مـــوقــعـــــــــى الـــخـــاص/ نــجـــــوى مــــســـلم

موقع خاص بالتاريخ وكل ما يتعلق بالأحداث التاريخية

 

تعلم فن كتابة القصص لتبدع بكتابة القصص ؟

ما هو فن القصص 

يتلخص فن القصص بأساليب وحالات القصص ,

ما هي أساليب وحالات القصص ؟

أهم ثلاثة أساليب وحالات فن القصص , هي   :

1-كتابة الحكاية :         

الحكاية هي ما يحكى ويقال وبها نكهة خيالية تقدم لنا المتعة والفائدة وبها يستعرض الكاتب مهاراته وإبداعه في اختلاق الطرف والحكايات والمواقف والأحداث التي يستخرج من خلالها المفاهيم والمعلومات والفوائد والعبر .

2-كتابة القصة :

القصة هي ما يقصه لنا الكاتب من حياته أو حياة إنسان أخر لينقل لنا تجارب وأحداث واقعية لها مغزى ومعنى وقيمة وأهمية في إفادة الآخرين ليعبر عن معاناة أو أسى أو تجربة أو خبرة بطريقة الترتيب للأحداث واستعراضها بقصة موزونة .

3-كتابة رواية :

الرواية هي ما يروى وقد تكون قديمة أو معاصرة وهي تعتبر قصة كاملة قد تكون طويلة أم مختصرة لا تختص في اختلاق أو ذكر إنما تختص في نقل أهم ما مر به الكاتب أو الراوي الذي يجسد قصة حياة شخصية عامة وهامة ليروي أهم ما مرت به هذه الشخصية .

ما أفضل ما في القصة :

الكاتب القصصي البارع والماهر يجيد كتابة أفضل ما في القصة ويكون الجزء الأفضل بالقصة على مرحلتين :

المرحلة (1) الأولى :

مدخل (البداية) القصة :

بداية الدخول للقصة عن طريق تهيئة وتمهيد لما سيجري بعدها من أفضل أجزاء القصة لأنها تقدم الوجبة الأولى  فمن الخطأ سرد القصة وكأن لا بداية لها لكي لا تنقل ما هو غير هام أو مهم ومن الخطأ الدخول على القصة من البداية فهناك دائما تهيئة وتمهيد وتذكر ذلك حينما تتابع فلم فأهم ما سيكون به هو كيفية الدخول إليه لنتبعه طبعا .

المرحلة (2) الثانية :

خاتمة (نهاية) القصة :

والجزء الأفضل الأخر في القصة هو كيفية معرفة ختام القصة المكتوبة كيف تخرج من القصة وتقدم النهاية التي يستحب أن تكون مفتوحة إن أردت جعل لها أجزاء أو مقفلة إن أردت إنهائها وإتمامها لهذا الخاتمة هي الوصفة الأخيرة للقصة وهي من ستقدم النكهة وهي من تعبر دائما عن مهارة وإتقان وبراعة الكاتب القصصي .

أساسيات هامة في كتابة أي قصة جديدة :

1-أهمية القصة للقارئين :

تتلخص أهمية القصة الجديدة في (قيمتها + فائدتها) + (ما تقدمه للقارئين) من (معلومات ومفاهيم وحلول وعلوم) .

2-العبرة :

تتلخص العبرة في(الحكمة)من كتابة القصة بمعنى(المغزى)و (الهدف) من ذكرها وهذا من أجل نشر العلم والثقافة والتعليم وإفادة الآخرين وتسخير موهبة كتابة القصص في نشر الحق والمساهمة بتحقيق الخير من ما تكتبه .

3-الإتقان :

نلخص الإتقان في القدرة على إقناع القارئ في المعلومات والأحداث والمواقف والوقائع المذكورة في ما كتبه القاص وهي تعبر عن إجادة الكتابة والعمق في فكرة الموضوع المطروح لتقدمه للقراء كوجبة مشبعة متلائمة معا الأصناف والوصفات التي قدمتها لهم بنكهة مطعمة ورائحة زكية وطعم شهي ليستمتعوا في القراءة كما أنت تستمتع في الكتابة .

سؤال هام :

كيف تبدأ في كتابة قصة ؟؟؟

1-البحث عن فكرة  ,

الفكرة هي عنوان الموضوع أو القصة التي تريدها بمعنى تتكلم عن أي قضية أو حالة أو مشكلة أو معاناة ويستحب أن تكون القصة الجديدة مبتكرة جديدة غير مستهلكة لتنجب منها أحداث ووقائع ومواقف جديدة تقدم معلومات ومفاهيم واعتقادات ووجهات نظر جديدة تفتح ثغورا للاهتمام في الحوار والنقاش حول ما تطرحه .

