ليس كل ما تعرفينه حول التغذية صحيح وقد يفاجؤك ذلك. هناك العديد من الأمور التي تتبعينها والتي تعبك في كثير من الأحيان لتكتشفي لاحقاً أن ذلك كان مجرد خطأ شائع لا يمت للصحة بصلة. وإليك هنا مجموعة من الاخطاء الشائعة التي يجب أن تكوني على علم بها لتحصلي على نظام غذائي أفضل وطبعاً أسهل: 

- عدم تناول وجبة الإفطار هي طريقة جيدة لإنزال الوزن.

 طبعاً خطا! تخطي وجبة الإفطار سوف يجعلك تشعرين بالتعب والجوع خلال فترة ما قبل الظهر ويدفعك إلى الرغبة في تناول أطعمة غنية بالدهون أو وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة. فالحقيقة هي أن تناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وفي وقت محدد سوف يساعد في المحافظة على وزن صحي أكثر من هؤلاء الذين يعملون على عدم تناولها. فالعمل على تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم مع وجبتان خفيفتان يعتبر مثالياً لحياة غذائية صحية.

 - كلما كنت صارمة مع نفسك كلما نجحت أكثر في إنزال وزنك.

 طبعاً خطاً! فإذا ام تأكلي شيئاً سوى التفاح أو البرتقال طوال النهار لمدة أسبوع، سوف تخسرين من وزنك بلا شك. ولكن مهما كنت قوية فلن تقوي على متابعة هذا النوع من الطعام لوقت طويل. فليس من الضروري أن تتضوري جوعاً لتخسري من وزنك. فأن تقومي بتغييرات بسيطة يمكنك الاستمرار فيها على وقت طويل أفضل من تغيير كبير لوقت قصير.

 - عليك أن تتخلي عن تناول أكلاتك المفضلة.

 طبعاً خطأ! أن تحرمي نفسك من جميع الأكلات التي تستمتعين بها لن بستمر طويلاً. ففي نهاية المطاف سوف تستسلمين وسوف تذهب جهودك سدى. فلا ضرر من أن تسمحي لنفسك بتناول وجبة طعامك المفضلة بين حين وآخر وبكميات معتدلة.

 - تناول الطعام ليلاً يجعلك تكسبين الوزن.

 طبعاً خطأ! فلا يهم متى تأكلين الطعام في حال كنت تأكلين الكثير منه... فالسعرة الحرارية هي نفسها في أي وقت من النهار! لا شك في انه صحي أكثر لجهازك الهضمي أن لا تتمناولي الطعام قبل النوم مباشرة إلا أن عشاء متأخر لا يجعلك تكسبين وزناً أكثر من عشاء مبكر.

- من الممكن خسارة الوزن من مكان معين في الجسم.

 طبعاً خطأ! قد يبدو الأمر غير عادلاً إلا أنه لا يمكنك اختيار مكان معين من الجسم لتكسبي أو تخسري الوزن منه. والتركيز في التمارين على منطقة معينة سيجعل العضلات في هذا المكان افضل وأقوى إلا أنه لن يزيل الدهون منها.

 - مأكولات معينة مثل الجريب فروت أو الكرفس تساعد في حرق الدهون.

 طبعاً خطأ! لا يوجد أطعمة تساعد في حرق الدهون. هناك بعد الأطعمة مثل الكافيين قد تساعد قليلاً في زيادة سرعة الحرق في الجسم ولكن لفترة قصيرة ولن تؤثر في انقاص الوزن بشكل ملحوظ.

 - الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز والمعكرونة تؤدي إلى زيادة الوزن.

 طبعاً خطأ! فالسعرات الحرارية هي التي تؤثر، كما ان غرام واحد من النشويات يحتوى على سعرات حرارية أقل من غرام واحد من الدهون. إلا أن الأطعمة الغنية بالنشويات تصبح مسمنة بسبب الزيادات التي توضع إليها مثل الصلصات الغنية بالكريما والجبن والزبدة التي تضاف إلى البطاطا المشوية. ولكن هناك بعض الأطعمة النشوية وخاصة المصنوعة من القمح الكامل تعتبر غنية بالألياف والتي تساعد في تعزيزالشعور بالشبع. مثلاً، معكرونة القمح الكامل تعطي شعور بالشبع أكثر من المعكرونة البيضاء وتجعلك ممتلئة لوقت أطول.

