يمكن إكثار العنب بالطرق الآتية:

 أ البذور Seeds

لاتستعمل في التكاثر حیث أن النباتات الناتجة منھا غالبا ماتختلف عن بعضھا في كثیر من الصفات الوراثیة، یمكن استخدامھا في حالات التربية والرغبة في الحصول على أصناف جديدة،  ويجب نقع البذور في الماء لمدة 3-4 أيام قبل زراعتها فى فبراير ومارس

 ب الترقيد Layering

یمكن استخدام ھذا النوع من التكاثیر في الأصناف التي یصعب تكاثرھا بالعقلة كما في العنب الأمريكيV. rotundifolia باستخدام (ترقيد خندقي Tranch lay )  كذلك یستخدم ھذا النوع من التكاثر في ملء المسافات الخالية (الجور الخالية) في المزرعة وتجري طريقة الترقيد الطرفيTip layering في حوالي شھري  فبرایر ومارس. ويمكن فصل التراقيد عن الأم بعد مضي عام من إجرائھا، وزراعتھا كنبات مستقل في الأرض المستديمة.

ج التطعيم

يستخدم التطعيم في الحالات التالية:

١- التطعيم على أصول منيعة أو مقاومة لحشرة من الفلوكسرا أو النيماتودا.

٢- لتغيير صنف ردئ بصنف آخر أحسن.

٣- إذا كان عندنا صنف عنب نادر ویراد إنتاج خشب كثیر منھا لاستعمالھا في التكاثر فیطعم ھذا الصنف على شجیرات قویة النمو لإنتاج نمو خضري كبیر یمكن منھا أخذ خشب من ھذا النصف بكمیات كبيرة.

طريقة التطعيم

في المزرعة تستخدم الطرق التالية:

١- التطعيم بالعين.Yemma budding

٢- التركيب بالشق.Cleft grafting

وفي المعمل یستخدم التطعيم المنضدي.Bench grafting

الأصول Stocks

في مصريتكاثر العنب بالعقلة ولايحتاج لأصول حيث أن حشرة الفوكسرا غیر موجودة ولكن في المناطق التي بھا الحشرة بكثرة یجب تطعیم أصناف العنب الأوربیة على أصول منیعة ضد ھذه الحشرة. وعموما تمتاز أنواع العنب الأمريكية بمقاومتها لهذة الحشرة و لكن بنسب متفاوتة

وھناك ٧ أصول أثبتت التجارب مقاومتھا لھذه الحشرة وھي :

1- Rupestiris St. George- 2                                            Berlandieri × Rupestris R-99

3- Berlandieri × Rupestris 110-R -4                           Berlandieri × Rupestris 44-R

5- Berlamdoeri × Rupestris 57- R- 6                             Aramon × Rupestris Genzin

7- Mo urvadre × Rupestris 1202

وقد وجد أن ھذه الأصول مقاومة للحشرة بدرجة كبیرة كما أنھا سھلة التكاثر بالعقلة. والأبحاث لازالة مستمرة لمعرفة درجة التوافق بین ھذه الأصول والأصناف المختلفة المطعمة علیھا.

تم استيراد اصول مقاومة للظروف غير المناسبة للعنب

- فريدم، تكلى، دوج ريدج، SO4 مقاومة للنيماتودا.

- بولسن ١١٠٣ يتحمل الجفاف

- هارمونى مقاوم للجفاف والنيماتودا .

- روجيرى مقاوم للجفاف ومتوسط المقاومة للنيماتودا.

- صلت جريك مقاوم جدا للنيماتودا ويصلح للأراضى الرملية.

 د- العقل Cuttings

تعتبر من أحسن الطرق وأسھلھا لإكثار الأعناب الأوروبیة في المناطق التي لاتنتشر فیھا حشرة الفلوكسراPhylloxera vitifolia (نوع من المن یصیب العنب ونظراً لعدم وجودھا في مصر فالتكاثر بالعقلة ھو الطریقة الشائعة)

وتستعمل عقل ساقية ناضجة الخشب من قصبات عمر سنة كانت حاملة لمحصول متوسط (لأن الشجيرات ذات المحصول الغزير تعطي قصبات ضعيفة). وعادة تؤخذ العقل بطول  25 – 30 سم  وتحتوي على 4-5 عيون ، وإذا أريد زراعة العقل في أرض جافة أو ضعيفة فإن العقل يجب أن تكون طويلة نوعاً. أما إذا كانت

الأرض ثقيلة فينصح أن تكون العقل قصيرة نوعاً.

- إذا أريد زراعة العقل في الأرض المستديمة مباشرة فتكون بطول 45 – 60 سم ,  وإذا كان صنف العنب المراد إكثاره نادراً ولایوجد خشب كاف منھ لعمل العقل ففي ھذه الحالة تعمل عقل قصیرة تحتوي على عین واحدة، وتزرع ھذه العقل في أحواض وتزرع أفقیة والعین متجھة لأعلى والزراعة في صفوف وبين العقل ٢٥سم وتغطي بغطاء خفيف من التربة.

