إعداد: محمد جمال الشاهد

طرق التسعير

تتعدد طرق التسعيروقد يعتمد بعضها على التكلفة الكلية أو يعتمد على التكلفة الحدية . كما قد يعتمد البعض الأخر على الطلب والسعر السائد فى السوق وأسعار المنافسين . ويوضح أهم  تلك الطرق فيما يلى:

1- التسعير على أساس التكلفة الكلية

وتعتمد تلك الطريقة على تغطية السعر للتكلفة الكلية ، بمعنى سعر المنتج يجب أن يغطى التكلفة الكلية للمنتج . ويحدد السعر بإضافة هامش ربح إلى نصيب الوحدة من التكلفة الكلية . فنجد الاتى:

تمرين

بفرض أن عدد الوحدات 1000 وحدة ، وتبلغ التكاليف الثابتة 100.000 جنيه ، والتكلفة المتغيرة  للوحدة 100 جنيه . فإذا علمت أن هامش الربح 25% من التكلفة الكلية ، إحسب سعر بيع المنتج .

الحل:

أولا: التكلفة الكلية للوحدة = ( نصيب الوحدة / من التكاليف الثابتة) + ( نصيب الوحدة/ من التكاليف المتغيرة)

  • نصيب الوحدة من التكلفة الثابتة= 100000/100= 100 جنيه
  • نصيب الوحدة من التكاليف المتغيرة = 100 جنيه
  • التكلفة الكلية للوحدة= 100+100= 200 جنيه

ثانياً: سعر بيع الوحدة = التكلفة الكلية للوحدة = هامش الربح

  • هامش الربح = 200 ×25÷100= 50 جنيه
  • سعر بيع الوحدة = 200+ 50= 250 جنيه

2- التسعير على أساس التحليل الحدى

يعتمد التحليل الحدى فى تحديده للسعر على كل من : الطلب والتكاليف  ويسعى إلى تحديد أفضل سعر يؤدى إلى تعظيم الربح ويمكن للمنظمات التى لديها أهداف أخرى للتسعير الاعتماد على التحليل الحدى للمقارنة بين الأسعار المحددة بواسطة طرق مختلفة. ويعتمد التحليل الحدى على مفاهيم : الإيراد الحدى والمتوسط ، والتكلفة  الحدية والمتوسطة . ويقصد بالإيراد الحدى الدخل الناتج  من بيع الوحدة الأخيرة ، أما الإيراد المتوسط  هو متوسط  سعر الوحدة ويتم حسابه بقسمة الإيراد الكلى على عدد الوحدات  المباعة ، ويقصد بالتكلفة الحدية تكلفة آخر وحدة مضافة بمعنى استبعاد التكاليف الثابتة من الحساب حيث أن المنظمة تحملتها بالفعل سواء أنتجت تلك الوحدة الإضافية  أم لم تنتجها . ويقصد بالتكلفة المتوسطة متوسط  تكلفة الوحدة ، ويمكن الحصول  عليها  بقسمة التكلفة الكلية على عدد الوحدات.

تمرين

تقوم إحدى شركات تأجير السيارات الليموزين بتقديم خدمة التأجير لمدة ساعتين خلال عطلة نهاية الأسبوع  بسعر 80 جنيه. وقد قامت الشركة لجذب  عميل ثانى فى نفس الليلة  بتقليل السعر لوحدة الخدمة  لتصبح 72 جنيه. ويوضح  الجدول التالى الوحدات المباعة وسعر الوحدة والإيراد الكلى والإيراد الحدى عدد الوحدات المباعة سعرالوحدة( الإيراد  المتوسط) الإيراد الكلى الإيراد الحدى

 ويلاحظ من الجدول السابق أن الشركة حصلت على إضافة (إيراد حدى) مقداره 64 جنيه عندما باعت الوحدة من الخدمة بسعر 72 جنيه ، وحققت  إيراد كلى مقداره 144 جنيه . وإذا أمكن للشركة بيع ثلاثة وحدات من الخدمة فى نفس  الليلة إذا خفضت السعر إلى 63 جنيه للوحدة. وفى هذه الحالة سيكون الإيراد الكلى = 63×3=189 جنيه . وهنا تتحقق إضافة ( إيراد حدى) مقداره 45 بالمقارنة بالبديل رقم 2 أى البيع بسعر الوحدة 72 جنيه . ويلاحظ بعد بيع الوحدة الرابعة يبدأ الإيراد الكلى فى التناقص ، ويتحول الإيراد الحدى إلى سلبى، ويعنى ذلك أن بيع وحدة الخدمة بمبلغ 42 يحقق خسارة حدية ويبدأ الإيراد  الكلى فى التناقص. وتستمر الشركة فى إنتاج  وبيع منتجها طالما أن الإيراد الحدى يزيد عن التكلفة  الحدية.

 وهناك طرق أخرى للتسعير مثل:

3- تسعير الوسطاء ونسب الإضافة
4- التسعير على أساس السوق

  • Currently 478/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
164 تصويتات / 6905 مشاهدة

ساحة النقاش

rainbow3
<p>مشكوووور</p>
Rainbow فى 25 إبريل 2010 شارك بالرد 0 ردود
rainbow3
<p>السلام عليكم, نعمه ,أو احد القائمين على صفحة أيادينا, جزاكم الله خيرا&nbsp;اتمنى منكم حذف مشاركاتي لانها تحتوي على ايميلي ,,</p> <p>والف شكر على الموضوع القيم&nbsp;وعلى تفاعلكم معي.</p>
Rainbow فى 25 إبريل 2010 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

423,936