مصطلحات في التربية  الخاصة

 

. الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  special needs students :
يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراداً يختلفون عن عامة أفراد المجتمع ، ويعزو المصطلح السبب في تلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم ، وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرائق أو أساليب أو أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية ، وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم .
ولإن اختلف هذان المصطلحان في شكلهما إلا أنهما يتفقان في مضمونهما ، فهما مصطلحان مترادفان من حيث الاستخدام ، وهما أو أحدهما يستخدم كمظلة تندرج تحتها جميع الفئات التي تتفرد باحتياجات معينة مثل : المعوقين ، الموهوبين المسنين أصحاب الأمراض المزمنة .

.ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة :Educational Special Needs Students
بإضافة كلمة ( التربوية ) إلى المصطلح رقم (2) يتحدد استخدام هذا المصطلح بأن يطلق على الفئة العمرية التي تتمثل في تلاميذ المدرسة أو ما قبل المدرسة ، كما تتحدد طبيعة احتياج هؤلاء التلاميذ بأنها ( تربوية .(
. المعاق Disable:
المعوقون هم فئة من الفئات الخاصة ، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه (( كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية ، إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين )) . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الإعاقة المختلفة مثل :
المعوقين بصرياً ، المعوقين سمعياً ، المعوقين عقلياً ، المعوقين جسمياً وصحياً ، ذوي صعوبات التعلم ، المضطربين تواصلياً ، المضطربين سلوكياً وانفعالياً ، التوحديون ، ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك ، كما يتفرع عن بعض هذه المصطلحات الرئيسية مصطلحات فرعية أخرى ، وعلى سبيل المثال فإن مصطلح المعوقين بصرياً يتدرج تحته مصطلح المكفوفين ، مصطلح المكفوفين وظيفياً ومصطلح ضعاف البصر .. وهكذا .
 الموهوبون Gifted\ talented :
الموهوب هو الطالب الذي لديه قدرة بارزة ومتميزة عن أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات الذكاء ، أو التفكير الإبداعي ، أو التحصيل الدراسي ، أو المهارات والقدرات الخاصة كالخطابة والشعر والرسم ، والأشغال اليدوية ، والرياضية ، والتمثيل المسرحي ، أو القدرة القيادية ، وغالباً ما يؤدي العمليات العقلية أداء أفضل من زملائه في نفس العمر الزمني ، خاصة في مجالات تميزه مثل التذكر، والعلاقات ، والتصنيف والتعليل ، والتقييم .
 التلف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز  Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي

صعوبات التعلم الأكاديمية .. Academic Learning Disabilities

الخدمات المساندة .. Adjunctive Services, Related Services

برامج التربية الخاصة    Special Education Programs
البرنامج التربوي الفردي( IEP) individualized education program
خطة التعليمية الفردية ( IIP ) individual implementation plan A
التوحد - autism
اضطراب شديد في عملية التواصل والسلوك يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ( ما بين 30 , 42 شهرا من العمر ) ويؤثر في سلوكهم . حيث نجد معظم ( النصف تقريبا ) هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الكلام المفهوم ذي المعنى الواضح , كما يتصفون بالانطواء على أنفسهم , وعدم الاهتمام بالآخرين ,وتبلد المشاعر . وقد ينصرف اهتمامهم أحيانا إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها . ويطلق على هذه الحالة أيضا " فصام لطفولة " infantile autism أو عرض كانر Kanner's syndrome .
كفيف  blind
مصطلح وصفى يستخدم للإشارة إلى الفرد الذي يفتقر إلى حدة الإبصار التي تكفى لأداء أنشطة الحياة اليومية بصورة عادية . ويعرف الكفيف ( قانونا أو طبيا ) بأنه ذلك الفرد الذي تبلغ حدة إبصار أقوى عينيه 200/20 ( قدم ) أو أقل بعد استخدام أقوى العدسات الممكنة , أو من يضيق مجال الرؤية لديه بحيث لا يستطيع رؤية سوى الأشعة الضوئية التي تقع في مخروط ضوئي زاوية رأسه (20 ) .

مهارات التواصل communication skills
يشير إلى مختلف الطرق المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .
متلازمة داون down syndrome
أحد الأصناف الإكلينيكية للتخلف العقلي ينتج عن خلل في ترتيب الكروموزومات. ويقع مستوى ذكاء معظم الأطفال المصابين بهذا المرض من ضمن التخلف المتوسط ، كما يتميزون بصفات جسمية معينة ، إذ تبدو عيونهم مائلة منحدرة ، وألسنتهم كبيرة غليظة ، وجماجمهم قصيرة عريضة ، وأنوفهم فطساء صغيرة.

عسر القراءة dyslexia
قصور في القدرة على القراءة ، أو عجز جزئي عنها ، ويرتبط في الغالب باختلال وظيفي للمخ ، أو بالتلف المخي البسيط . ويعجز المصاب بهذه الحالة عن فهم ما يقرأه بوضوح. ويعد مصطلح (( صعوبات التعلم )) مصطلحا أكثر عمومية بحيث يعبر عن مشكلات التعلم التي تشمل عسر القراءة
اضطراب التواصل  communication disorder
أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة مثلا .
الاضطراب الانفعالي  emotional disorder

برامج التربية الخاصة Special Education Programs

المعوقين سمعياً Hearing Handicapped
<!--

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2023 بواسطة mwafi

التربية الخاصة-فلسطين

تبادل علمي فقط. "‏النقاش مع شخص واعي متعة وراحة عظيمة، حتى وإن خالفك الرأي يفتح لك آفاقًا جديدة ."