ما هو مؤشر داو جونز؟

مؤشر داو جونز الصناعي هو مؤشر يتتبع 30 شركة كبيرة يتم تداولها في بورصة نيويورك وناسداك ويسمى أيضا ب داو 30. تم تسميته على اسم تشارلز داو، الذي أنشأ المؤشر في عام 1896 مع شريكه في العمل إدوارد جونز.

أبرز النقاط الرئيسية الخاصة بداو جونز:

·       مؤشر داو جونز هو مؤشر مرجعي يتم مراقبته على نطاق واسع في الولايات المتحدة للأسهم القيادية.

·       داو جونز هو مؤشر مرجح بالسعر يقوم يتتبع 30 شركة كبيرة مملوكة ملكية عامة تتداول في بورصة نيويورك وناسداك.

·       تم إنشاء المؤشر بواسطة تشارلز داو في عام 1896 ليكون بمثابة مؤشر لاقتصاد الولايات المتحدة الأوسع.

·       يعتبر داو جونز مرجح بالسعر، مما يعني أن الأسهم ذات أسعار المرتفعة يتم منحها وزنًا أكبر بالمؤشر.

·       يمكن أن يتغير تكوين داو جونز بمرور الوقت بناءً على الاتجاهات الاقتصادية.

كيف يتم قياس قيمة مؤشر داو جونز؟

عن طريق قاسم داو وهو قيمة عددية تستخدم لحساب مستوى مؤشر داو جونز الصناعي. يتم تحديد وزن كل شركة على المؤشر بواسطة قاسم داو أو ما يعرف باسم Dow Divisor ، والذي يتم حسابه بقسمة السعر الإجمالي لجميع مكونات داو الثلاثين على قيمة المؤشر. قاسم داو الحالي هو 0.1492 وفقا ل 19 يناير 2023.

ما هي أفضل طرق تداول مؤشر داو جونز؟

يعد مؤشر داو جونز ضمن الأصول الأكثر سيولة للتداول والاستثمار و تحليل اليورو دولار. يمكنك استخدام العديد من الأدوات المالية للاستثمار وفقًا لإستراتيجيتك: الأسهم، الخيارات، العقود الآجلة، العقود مقابل الفروقات، صناديق المؤشرات المتداولة.

1-    تداول داو جونز عن طريق المشتقات سواء كانت عقود آجلة أو خيارات

العقود الآجلة والخيارات هي مشتقات أسهم معيارية لـداو جونز. يمكن تفسير شرائها على أنه تداول بمحفظة كاملة من أسهم المؤشر. يرجى ملاحظة أنك لن تتلقى سوى عقود الأسهم الخاصة بك - وليس الأسهم الفعلية.

تتيح المشتقات للمتداولين ذوي الخبرة تطبيق استراتيجيات معقدة تتضمن مجموعات متنوعة من العقود الآجلة والخيارات. كقاعدة عامة، يتم استخدام هذه الأدوات للاستثمارات قصيرة الأجل - من ستة إلى اثني عشر شهرًا. تتطلب الاستثمارات طويلة المدى عقودًا منتهية الصلاحية ليتم استبدالها بعقود جديدة، مما قد يؤدي إلى تدهور النتيجة الإجمالية.

2-    تداول داو جونز عن طريق صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة ETFs

هي صناديق تتبع سعر مؤشر داو جونز، عند شراء صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة لمؤشر داو جونز فهي تتيح فرصة الانفتاح على المؤشر بالكامل، تكون بمثابة شراء محفظة صغيرة من الأسهم المدرجة بالمؤشر. وهناك العديد من صناديق المؤشرات المتداولة لداو جونز يعد صندوق SPDR Dow Jones Industrial Average ETF (DIA) الأبرز بينهم.

صندوق SPDR Dow Jones Industrial Average ETF (DIA) هو صندوق موثوق به لتعقب أداء مؤشر داو جونز. تم إطلاقه في عام 1998 وله سجل في تتبع المؤشر بدقة. فهو الاختيار الأول والأمثل لمن يخطر له تداول مؤشر داو جونز عن طريق صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة. يستثمر الصندوق بجميع أسهم مؤشر داو جونز وتوزنها مقارنة بالمؤشر الأساسي. كما أن نفقاته منخفضة نسبيًا بنسبة 0.17٪، مما يسمح بحد أدنى من أخطاء التتبع.

3-    تداول داو جونز عن طريق عقود الفروقات CFDs

يتم التداول عن طريق اتفاقية بين المتداولين ووسيط العقود مقابل الفروقات لتبادل الفرق في قيمة مؤشرات داو جونز. يمكن للمتداولين المضاربة على تحركات أسعار مؤشرات داو جونز باستخدام عقود الفروقات لمؤشر داو جونز.

تتمتع عقود الفروقات لداو جونز بعدة مزايا أبرزها أن ليست لها تاريخ انتهاء الصلاحية يتم تداولها طوال الوقت، مما يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بمركزك مفتوحًا طالما كنت ترغب في ذلك، رافعة مالية عالية جدًا تبلغ 1: 100 والتي تتيح لك تداول المؤشر حتى مع الودائع الصغيرة، وزمن تداول 24/5 تقريبًا. من بين العيوب، رسوم عمولة المقايضة والتمديد.

4-    تداول داو جونز عن طريق الأسهم

هي تعتبر طريقة أقل جاذبية مقارنة بالطرق الأخرى، كونها طريقة مكلفة نظرا لارتفاع أسعار بعض أسهم المؤشر ولأنك سوف تحتاج إلى شراء سهم واحد على الأقل من كل شركة الذي يقوم مؤشر داو جونز بتتبعهم. بالإضافة الى ذلك سوف تكون مضطر الى مراقبة السوق بشكل مستمر وموازنة محفظتك الاستثمارية.

ميزة هذا الخيار الاستثماري هي أنه يمكنك الحصول على جزء من ملكية الشركة اعتمادا على عدد الأسهم التي سوف تقوم بشرائها ويمكنك أن تحظى أيضا بإيرادات الأرباح.

ما هي معايير اختيار أفضل وسيط لتداول داو جونز وأفضل طريقة لتداول المؤشر؟

أفضل وسيط لتداول مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) هو الوسيط الذي يسمح لك بتحقيق الأرباح من ارتفاع وانخفاض الأسعار على حد سواء. تسمح لك ATFX بالتداول بهذه الطريقة ودون اشتراط متطلبات كبيرة للهامش. تداول الداو جونز مع ATFX يعني أيضًا أنك ستوفر في تكاليف تبييت الصفقات والعمولات.

 

نظرًا لأن عقود الفروقات هي منتجات تعكس حركة سعر المؤشر، فلست بحاجة لرصيد كبير في حسابك لتداول المؤشر كما هو الحال عند العمل مع وسطاء الأسهم التقليديين. في وقت كتابة هذه السطور، يتداول الداو عند 34,000 نقطة، وبالتالي ستحتاج إلى رصيد في الحساب بحد أدنى 70,000$ لتداول المؤشر الأساسي. بالمقارنة، فإن الحد الأدنى لرصيد الحساب المطلوب لدى ATFX هو 200$ فقط، حيث يسمح الوسيط بتداول أجزاء من المؤشر بدلاً من المؤشر بأكمله. وبناءً عليه، يمكنك بدء تداول مؤشر داو جونز برأسمال أقل مما تحتاجه عند التداول لدى وسطاء الأسهم أو العقود الآجلة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2023 بواسطة mohamedfawzy28

عدد زيارات الموقع

36,426