تجھیز العقل

عند تحضير العقل يكون القطع القاعدي أفقيا أسفل العين مباشرة حتى لاتضر الحجاب الحاجز والقطع العلوي مائل يعلو البرعم القمي بحوالي بوصة. وعند عمل العقل یستبعد الجزء القمي من القصبة لأن خشبھا غیر تام النضج. وبعد تحضير العقل تحزم في حزم كل حزمة ١٠٠ عقلة ویثبت بالحزمة علامات یكتب علیھا عدد العقل والصنف المأخوذة منھا وتاریخ تحضیرھا وتؤخذ العقل عادة وقت التقلیم (أخر ديسمبر، أخر فبراير).

تكوين الكالاس على العقل:

في مصر تزرع العقل بدون الحاجة إلى تكوین كالاس على قواعدھا. ولكن في الخارج تجري عملیة التكلیس والغرض منھا التئام الجروح في قواعد العقل وذلك بتكوین أنسجة برانشيمية بيضاء اللون تساعد على إبتداء نمو الجذور. وتتم بدفن العقل في رمل رطب أو تربة رطبة بحيث تكون قواعدھا لأعلى، ویستعمل لھذا الغرض خندق بعمق مناسب في التربة وتغطي العقل بطبقة من الرمل أو التربة الرطبة بسمك 8- 10 سم مع ترطيب الرمل باستمرار وذلك لمدة 3 – 5  أسابيع.

زراعة العقل

تزرع العقل على خطوط المشتل في خطوط بینھا ٧٠ سم (أرض متوسطة) بين العقلة والأخرى ١٥ -٣٠ سم . وتزرع العقل بحیث تكون العين الثانية من أعلى موازية لسطح التربة مباشرة ونثبت التربة جيداً حول قواعد العقلة. تزرع العقل في وجود الماء. ويجب أن يكون الري متقارباً في ابتداء فصل النمو وھذا یساعد على سرعة إنبات العقل ونموھا، ثم تقلل الري في شھري سبتمبر وأكتوبر وھذا یساعد على إیقاف النمو الخضرى. وإذا وجد أن النمو لازال مستمراً في ھذا الوقت فیمنع الري، وتروى فقط إذا جفت الأرض أكثر من اللازم. وأحسن موعد لزراعة العقل من منتصف يناير حتى منتصف فبرايروتستمر العقل في أرض المشتل لمدة سنة تنقل بعدھا للأرض المستدیمة. وفي نھایة ھذه السنة تكون العقل قد نمت حوالي40 – 50 سم والمجموع الجذري  حوالي ١٥ - ٣٠ سم ، ونقسم الشتلات إلى مجامیع حسب حجمھا وتزرع شتلات  كل قسم مع بعض في الأرض المستدیمة وبذلك یكون نموھا متساویاً.

إنتاج شتلات العنب فى المشاتل التجاریة:

يتكاثر العنب بالعقلة وتؤخذ العقل أثناء التقليم الشتوى بسمك ٢-  ١ سم بطول ٢٥ /٣٠ سم  ذات سلاميات بطول ٣ -٥ سم من أشجار قوية خالية من الأمراض ذات محصول جيد، یكون لون القصبات بنى وتكون العيون ظاھرة وغیر ممسوحة وتكون العقل ذات نخاع ضیق مما یدل على قوة نمو القصبة، وتقطع العقل قطعا مائلا أعلى العين العلوية ب ٢ سم وقطع مستوى أسفل العين ب ١ سم. تربط كل ١٠٠ عقلة مع بعضھا ویتم ترقیدھا مقلوبة فى خنادق حتى میعاد الزراعة مع توفر الرطوبة المناسبة. تزرع العقل فى المشتل على خطوط من منتصف يناير حتى منتصف فبراير وبعد شھرین من الزراعة یتم تسمیدھا ویحتاج الفدان إلى ٤٠٠ كجم سلفات نشادر + ٢٠٠ كجم سلفات بوتاسيوم توزع على عدة دفعات ، كما يتم إعطاء  ٢ -٣  رشات عناصر صغرى فى الصورة المخلبية ( ٢٠٠ جم حديد + ١٠٠ جم منجنيز + ١٠٠ جم زنك + ٣٠٠ حم يوريا / ٦٠٠ لتر ماء). ويكون الرى متقاربا فى بداية فصل النمو ليساعد على النمو ويقلل الرى فى سبتمبر وأكتوبر للمساعدة على إيقاف النمو وفى الشتاء تقلع الشتلات ویتم تھذیب الجذور وتختار أقوى قصبة وتقصر بطول ٤ - ٦عين وتزال باقى القصبات وتربط الشتلات فى حزم وتوضع فى  خندق فى مكان مظلل ویردم حول الجذور مع العنایة بتوفر الرطوبة حتى یتم زراعتھا فى الأرض المستديمة.

 

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 3814 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2012 بواسطة momaizat

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

16,291