على الرغم من أنهم قالوا قديماً “اختر الصديق قبل الطريق” إلا أننا سنشاهد في هذا الموضوع مجموعة عجبية من الطرق التي ستدفعنا لاختيار الطريق قبل الصديق، لأنك لو سرت في أحد هذه الطرق دون تركيز لن تجد الوقت لا لطريق ولا لصديق!

لنشاهد معاً أخطر 10 طرق في العالم:

1.طريق ينجاس الشمالي – بوليفيا:

يُعرف ايضاً باسم طريق الموت، ويصل بين العاصمة البوليفية ينجاس وبين كورويكو في منطقة ينجاس. ويبلغ طوله ما بين 61 إلى 69 كيلومتر، ويقع على المنحدرات الشرقية لجبال الانديز.

تم تصنيف هذا الطريق في العام 2005 على أنه أخطر طريق في العالم، وبسبب خطره الكبير عمِلت الحكومة البوليفية على إنشاء طريق بديل له استمر بناؤه 20 عاماً لينتهي في العام 2006، ويحتوي الطريق الجديد على تجهيزات متطورة ليكون بديلاً آمناً لهذا الطريق الانتحاري، ما أدى إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذا الطريق وبالتالي تقليل معدل الحوادث.

لا أتخيل صراحةً كيف يمكن أن يسير شخص عاقل على هكذا طريق!

2. طريق نفق جيوليانج – الصين:

على الرغم من خطورته الشديدة إلا أنه أحد أكثر الطرق التي رأيتها تميزاً! لأنه محفور في الجبل بواسطة القرويين الذين يعيشون في هذه المنطقة.

استغرق بناؤه 5 أعوام، ويبلغ طوله حوالي 1.2 كيلومتر، بارتفاع 5 أمتار، وعرض 4 أمتار، ويقع في جبل تاي شان في مقاطعة شاندونغ الصينية، وتم افتتاحه في العام 1977.

3. طريق روتا 5 – تشيلي:

يربط بين مدينة إيكيكي (عاصمة محافظة تاراباكا شمال التشيلي) ومدينة أريكا الساحلية في الشمال أيضاً. وعلى عكس الطريق الأول، خطورة هذا الطريق تكمن في استقامته، لأنها تُشجع سائقي السيارات على الانطلاق بسرعات عالية جداً، ما يسبب العديد من الحوادث.

4. طريق موسكو-ياقوتسك السيبيري:

هل تصدقون أن هذا النهر الطيني عبارة عن طريق للسيارات؟!

يربط هذا الطريق بين العاصمة الروسية موسكو ومدينة ياقوتسك عاصمة جمهورية ساخا (ياقوتيا) الروسية، وهي أكبر منطقة ذات حكم ذاتي في العالم.

مشكلة هذه المدينة وطريقها مختلفة بعض الشيء، لأن المشكلة تكمن في أن المدينة مبنية بالكامل على أراضي غابات، ولذا فأراضيها ممهدة فقط وليست مُعبدة بالأسفلت. فتبدأ المشكلة في فصل الشتاء (الذي يستمر 10 شهور فقط!) حين تصبح الطرق وحلة للغاية ما يسبب آلاف الأزمات المرورية الخانقة!

وحين نتحدث عن أزمة مرورية كتلك التي تشاهدونها في الصور فنحن نتحدث عن سائقين وركاب يبقون عالقين لأيام وليس ساعات! ما يجعلهم عرضة للسرقة والخطف من العصابات الروسية ومن بعضهم البعض!

مدينة ياقوستك بالمناسبة هي المدينة التي تم تسجيل أقل درجة حرارة فيها (خارج القطب الجنوبي)!

5. طريق سيشوان-التيبت – الصين:

يربط هذا الطريق بين مدينة شينجدو عاصمة مقاطعة سيشوان الصينية والتبت بطول 2.4 كم، ويتميز بأنه يمر على أكثر من 14 جبل شاهق والعديد من الأنهار الشهيرة والغابات الجميلة. لكن خطورته تكمن في وجود العديد من المناطق الخطرة التي تكون السيارات معرضة فيها للانهيارات الأرضية!

