الرياض : أظهرت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ارتفاع معدل التضخم السنوي في المملكة للمرة الأولى على مدى سبعة أشهر ليصل إلى 5ر5 بالمائة في مايو ، وذلك بفعل زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية .

وذكرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة سجل 3ر121 نقطة في 31 مايو مقارنة مع 115 نقطة قبل عام ، وكان معدل التضحم في إبريل 2ر5 في المائة .

ووفقا لما ورد بوكالة الأنباء السعودية " واس " أوضحت الأرقام تسارع الزيادة السنوية في مؤشر الأطعمة والمشروبات إلى 4ر2 في المائة في مايو من 6ر1 في المائة في إبريل .

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني ساب :" إن تراجع قيمة العملة الأمريكية في الآونة الآخيرة مع زيادة أسعار النفط بدأ يغير هذا المشهد ".

وأضاف جون قائلاً :" قد يقترب التضخم من أقصى تراجع له وتراجع الدولار يؤثر في تكاليف الواردات وصعود أسعار النفط في الاونة الاخيرة يؤثر على أسعار سائر السلع الاولية ، ومن المتوقع أن تصاحب شهر رمضان الذي يبدأ في 21 أغسطس طفرة في أسعار المواد الغذائية مع زيادة الطلب ".

وتتوقع المجموعة المالية " هيرميس " أن يبلغ معدل التضخم 8ر4 بالمئة في المتوسط هذا العام.

كانت المملكة قالت العام الماضي انها ستستثمر نحو 400 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة معظمها لتطوير البنية التحتية في البلد الذي يقطنه 25 مليون نسمة .

وتابع كبير الاقتصاديين قائلاً :" إن هذه المشاريع تعني أن المملكة لاتزال تشهد طلبا مرتفعا على المنازل مع زيادة في العمالة الوافدة مما يعزز الضغوط الناجمة عن النمو السكاني السريع للمواطنين ".

واختتم كبير الاقتصاديين حديثه قائلاً :" إن هناك زيادة محدودة في معروض المنازل وكانت هناك زيادة في عدد الوافدين على مدى الشهور الستة الاخيرة ، وذلك على العكس مما حدث في دول الخليج العربية الأخرى ".

  • Currently 322/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 1139 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,087,922