2- حبكة الموضوع :

يجب أن يكون الموضوع متماسك والأحداث متشابكة ومتسلسلة ومتلائمة لا فيها قفزات ولا شتات إنما انسجام واندماج وتأقلم من حيث البداية إلى النهاية وتكون البداية ممهدة لظهور ما يليها فالبداية تكون في الأقل أهمية إلى ما هو أهم إلى أن تصل للأهم والنهاية تكون هي الجواب النهائي لاستفتاحية البداية الممهدة لظهور الأحداث والحالات والأوضاع التي لها صلة جذرية بفكرة الموضوع المطروح .

3- مدخل عام :

في الكتابة يجب أن يكون مدخل الطرح بشكل عام يتكلم عن ما حول الفكرة بمعنى لا تدخل بالعمق أو الأصل لكي لا تقتل الدهشة أو المتعة بعقول القارئين وكلما تقطع شوطا من القصة تكون أكثر خصوصية بمعنى تنتقل من العام إلى الخاص تبدى بالتعميم ثم التخصيص تنتقل من العمومية بالطرح  إلى خصوصية المطروح فعندما تريد أن تكتب عن شخصية فأنت تبدأ بمن يحتك بهذه الشخصية إلى أن تنتهي ثم تتعمق بالشخصية وحالاتها وأوضاعها وكذلك يحدث بالقصة أيضا .

4-أحداث متكاملة :

حينما تريد كتابة أحداث أم مواقف يجب أن لا تكون متشابهة أو مكررة إنما تكون مختلفة شرط أن تجتمع جميعها بتكملة حبكة القصة بمعنى ما يطرح من أحداث حتى لو كانت مختلفة تماما لها صلة جذرية بفكرة القصة المطروحة وهذا يساهم في استكمال القصة وتكامل أجزائها لكي تبث المتعة والاستئناس والتفتح العقلي للقارئين .

5-جوهرة القصة :

جوهرة القصة هي أساس القصة وهي قيمة القصة وهي ما بنيت القصة عليها بمعنى هي الأساس الذي تريد إيصاله لعقول الآخرين بواسطة كتابة قصتك بمعنى هي (الحكمة) التي سيتلقاها القارئ بالنهاية لهذا وجب وجودها دائما في جميع كتاباتك القصصية الجديدة والقادمة .

أهم عناصر القصة المفيدة :

1-التشويق :

التشويق هو جذب واحتواء القارئ وجعله متابعا للقصة من بدايتها حتى نهايتها وهذا يتحقق في ما تطرحه بالقصة من عوامل التشويق التي تبث المتعة والاستئناس والاستمتاع بالقراءة لما تطرحه وهذا يعبر عن تنوع وتفرع وتعدد بالمواقف والحوار والشخصيات والأحداث والمفاجئات التي لا يتوقعها القارئ إنما يجيدها الكاتب وهذا من أجل أن لا تكون القصة مملة ليست مرنة أو سلسة أم ممتعة أم متفاعلة معا عقلية كل قارئ جديد .

2-التفصيل :

التفصيل هو تجزئة القصة بشكل تسلسلي تجتمع به الأحداث المهمة الأقل أهمية من ما هو هام لكي تمهد للمهم ثم الهام ثم الأهم لتكون على شكل حلقات كوجبة مقطعة ومفصلة ومجزئة لتستمتع بالقصة بشكل أفضل كما تستمتع بالوجبة بشكل أفضل لأنك تعرف محتوياتها ومكوناتها وأساسياتها وتبتعد عن الشكل السردي الطولي الذي يتعب أعين القارئ ولا ينمي عقليته كما ينميه الأسلوب التفصيلي المتجزئة بشكل تسلسلي وتكاملي وتفاعلي .

3-التساؤل :

من أهمية بث المتعة والاستمتاع والاستئناس وتحريك العقول هي وضع التساؤل بالقصص لكي تخاطب العقول وتحركها وتجعل لها فرصة للتحليل أو التوقع أو الاستنتاج فكما تستخرج الطرفة الابتسامة من فم قارئ الطرفة وأيضا التساؤل يرسم علامة الدهشة على وجه القارئ فعندما تكتب لماذا ؟ تجعل القارئ يفكر أو تكتب ماذا ؟ تجعله يحلل أو تكتب كيف ؟ تجعله يقرر أو تكتب هل ؟ تجعله يحرك عقله وكذلك لمن ؟ ومتى ؟ هذه هي من يشد كل قارئ لمواصلة القصة لمعرفة نهايتها وخلاصتها .