6. طريق جيمس دالتون – آلاسكا:

هو أحد الطرق الأكثر انعزالاً في الولايات المتحدة، ويسير بموازاة خطوط أنابيب البترول القادمة من آلاسكا بطول 666 كم، وأغلب مستخدمي هذا الطريق هم سائقوا الشاحنات الذين يحولون السير عليه إلى مخاطرة كبيرة.

تخيلوا كيف يمكن أن يكون شكل هذا الطريق في الشتاء؟

ومن الجدير بالذكر أن شركات تأجير السيارات في هذه المنطقة تمنع السير على هذا الطريق كشرط من شروط تأجير السيارة!

7. طريق باتيوباولو -بريديكاكي – اليونان:

طريق خطر للغاية يربط بين باتيوباولو وبريديكاكي في اليونان، وهو طريق ترابي ضيق يمتد على منحدرات لا يفصل بينها وبين السيارات أي حواجز! ما يجعل السير ليلاً على هذا الطريق ضرب من ضروب الجنون!

وما يزيد الأمر سوءاً هو استخدامه من قِبل السكان المحليين لنقل مواشيهم لتزاحم السيارات في هذا الطريق الضيق!

8. طريق ترولستيجن – النرويج:

يعني طريق سُلّم القزم! وعلى الرغم من المناظر الطبيعية الساحرة حوله إلا أنه خطر للغاية لانحناءاته ومنحدراته الكثيرة.

ويُحظر على السيارات الكبيرة التي يزيد طولها عن 12 متر سلوك هذا الطريق!

9. طريق A682 – إنجلترا:

يعتبر أسوأ طريق في إنجلترا لكثرة حوادثه التي وصلت إلى 22 حادث خلال الثلاث سنوات الماضية (لا تعليق!)، وهو عبارة عن طريق ضيق يبلغ طوله 14 ميل.

ممر ستلفيو – إيطاليا:

على ارتفاع 2757 متر فوق سطح البحر، ووسط جبال الألب الساحرة يقع هذا الطريق الذي يبعد حوالي 75 كيلومتر عن مدينة بولزانوا التي تقع أقصى شمال إيطاليا.

ومثل ما شاهدنا مع طريق ترولستيجن النرويجي، يكمن خطر هذا الطريق في انحناءاته الكثيرة التي تجعل من القيادة عليه مغامرة غير محسوبة العواقب!

ومن إيطاليا نختتم هذه الرحلة التي شاهدنا فيها مجموعة من أخطر الطرق في العالم. بقيت نقطة واحدة يجب الإشارة إليها وهي أنه إذا نظرنا إلى معدل الوفيات في هذه الطرق، سنجد أنها تتراوح ما بين 100 و200 ضحية في العام! وتخيلوا أن أخطر طريق في بريطانيا تم تصنيفه على أنه كذلك لأنه شهِد 22 حادثة خطيرة خلال الثلاث سنوات الماضية!! بينما بلغ عدد الوفيات في طريق ينجاس البوليفي الذي تم تصنيفه على أنه الأخطر في العالم حوالي 200 إلى 300 شخص في العام!

لا أعلم ما هي الآلية التي تم اختيار هذه الطرق من خلالها صراحةً ولكني على ثقة بأنه لم يتم حساب أي دولة عربية في هذه التصنيفات على الإطلاق، لأننا نسمع يومياً في مصر فقط عن حوادث يتعدى عدد وفياتها مجموع كل ما سبق! ولكن مع كل ما شاهدناه من ظروف طبيعية صعبة للغاية استطاعت هذه البلدان الحفاظ على الحد الأدنى من الوفيات على هذه الطرق ولا زالت تسعى لتقليلها عن ذلك أيضاً.

المصدر: عالم الابداع
  • Currently 208/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 2363 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,149,032