هذا النوع من الذكـاء هو ما نستخدمه في مختلف مواقف حياتنا اليومية سواء الدراسية أو المهنية أو العملية عموماً، وهو أيضاً ما يوظفه كل منا في اكتساب المعرفة لمختلف صورها وأشكالها. أما المقابل لهذه النظرة الأحادية، فهو التصور القائم على التعدد لأوجـه أو لصور الذكـاء الإنساني والتي اقترحها جاردنر( 1983 )في سبعة ذكاءات متعددة : الذكاء اللغوي ، الذكاء الرياضي ، الذكاء الموسيقي ، الذكاء المكاني ، الذكاء الحركي الجسمي ، الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الوجداني ، وقد كشفت بحوثه عن وجود ذكاء ثامن هو الذكاء الطبيعي. وقد شكلت هده النظرية لجاردنر تحديا مكشوفا للمفهوم التقليدي للذكاء وعلى ضوئها اهتم جاردنر بتفعيلها مع البيئة المدرسية والاهتمام بتطوير أساليب تدريس وتعلم لها.

في هذه المقالة بعض من صور الذكاء الإنساني وهو ما يعرف بالذكـاء الاجتماعي ، ويتم دراسته علمياً الآن في أماكن عديدة من العالم ومنها عالمنا العربي، وهذا النوع من الذكاء هو الذي يقوم عليه كفاءة الفرد في التعامل مع الآخرين، والتواصل الكفء معهم، أو قيادتهم أو اكتسابهم كأصدقاء، أو التعاون معهم كزملاء، ولذلك تختلف قدرات هذا النوع من الذكـاء عن قدرات الذكـاء العام في أنها قدرات تكشف عن مدى الحساسية الاجتماعية لدى الشخص ومدى فهمه للتعبيرات والإيماءات والإرشادات الاجتماعية، ومدى وعيه بالأعـراف والتقاليد السائدة، ومدى إلمامه بحدود المسافات النفسية والاجتماعية الملائمة في علاقاته بالآخرين، ولهذه القدرات (أو المهارات) مقاييسها الخاصة والتي تكشف عن مدى الفهم الاجتماعي لدى الفرد أو مدى قدرته على تأكيد ذاته دون عدوانية أو امتلاكه لشجاعة إبداء آرائه مخالفة دون استفزاز الآخرين.

عموماً يشتمل هذا الذكاء الاجتماعي على عدد كبير من القدرات والمهارات أهمهـا:

أ-القدرة على استشفاف المشاعر الإنسانية والدوافع والحالة الانفعالية والمزاجية للآخرين.
ب-قدرة الفرد على بناء العلاقات الناجحة مع الآخرين وعلى العمل كعضو فاعل في فريق.
ج-القدرة على إبداء التعاطف الوجداني تجاه الآخرين.

ويبقى ما يتعلق بأبعاد هذا الذكاء الاجتماعي والتي كشفت عنها الدراسات العلمية الحديثة وأمكن قياسها أو تقديرها في مختلف الأفراد وأهمها الأبعاد التاليـة:
أ-كفاءة التصرف في المواقف الاجتماعية؛ وهو ما يظهر في سلوكيات الفرد في مختلف مواقف التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، ومدى كفاءته في حل مشكلات الصراع بينه وبينهم أو بين الآخرين وبعضهم البعض، وغير ذلك من المواقف أو السلوكيات المشابهة.
ب-فهم الحالة النفسية للمتكلم؛ ويتمثل في قدرة الشخص الذكي اجتماعياً على إدراك مشاعر الآخرين، والتعرف على حالتهم النفسية من حديثهم.
ج-الإدراك الاجتماعي؛ ويتجلى في قدرة الشخص على تفسير السلوك الصادر عن الآخرين وتبين دلالته الخاصة وفقاً لطبيعة الموقف أو السياق الذي صدر فيه هذا السلوك.
د-فهم التعبيرات الإنسانية؛ ويتمثل في قدرة الشخص على معرفة الحالة النفسية للآخرين من خلال دلالات بعض تعبيرات الوجه، أو إشارات اليد، أو إيماءات الرأس، أو أوضاع الجسم، أو غير ذلك من المؤشرات التعبيرية.
هـ-فهم السلوك الاجتماعي؛ وأهم مظاهره قدرة الفرد على ملاحظة السلوك الإنساني وإمكان التنبؤ به من خلال بعض المظاهرات والهاديات في أي موقف تفاعل مع الآخرين.

ويضاف إلى ما سبق هناك مجموعة مهارات أخرى مهمة جداً تندرج تحت ما يعرف باسم (مهارات التواصل الاجتماعي الكفء) وتشمل المهارات التاليـة:
أ-مهارات الإنصات للآخرين؛ وهي مهارة اجتماعية تندرج تحتها عدة مهارات نوعية أهمها: ( الانتباه، والفهم، واستخلاص المعلومات،والتوقع والذي يتمثل في الاستباق لما يقوله المتكلم، ومعرفة غرضه أصلا وسرعة التقاط المعنى من سريع الكلام، أو التوصل إلى المعاني الضمنية للحديث.... الخ.
ب- مهارة التواصل اللفظي؛ وتقوم أساساً على عدد من المهارات النوعية مثل: عرض الأفكار بوضوح والإحساس بمشاعر الآخرين، وتغيير نبرة الصوت بحسب مقتضى الحال.
ج-مهارة التواصل غير اللفظي؛ وتشمل عدة مهارات اجتماعية نوعية أهمها: فهم حركات الجسم، ويقصد بها حركات العينين، والرأس والأيدي وتعبيرات الوجه، وجودة تفسير وضع الجسم، وإدراك حدود ما يعرف باسم الحيز الشخصي للآخـر بمعنى الحرص على حفظ مسافة كافية فيما بين الشخص والآخـر دون أي انتهاك أو تجاوز يمكن أن يثير اضطرابه أو مشاعر عدم الارتياح لديه، والحرص في نفس الوقت على منع الآخر من تجاوز أو انتهاك حدود حيزه الشخصي أيضاً.
د-مهارة التواصل الموقفي؛ وتنطوي في عمومها على عدة سلوكيات تعبير عن ما يمكن اعتباره مؤشرات لسعة الحيلة في حل المشكلات الطارئة، ومواقف التفاعل الاجتماعي مما يقتضي الفطنة وسرعة البديهة واللباقة أو الكياسـة.
  • Currently 246/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
83 تصويتات / 5394 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,150,254