 - لا يجب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

 طبعاً خطأ! بل على العكس إذ أن تناول وجبات صحية بين الوجبات الرئيسية ستساعدك في الواقع في السيطرة على شهيتك وتحافظ على مستوى السكر في الدم. والفاكهة والخضار هي الخيار الأمثل لذلك.

- منخفض الدهون يعني سعرات حرارية أقل.

طبعاً خطأ! فاستبدال الدهون بمكونات أخرى بإمكانه أن ينتج عنه أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة. فلا تنخدعي... قومي بتفحص المعلومات المكتوبة على العبوة. كما أن الكمية تعتبر مهمة... فلن تقللي من السعرات الحرارية في حال أكلت كمية كبيرة من الأطعمة المحتوية على دهن أقل.

- ممارسة الرياضة بشكل مكثف تحرق الدهون.

طبعاً خطأ! فحتى ممارسة الرياضة الخفيفة تعمل على حرق الدهون. المشي، العمل في الحديقة، أو الاعمال المنزلية ستساعدك في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

 - في حال كنت تقومين بالتمارين الرياضية بشكل يومي فلا يتوجب عليك مراقبة ما تأكلين.

 طبعاً خطأ! فهذه شائعة لا يمكن تصديقها. فحتى وإن كنت تتمرنين بشكل مستمر، ما زال عليك الانتباه إلى كمية ونوعية الطعام التي تتناولين. فالتمارين الرياضية والعادات الغذائية الصحية يعملان معاً. من دون واحدة منهما ستتحدد نتيجة الأخرى.

- تناول المكسرات يؤدي إلى زيادة الوزن.

طبعاً خطأ! صحيح أن المكسرات تحتوي هلى سعرات حرارية مرتفعة. فخمسة عشر حبة كاجو تحتوي على 180 سعرة حرارية! علاوة على ذلك، أنه يصعب علينا عدم المبالغة في تناول هذه المكسرات اللذيذة. ولكن في حال تمكنت من التحكم في عدم المبالغة في تناولها عندها يمكن اعتبار المكسرات جزءً من نظام غذائي صحي. إذن إنها شائعة خاطئة بضرورة تجنب المكسرات. إذ أن المكسرات في الواقع غنية بالدهون الجيدة الغير مشبعة. لذا من الجيد تناول كميات معتدلة منها.

- شرب المياه يساعد على كبح جماح شهيتك.

طبعاً خطأ! فالمياه لن تقوم بذلك سوى لفترة قصيرة من شربها، إلا أن شربها قبل تناول وجبة ما قد يساعد في أن تأكلي كمية أقل. إلا أنها لا تملك اي قدرات سحرية في حد الشهية.

- المأكولات السريعة هي دائماً خيار غير صحي ولا يجب تناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية.

طبعاً خطأ! إذ أن المأكولات السريعة بإمكانها أن تكون جزء من النظام الصحي مع القليل كم "إعرف كيف". إلا أنه عليك تجنب الوجبات الكومبو الكبيرة أو مشاركتها مع صديق. كما يمكنك اختيار السلطات والأطعمة المشوية مثل صدر ساندويتش الدجاج المشوي أو الهامبرغر الصغيرة. كما يمكنك استبدال صلصة الجبن بصلصة أخرى مكوناتها الحامض أو الخردل مع زيت الزيتون. أما البطاطا المقلية والدجاج المقلي فهي أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية المرتفعة، لذا عليك تناولها مرة بين الحين والآخر أو بكميات قليلة او عبر مشاركتها مع أحد.

 - جميع النباتيين يتناولون طعاماً صحياً.

طبعاً خطأ! فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يأكلون سعرات حرارية ودهون أقل من الغير نباتيين. إلا أن النباتيين مثلهم مثل غير النباتيين بإمكانهم  تناول أطعمة تساهم في زيادة الوزن عبر تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون وذات السعرات الحرارية المرتفعة بالإضافة إلى الأطعمة التي تفتقر إلى القيمة الغذائية المرجوة. فمصطلح "نباتي" ليس مرادفاً لـ "الصحة". التغذية الصحية تأتي عبر اختيار الأطعمة المغذية ضمن الكميات الموصى بها والحد من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية. وهذه الحقائق تنطبق مع الأشخاص الذين يتناولون المنتوجات الحيوانية في وجباتهم الغذائية.

  • Currently 282/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
95 تصويتات / 3033 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,072,032