على الرغم من اننا لانفكر كثيرا فى اقدامنا وغالبا ما نسمح لانفسنا بوضعها فى حذاء ضيق او نقف عليهم طوال اليوم الا ان اقدامنا تستحق الكثير من الاهتمام.

وفقا لعلم الReflexology فأن العديد من الشكاوى الصحية بما فى ذلك الاجهاد والتوتر والارهاق كذلك الامساك والصداع النصفى والجيوب الانفية وايضا مشاكل البشرة كلها لها نقاط محددة على القدمين ويمكن ان تقل او تشفى تمام عن طريق تدليك القدمين. وال Reflexology هو تكنيك روحى متزايد الشعبية يشمل العقل والجسم والروح وهو يعمل عن طريق تحفيز القدمين عن طريق تقنيات الضغط والاسترخاء.

وهو يؤثر على الجسم كله ويساعده على استعادة توازنه ويجب الا نخلط بين فن ال Reflexology و التدليك التقليدى للقدم او التدليك بشكل عام.


فال Reflexology يعمل على نقاط محددة على القدمين ويقوم على اساس نظرية أن مناطق رد الفعل فى القدم مرتبطة بكل اجزاء الجسم.


فأخمص القدم يمكن معالجته لتخفيف التوتر والالم ولتحفيز امدادات الدم فى الجسم وايضا الجهاز المناعى ويساعد على الاسترخاء.


وال Reflexology هو علاج طبيعى جدا فهو لايحتاج الى اى عوامل خارجية فهو يعمل على ردود الافعال فى القدمين حيث يمكنك اكتشاف اى خلل فى مناطق الطاقة. والعلاج عن طريق الReflexology يمكن ان يصحح من تدفق الطاقة والدورة الدموية.

خلفية تاريخية

نظرية ال Reflexology يعود تاريخها الى عام 2330 قبل الميلاد . فهناك نصوص قديمة ورسوم توضيحية واعمال فنية تخبرنا ان الصينيون واليابانيون والهنود والمصريين عملوا على القدمين للتوفير والتمتع بصحة جيدة. وفى اوروبا يعود ال Reflexology الى القرن السادس عشر، وفى اواخر 1890 طور الالمان احد اساليب العلاج وعرفت بعد ذلك بال Reflexology او التدليك الرد فعلى. وكان هناك اخصائى انف اذن وحنجرة امريكى "د/ويليام فيتزجيم الد" اكتشف وروج لفكرة مناطق العلاج وكان ذلك فى عام 1902 .فقد لاحظ ان الضغط المباشر على اجزاء معينة من الجسم يمكن ان ينتج تأثير مخدر فى جزء مقابل من الجسم. وقد بدأ بأجراء بعض العمليات بدون تخدير ولكن لم يتوقف الامر عند تخدير الالم فقط ولكن فى معظم الاحيان اعقب القيام بالتدليك الرد الفعلى الامتثال للشفاء. وفى 1930 وعلى يد متخصصة العلاج الطبيعى الامريكية "يونيس انجرام" تم تطوير هذه النظرية وبدأت فى تطبيق نظرية "مناطق العلاج" حصريا على القدمين حيث وجدت انهم كانا الاكثر استجابة وذلك لشدة حساسيتهما فى النهاية فانها وضعت خريطة كاملة للجسم على القدم واكتشفت ان تناوب الضغط على نقاط مختلفة كان له تأثير علاجى تعدى مرحلة تخفيف الألم. وهذه الاحصائية ينظر اليها فى هذا العصر على انها مؤسسة نظرية ال Reflexology

كيف يعمل ؟

الجسم مقسم الى عشرة مناطق (خطوط الطول للعلاج بالابر الصينية) من الرأس نزولا الى اصابع القدم وأصابع اليد.

الطاقة الاساسية للجسم (مفهوم شى الصينى) تتدفق من خلال هذه المناطق التى تنتهى فى الأصابع والقدمين حيث توجد أكثر من 7000 نهايات اعصاب مرتبطة بالمخ والعمود الفقرى. ستة من اهم خطوط الطول (الكبد- الطحال – البنكرياس – المعدة – المرارة – المثانة والكلى ) تنتهى فى القدم وتتواصل مع مختلف اجهزة الجسم على سبيل المثال اصبع القدم الكبير يتساوى مع المخ والسطح العلوى من اصغر اصبع القدم مرتبط بالجيوب الانفية وكذلك الكعب مرتبط بالحوض واعصاب الفخذ. وهناك بعض مناطق انعكاسات اخرى تشمل الكاحل الذى يرتبط بالمناطق الانجابية. وكذلك الجزء الداخلى من القدم مرتبط بالعمود الفقرى. والجزء الخارجى للقدم مرتبط بالدورة الدموية والثدى.|

الضغط على مناطق محددة يسبب رد فعل لاارادى فى الجزء المقابل من الجسم وقد يستخدم لتهدئة المناطق العالية النشاط او تحفيز المناطق الغير نشطة.

التدليك الرد فعلى النموذجى يتكون من سلسلة من حركات الاسترخاء تليها ردود فعل محددة ويستمر لحوالى 30 – 40 دقيقة تقريبا وهذا يتوقف على عدد نقاط رد الفعل التى تم العمل عليها.

وهذا التدليك يحفز الدورة الدموية واجزاء الجسم ويجلب المغذيات ويتخلص من الشوائب.

وقد يكون هناك شعور بوجود تيبسات بلورية متراكمة حول نهايات الاعصاب فى اخمص القدم .وهذا على الارجح ما تكون تراكمات الكالسيوم بسبب زيادة الحموضة فى الدم. وقد استقرت تحت سطح الجلد فى نهايات الاعصاب .هذه التراكمات بالاضافة الى الاحذية الضيقة قد تضعف عمل الاعصاب وتدفق الدم ولكنه يمكن التغلب على ذلك عن طريق الReflexology

فالتدليك الرد فعلى يعالج عن طريق زيادة تدفق الطاقة فى مناطق معينة كذلك زيادة الدورة الدموية.

فى النهاية يجب ان تتذكرى ان قدميك مرأة للجسم وان ال Reflexology هو احد وسائل العلاج الفعالة والناجحة لكثير من المشكلات. 

المصدر: wasfasahla.com
  • Currently 271/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
89 تصويتات / 2094 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

parlla
<p>الموضوع ممتاز وحبذا لو أرفق بصوره لتوزيع المناطق المهمه بالقدم لتكون الفائده أكبر...وشكرا</p>

عدد زيارات الموقع

1,150,481