4-الإثارة :

قيمة القصة البارعة في إثارتها أثناء كتابة القصة والدخول لأحداثها وتشخيص شخصيات بها كالبطل والمجرم والشاهد وغيرهم من الخطأ جعل المواجهة بأول الأسطر ومن الخطأ تحديد من الذي سيقوم بدور البطولة بهذه القصة لكي لا تقتل الإثارة هنا ستصبح كأنك تتابع فلم سينمائي على التلفاز والمخرج الذي يخرج هذا الفلم كالكاتب الذي يكتب القصة الذي سيجعلك من ظننت بأنه بطلا هو مجرم ومن اعتقدت بأنه مجرما هو بطل وهذه من أهم أنواع الإثارة وهي مداعبة العقول طبعا لتحريك العقول .

أهم أسباب نجاح القصص :

1-التنسيق :

التنسيق في طريقة الكتابة مثل تصميم الصفحة أو طول الخط أو تعدد الألوان أو موازنة الأسطر أو تفخيم الحروف أو إضافة الصور أو طرح الموضوع بتهيئة وتمهيد أو جلب النهاية في البداية وجعل البداية في النهاية فالتنسيق هو ملائمة جميع الجوانب في بعضها البعض مثل (فكرة الموضوع) + (مدخل) + (الخاتمة)+(ما بين الأسطر) + (الألوان) + (حجم الخط) + (أسلوب الطرح) الذي يعتمد على (تساؤل) + (إثارة) + (تشويق) + (تفصيل) وهكذا .

2-الترتيب :

يعتمد الترتيب على تلائم وتأقلم واندماج وانسجام (المعاني) و (المفاهيم) و (الكلمات) في بعضها البعض ليأتي تزاوج بين (المواقف والأحداث والحالات والأوضاع والشخصيات) المتواجدة بالقصة لتتكامل بعضها ببعض وتصبح ممهدة لما يليها فالموقف الأول في القصة يمهد لما يليه وهو الموقف الثاني والجزء الأقل أهمية يقودنا للجزء المهم الذي يدفعنا للجزء الأهم لتأتي عملية تسلسلية تكون سلسلة إبداعية بطريقة الطرح الملائم والمتكامل .

3-من الأقل أهمية إلى الأهمية :

اعتمد على كتابة ما يمهد للجوهرة وهي (الحكمة) وذلك من أجل أن تتقن الكتابة القصصية وتقدم (الحبكة) بشكلها المطلوب لهذا اتبع هذه الطريقة بدايتك اجعلها في الأقل أهمية مثلا البداية أقل أهمية من النهاية لهذا يجب أن تكون البداية ممهدة للوصول للنهاية فالمهم يجب أن لا يكون قبل الأقل أهمية لكي لا تختفي الإثارة وتزول الدهشة وتزال المتعة من القارئ فالقارئ يقرا ليصل للمغزى والهدف والقيمة وهذه يجب أن لا تكتشفها إلا فقط في نهاية القصة .

4-التوزيع العام :

يجب أن توزع الوصفات على الصفحة بمعنى لا تجمعها جميعها بسطر واحد أو بشكل سردي أو بشكل تتبعي إنما توزعها على أرجاء الصفحات لتظهر جماليات قصتك تعلم من ربنا سبحانه وزع لنا ملامحنا ليظهر لنا جمال شكلنا وهنا يجب أن نوزع الوصفات المذكورة بأعلاه ليظهر لصفحاتنا جمالا وشكلا فمثلا تقدم المدخل في تهيئة وتمهيد ثم تضع التساؤل (كيف/لماذا/هل/متى/من/أين/ماذا) وتضع علامة التعجب والاستفهام وغيرها ثم بالمنتصف تضع التشويق والمتعة في قلب الأوضاع والحقائق مثل (المجرم هو البطل) و (البطل هو الشاهد) و (الشاهد هو المجرم) بعدها تضع عناصر الإثارة مواجهة الشخصيات الهامة في أحداث هامة وتضع الأشياء التفصيلية ما حدث بالتفصيل وكأنك مخرجا بيديه كاميرا يصور بها من كل جانب من جوانب فلمه لهذا كن مخرج واكتب لنا قصة وصورها لنا بقلمك ووصف عقلك وذلك يعتمد أيضا على انتقاء الكلمات الملائمة والمعاني الهامة .

