قنفذ البحر (الرتسا) هو من ضمن فصيلة الحيوانات الفقارية ويتصف بصغر حجمه ويعيش في المياه الضحلة وخاصة على الشواطىء الصخرية والشعاب المرجانية أن هذا القنفذ ربما يكون من بين أقدم المخلوقات التي ظهرت على الأرض، بل وأطولها عمراً. وقال الباحثون أن القنافذ البحرية تعيش لمدة طويلة جدا قد تصل إلى 200 عام أو اكثر، من دون أن يظهر عليها أي أثر سوى القليل من علامات الشيخوخة، كما وتحمل نتائج الدراسة دلالات مهمة بالنسبة إلى عمليات الصيد البحري التجاري. ودلت الدراسة إلى أن عمر هذا النوع من القنافذ البحرية يتجاوز أعمار كل الحيوانات البرية ومعظم الكائنات البحرية، ويبدو انه لا يعاني من أعراض الوهن الناجم عن تقدم العمر. ويقول العلماء أنهم عثروا على بعض أقدم القنافذ البحرية الحمراء التي لا يزيد حجمها عن 19 سنتيمتراً على شواطىء كولومبيا البريطانية، عند شواطىء جزيرة فانكوفر، ويشير العلماء إلى أن عمر تلك الحيوانات يزيد عن مائتي عام.
ولقنفذ البحر شكل كرويُّ وله هيكل ذو قشره صلبه من العظميات المنبسطه غير المتحركه(الدرقة)  تغطيه اشواك عديده قاسيه ومتحركه . التى تكون على شكل الأشعه من السطح غطاؤه صفوف من الأقدام الأنبوبيه تتجمع في المركز العلوي او السفلي للجسم
وقد وُجد أن لبعض القنافذ البحرية التي تعيش في الشعاب المرجانية أشواكًا حادة ذات خطورة على الغواصين. وقد تكون قنافذ البحر سوداء اللوّن أو بنية أو خضراء أو أرجوانية أو حمراء أو بيضاء. ويتراوح طول قطرها ما بين 5 و12سم، وتعيش في مختلف بحار العالم.
وتتغذِّى قنافذُ البحر غالبًا بالنباتات التي تنمو على الصخور وفي قاع البحر. ويوجد فمُ قنفذ البحر في الجانب السفليّ من جسمْه، ويكشُطُ طعامه بوساطة مجموعة من خمس أسنان متحركة. وباستطاعة بعض قنافذ البحر حفر فتحات في الصخور بوساطة أسنانها.
ويتحرك قنفذ البحر عن طريق الدفع بأشواكه أو باستخدام (أقدامه القنّابية) الشبيهة بالمجسّات التي لها أقراصُ شفطٍ في نهاياتها إضافة إلى أن الأقدام القنابية تعمل كأعضاء تنفسية وحسية. وتستخدم بعض قنافذ البحر أقدامها القنابية لتغطي نفسها بالأصداف القديمة والطحالب البحرية كي تختفي عن أعين نجمة البحر والحيوانات المفترسة الأخرى.

  • Currently 309/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
105 تصويتات / 1681 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,149,070