موقع الكاتب: د. "محمد حيدر" صادق محيلان

موقع ثقافي فكري يضم منشورات الكاتب في الصحف والمواقع الاليكترونية

 

الممنوع من الصرف بين الواقع واللغة
بقلم: محمد حيدر محيلان
قاعدة الممنوع من الصرف النحوية تقول ان الممنوع من الصرف هو( اسم لا يجري على قياس الاسماء المعربة الاخرى, فهو اسم لا يلحقه التنوين, ويجر بالفتحة بدلا من الكسره, الا اذا اضيف او عرف بأل) وهو على ثلاثة اشكال:اسماء واعلام وصفات, هذا لغويا وايضا اجتماعيا وسياسيا هناك فئة من المتنفذين اصحاب المناصب والوظائف العليا في معظم الدول العربية هي (ممنوعة من الصرف) وهي ايضا على ثلاثة اشكال , اسماء واعلام وصفات, لا يلحقها تعديل ولا تغيير ولا تقاعد ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون, وما يجري عليها لا يجري على بقية الاسماء والاشخاص.
فعندما يعين احد الممنوعين من الصرف او يحل في او يهبط على او يرث منصب وظيفي يتم تطويب ذلك المنصب على اسمه الشخصي ثم يتم توريثه للابناء والاحفاد, ولا تستطيع قوة ان تصرفه من موقعه اوتجره او تسحبه ( من موقعه) (محله من الاعراب ) ولا باي شكل قانوني او اجتماعي او سياسي او نحوي ويبقى ملتصقا بالكرسي (لا يجر) بل ممكن رفعه لمنصب اعلى فهو يجر بالفتحة لأعلى بدل الكسره (لاسفل ) او بالرفع بان يصبح (فاعل ) أي هو صاحب القرار فيرفع نفسه للاعلى ويجر ابناءه معه (بالاضافة) لنفسه.
وما حصل في تونس ومصر تم صرف الممنوع من الصرف (بالتعريف) حيث تم تعريف وتفهيم زين العابدين بن علي وحسني مبارك بواقع الشعب المظلوم والمقهور بالقوة , وتم اطلاعهم على رأي الملايين الرافضة لتوليهم السلطة وكذلك تمت (اضافتهم) الى ابنائهم وزوجاتهم الغاصبين والغاصبات للسلطة فاصبح سهلا تصريفهم وتم جرهم من الحكم بالكسر الواقع على ارادتهم .
وبعض موظفي الحكومة عندنا ممنوع من الصرف لأنه اسم اولا ولأنه علم ابن علم , ولانه صفة محسوبة على اسم او علم, ولذلك من الصعب ان يجر من منصبه لا بأل التعريف ولا بالاضافة وممكن يضاف له منصب اخر بالاضافة لمنصبه او يضاف منصب جديد لابنه او يستحدث قبل ان يموت (الاب المتنفذ) او يترك المنصب فيرث من تركة الوالد وابوه حي يرزق من الحكومة, الى متى سيبقى هؤلاء الممنوعون من الصرف في مناصبهم لا جر ولا سحب؟؟؟؟

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 362 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2012 بواسطة mohammadhaider

ساحة النقاش

الدكتور (محمد حيدر) صادق محمود محيلان

mohammadhaider
موقع ثقافي فكري للكاتب الدكتور "محمد حيدر" صادق محيلان . - الكاتب من مواليد مدينة اربد عام 1963. - الاصل من سوم - عشيرة المراشدة - درس في مدارس اربد الابتدائية والاعدادية والثانوية وترعرع في مرابعها . - قضى معظم مراحل دراسته يعمل في محل ابيه , وحتى الانتهاء من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

48,500

مختارات :السعي في حاجة الناس:

 

السعي في حاجة الناس:

 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم      :

من سعى لأخيه المسلم في حاجة فقضيت له أو لم تقض، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وكتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق.