسبب مساحته الواسعة بجانب هدوء أمواجه.

·       المحيط الأطلنطي «المحيط الأطلسي»

ثاني أكبر المحيطات في العالم بعد المحيط الهادئ، وقد سُمي بهذا الاسم لاعتقاد أن قارة أطلنطا موجودة في أعماق المحيط، وهي قارة خرافية ليس لها وجود، وكان يطلق عليه قديمًا بحر الظلمات.

·       المحيط الهندي

ثالث أكبر المحيطات في العالم، وسُمي بهذا الاسم، لآن كل من كان يستخدمه من أجل الإبحار كان يسافر للهند لوجود تجارة الأخشاب والبخور.

·       المحيط المتجمد الجنوبي




يطلق هذا الاسم في بعض الأحيان على المياه المحيطة بقارة أنتاركتيكا، ويرى بعض الجغرافيين أن هذا لا يعد محيطًا، لآنه يتكون في الأساس من أجزاء جنوبية من المحيط الهادئ والأطلنطي والهندي، ولكن يطلق عليه البعض الآخر بالمحيط الجنوبي، ويقال أن سبب تسمية هذا المحيط بهذا الاسم، بسبب تجمد سطح هذا المحيط في الشتاء قرب قارة أنتاركتيكا، وفي الصيف يتكسر هذا الثلج إلى قطع ثلج متكتلة.

·       المحيط المتجمد الشمالي



هو أصغر المحيطات، ويقع في القطب الشمالي، ويقال أن سبب تسمية بهذا الاسم لوجود الثلج على مساحات كبيرة منه طوال أيام السنة.

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2015 بواسطة news2012

صحافة على الهواء

news2012
نتناول الموضوعات السياسية والعلمية والدينية والإجتماعية على الساحة الداخلية والخارجية وتأثيرها على المجتمع المصرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

64,534