باحث زراعى

موقعنا يهدف للتواصل مع المهتمين بمحاصيل الخضر خضرية التكاثر

 

 

      إعداد وتخضير تقاوى العروة الصيفية  :

اولا: إجراء عملية التنبيت الأخضر للتقاوى

     تجرى هذه العملية على التقاوى قبل زراعتها بحوالى أسبوعين حيث يقوم المزارع بسرعة تفريغ التقاوى من أجولتها فور استلامها وذلك على   أرضية نظيفة أو توضع فى صناديق حقل بلاستيكية على ألا يزيد إرتفاع الدرنات عن 2- 3 طبقات فى كل الحالات مع استبعاد  الدرنات التالفة والمصابة أثناء عملية التفريغ تترك التقاوى فى مكان جيد الإضاءة والتهوية  وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وتيارات الهواء لمدة أسبوعين مع توفير مصدر للرطوبة حول التقاوى حتى نحصل فى نهاية هذه المدة على نبوت خضراء سميكة قوية وقصيرة لا يزيد طول النبت فيها عن 0.5 - 1 سم يتم المحافظة عليها حتى زراعتها فى الحقل .

 * تهدف هذه العملية إلى :

1- التعرف على الدرنات الغير قابلة للتنبيت وكذلك التالفة وهى الدرنات الغير قابلة للزراعة    واستبعادها قبل زراعتها .

2- سرعة ظهور النباتات فوق سطح التربة وزيادة درجة تجانس نمو النباتات فى الحقل .

3- زيادة عدد العيون المنبتة على سطح الدرنة وبالتالى زيادة عدد سيقان النبات الواحد وبالتالى زيادة عدد الدرنات الجديدة المتكونة .

4- التبكير فى ميعاد نضج المحصول .

 

ثانيا: عملية تقطيع التقاوى  :

      تقاوى العروة الصيفية ( سواء المستوردة منها أو المحلية )  إذا كانت صغيرة الحجم ( ذات أقطار 28 / 35  مم ) ينصح دائما بزراعتها كاملة بدون تقطيع ، أما الأحجام المتوسطة منها ( 35 / 45 مم ) والكبيرة ( من  45 / 60 مم ) فتجزأ طوليا من 2 - 4 أجزاء فقط حسب حجمها مع عدم الإضرار بالبراعم الموجودة على سطح الدرنة وبشرط أن تكون الدرنات المراد تجزئتها فى حالة فسيولوجية جيدة أى أن تكون قوية وممتلئة وغير مكرمشة .

هذا ويجب مراعاة النقاط التالية عند التقطيع :-

  • ألا يقل وزن قطعة التقاوى المنزرعة عن 40- 50  جم ( حجم البيضة الكبيرة)  .
  • ن تشتمل قطعة التقاوى على 2 - 3 عيون على الأقل . إستعمال عدة سكاكين حادة عند التقطيع مع تطهيرها بإستمرار بأحد المواد المطهره   مثل الكحول أو الصودا الكاوية أو البوتاسا الكاوية أو الكلوركس وذلك لمنع إنتقال الأمراض من الدرنات المصابة إلى الدرنات السليمة عن طريق سكينة التقطيع .
  • ضرورة إجراء عملية التقطيع قبل الزراعة بمدة 24 ساعة لإعطاء فرصة كافية لتكوين الطبقة الفلينية على السطح المقطوع ضرورة إستخدام أحد المبيدات المطهرة للخلط مع التقاوي مثل كابيتان ألترا 50% أو مبيد مون كت كلاً بمعدل 2كجم لكل طن تقاوي.

 

المصدر: د. محمود محمد سامى الباحث بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر معهد بحوث البساتين
moshabib

باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2012 بواسطة moshabib

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين

moshabib
باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين - مركز البحوث الزراعية - وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى - مصر »

عدد زيارات الموقع

94,509