تحذيرات هامة : تجنب ,,,,,,,

1-السرد :

لا تكتب بشكل سردي أم طولي بشكل تتبعي لكي لا تتزاحم الكلمات وتعوج الأسطر وتتبعثر المعاني ويختفي التشويق وتزال المتعة ويحل مكانها الملل في القراءة .

2-الاختصار :

لا تختصر قصدا منك لكي لا يمل الآخرين لأن بفعلك هذا سيملون لأنك لن تعطي قصتك حقها إنما ستقفز هنا وهناك لتختصر وهذا سيجعل قصتك عشوائية ومشتتة ناقصة مليئة بالتشويه والنقص والضعف وغير متكاملة .

3-الطول :

لا تطيل الكتابة والقصة لكي لا تجعل القراء يسئمون من المواصلة ولكي لا تزيد الوجبة ملحا وتصبح الأكلة مالحة اجعلها متوازنة فكثرة الطول يقتل القيمة ويغير من لون الجوهرة لتصبح كالحجرة إن عطشوا قدم لهم ماء وان تأخرت عليهم تركوا مائك وذهبوا ليشربوا من ماء أخر لأن لوانتظروك لماتوا عطشا احذر من كتابة حكاية لا قيمة لها لا نفع لحكاية لا قيمة لها فالقيمة هي وقود الحكاية التي ستتحرك أهين القراء بها فأن كانت حكاية لا قيمة لها فأنها أصبحت كالكأس بلا ماء لن يروي القارئ ولن تنفعه قصتك أهم شي تذكرالفائدة هي ما ستقدمه بالنهاية لكل قارئ .

القيمة :

هي الجوهرة التي سيحتفظ بها القارئ وسيتذكر كاتب القصة دائما كلما تذكر هذه الجوهرة وهي (الحكمة) .

المعرفة :

هي ما ستبث الاستئناس والمتعة والثقافة في عقول القراء وهي أحداث لها بداية توجهنا لمقصد النهاية .

الإبداع :

هو أسلوبك بالطرح والكتابة والتفصيل الذي سيبث على أوجه القراء الدهشة وبأنفسهم المتعة وبعقولهم المعلومة .

مثال تقريبي ,,,

القصة هي كالأكلة أو كأكلة (الرز) كلما وضعت وصفة الأرز كلما أصبح مذاق الوجبة ممتازا وكلما نقصت عنصرا من الوصفة كلما أصبح الطعم ليس جيدا قد يكون ماسخ خالي من الملح وكذلك إن زدت عنصرا في الوصفة لن يكون الطعم جيدا قد يكون مالحا وهذا الحال يتشابه في كتابة القصة إن نقص عامل أصبحت القصة ماسخة وان زاد عنصرا من وصفة كتابة القصة قد تكون قصة مملة لهذا تذكر هذا المثل لتتوازن في الكتابة 

(آكتـــــــب لكي تغذي عقول القرآء)

......................

المصدر: إعداد / نجوى مسلم
nagwamoslm

قال العقل للعلم انا الرحمن بي عرف فرد العلم قائلاً انا الرحمن بي اتصف فايقن العقل ان العلم سيده فقبل العقل رأس العلم وانصرف

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 9771 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2013 بواسطة nagwamoslm

موقعـــــــى الـــخـــاص / نـــجــــــوى مـــســــلم

nagwamoslm
حاصلة على ليسانس تاريخ جامعة الازهر الشريف كلية / الدراسات الانسانية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

811,212

حياتى كلها لله

قال لقمان لابنه:يابني!....اياك وكثرة النوم والكسل والضجر,فأنك اذا كسلت لم تؤد حقاً,واذا ضجرت لم تصبر على حق. 


كن على حذر: 
من الكريم اذا اهنته,ومن العاقل اذا احرجته,ومن اللئيم اذا اكرمته,ومن الاحمق اذا مازحته.
 


 قال علي رضي الله عنه((البر ثلاثه:المنطق والنظر والصمت,فمن كان منطقه في غير ذكرٍ فقد لغا,ومن كان نظره في غير اعتبارٍ فقد سهاً,ومن كان
صمته في غير تفكر فقد لها))
 


افضل الجهاد جهاد النفس.