إعداد: هاني عبد المريد

 تحديد مفهوم الاتصال

حيث يرجع أصل كلمة اتصال Communication  إلى الكلمة اللاتينية Communis  ومعناها Common أى " مشترك " أو " عام "وبالتالى فإن الاتصال هو العملية التى تتضمن المشاركة أو التفاهم حول فكرة أوإحساس أو سلوك أو اتجاه أو فعل ما. الاتصال أيضا هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي.

مراحل تطور الاتصال

إن الإنسان الذي يتصل الآن بالآخر بكل سهولة، والذي يدرس قواعد الاتصال، والإتيكيت، والإدارة الفعالة، أتى عليه حين من الدهر لم يكن لديه حتى القدرة على الكلام، ولا الكتابة؛ فالبشرية مرت بالعديد من المراحل حتى تكتسب القدرة على الاتصال السليم، ونحن هنا نعرض للتغيرات الجذرية التى حدثت فى قدرة الانسان على فهم المعانى ، وكيفية نقلها للآخرين.

وهذا مايطلق عليه ( نظرية الانتقالات ) وهى النظرية التي تقسم مراحل تطور الاتصال كالتالي :

المرحلة الأولى : عصر الإشارات والعلامات

إذ تفترض معظم التخمينات أن البشر كانواا يعيشون فى تجمعات صغيرة مثل الحيوانات منذ ملايين السنين، وبالتأكيد كان في تلك الفترة أيضا اتصال بين المجموعات والبشر بعضهم البعض ، وإلا ما انتقلت خبراتهم من جيل إلى جيل ، والاحتمال الارجح انهم مارسوا الاتصال عن طريق الأصوات ( الزمجرة ، الهمهمة ،الصراخ ....) بالإضافة اإلى لغة الجسد وإشارات الأيدى والأرجل .

المرحلة الثانية : عصر التخاطب واللغة

حيث يرجح ظهور اللغة خلال 35 – 40 ألف سنة مضت بين مخلوقات تشبه الجنس البشرى الحالى يطلق عليها " إنسان الكرومانيون " الذى عثر على بقاياه فى كهف كرومانيون بفرنسا ، مما سمح بابتكار الكثير من احتياجاته فى هذا الوقت ، وعاش كمزارع وروض الحيوانات واستأنسها خلال تلك الفترة ، وهنا تبدو اهمية اللغة والاتصال فى الارتقاء بالانسان .

المرحلة الثالثة : عصر الكتابة

فقد استغرق الانسان ملايين السنيين حتى توصل إلى القدرة على استخدام اللغة ، واستغرق الأمر عدة قرون حتى أصبحت الكتابة إحدى حقائق الحياة الإنسانية .

 وقد مرت الكتابة بالعديد من المراحل :

  • الكتابة التصويرية
  • الكتابة على أساس النطق
  • الكتابة الألفبائية

المرحلة الرابعة : عصر الطباعة

وتعد الطباعة أحد أبرز الابتكارات البشرية فى كل العصور ، وقد مرت بالعديد من مراحل التطور .

المرحلة الخامسة : عصر الاتصال الجماهيرى

وذلك مع ظهور الصحافة الجماهيرية ، بدأت حينئذ سرعة نشاط الاتصال البشرى فى الزيادة المطردة ، وقد  شهد القرن التاسع عشر معالم ثورة الاتصال الجماهيرى .

المرحلة السادسة :عصر الاتصال التفاعلى

حيث شهد النصف الثانى من القرن العشرين من اشكال تكنولوجيا الاتصال ما يتضاءل أمامه كل ما تحقق فى عدة قرون سابقة ولعل أبرز مظاهر تلك التكنولوجيا ذلك الاندماج الذى حدث بين تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية وتكنولوجيا الأقمار الصناعية .

 تمرين عملي

استقصاء (الاتصالات الشخصية بين الناس)

ضع علامة صح  في إحدى الخانات الثلاثة حسب أجابتك على السؤال:

  • Currently 421/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 14653 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

373,976