صندوق المؤشر هو نوع من الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة التي تحتفظ بجميع (أو عينة تمثيلية) من الأوراق المالية في مؤشر معين ، بهدف مطابقة أداء هذا المعيار بأكبر قدر ممكن.

مثل مؤشر ستاندرد اند بورز و هو من اشهر مؤشرات الاسواق العالمية الاكثر تداولاً في سوق تداول المؤشرات .

يمكنك شراء صناديق المؤشرات من خلال حساب التداول الخاص بك، حيث يمكنك فتح حساب تداول حقيقي مع الوسيط المالي ATFX والتداول على صناديق المؤشرات

عندما تشتري صندوق مؤشر ، تحصل على مجموعة متنوعة من الأوراق المالية في استثمار واحد سهل ومنخفض التكلفة.

توفر بعض صناديق المؤشرات الآف الأوراق المالية في صندوق واحد ، مما يساعد على تقليل المخاطر الإجمالية من خلال التنويع الواسع. ومن خلال الاستثمار في عدة صناديق مؤشرات تتبع مؤشرات مختلفة.

ويمكنك إنشاء محفظة تتوافق مع تخصيص الأصول الذي تريده. على سبيل المثال ، قد تضع 60٪ من أموالك في صناديق مؤشرات الأسهم و 40٪ في صناديق مؤشرات السندات.


فوائد صناديق المؤشرات


الميزة الأكثر وضوحًا لصناديق المؤشرات هي أنها تغلبت باستمرار على أنواع أخرى من الصناديق من حيث إجمالي العائد.

أحد الأسباب الرئيسية هو أن لديهم عمومًا رسوم إدارة أقل بكثير من الصناديق الأخرى لأنها تدار بشكل سلبي. بدلاً من وجود مدير يتداول بنشاط ، وفريق بحث يقوم بتحليل الأوراق المالية وتقديم التوصيات ، فإن محفظة صندوق المؤشر تكرر فقط تلك الخاصة بمؤشرها المعين.

تحتفظ صناديق المؤشرات باستثمارات حتى يتغير المؤشر نفسه (وهو ما لا يحدث كثيرًا) ، لذلك يكون لها أيضًا تكاليف معاملات أقل. يمكن أن تحدث هذه التكاليف المنخفضة فرقًا كبيرًا في عائداتك ، خاصة على المدى الطويل.

كتب بافيت في رسالته للمساهمين لعام 2014: “المستثمرين المؤسسيين الكبار ، الذين يُنظر إليهم على أنهم مجموعة ، كانوا منذ فترة طويلة أقل من أداء مستثمر صندوق المؤشر غير المتطور الذي ظل محكمًا لعقود من الزمن”. كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو الرسوم: تدفع العديد من المؤسسات مبالغ كبيرة للاستشاريين الذين بدورهم يوصون، أتعاب عالية. وهذه لعبة حمقاء “.

علاوة على ذلك ، من خلال التداول داخل وخارج الأوراق المالية بشكل أقل تكرارًا من الصناديق المدارة بفعالية ، تولد صناديق المؤشرات دخلاً أقل خضوعاً للضريبة يجب أن يتم تمريره إلى مساهميها.

لا تزال صناديق المؤشرات تتمتع بميزة ضريبية أخرى. نظرًا لأنهم يشترون الكثير من الأوراق المالية الجديدة في المؤشر كلما وضع المستثمرون أموالًا في الصندوق ، فقد يكون لديهم مئات أو آلاف العقود للاختيار من بينها عند بيع ورقة مالية معينة. وهذا يعني أنه يمكنهم بيع اللوتات ذات المكاسب الرأسمالية الأقل ، وبالتالي ، أقل ضريبة.

______________________________________________________________________________________________________________________________

عيوب صناديق المؤشرات


لا يوجد استثمار مثالي ، وهذا يشمل صناديق المؤشرات. عيب واحد يكمن في طبيعتها: المحفظة التي ترتفع بمؤشرها تنخفض مع مؤشرها. وإذا كان لديك صندوق يتتبع مؤشر S&P 500 ، على سبيل المثال ، فسوف تستمتع بالارتفاعات عندما يكون أداء السوق جيدًا ، ولكنك ستكون معرضًا للخطر تمامًا عندما ينخفض ​​السوق.

على النقيض من ذلك ، مع وجود صندوق مُدار بشكل نشط ، قد يشعر مدير الصندوق بحدوث تصحيح في السوق ويقوم بتعديل أو حتى تصفية مراكز المحفظة لتخزينها.

من السهل الجدل حول رسوم الصناديق المدارة بشكل نشط. لكن في بعض الأحيان ، لا يمكن لخبرة مدير الاستثمار الجيد حماية المحفظة فحسب ، بل تتفوق أيضًا على السوق. ومع ذلك ، فقد تمكن عدد قليل من المديرين من القيام بذلك باستمرار ، عامًا بعد عام.

كما أن التنويع سلاح ذو حدين. إنه يخفف من التقلبات ويقلل من المخاطر ، بالتأكيد ؛ ولكن ، كما هو الحال في كثير من الأحيان ، فإن تقليل الجانب السلبي يحد أيضًا من الاتجاه الصعودي.

وقد تتعرض سلة الأسهم ذات القاعدة العريضة في صندوق المؤشرات للتراجع من قبل بعض أصحاب الأداء الضعيف ، مقارنة بمحفظة أكثر انتقاءًا في صندوق آخر.

______________________________________________________________________________________________________________________________

إيجابيات و سلبيات الإستثمار في صناديق المؤشرات


السلبيات

 

  • لا حماية من الإتجاه الهبوطي او السلبي
  • لا يستفيد من الفرص
  • عدم وجود إدارة محترفة للمحفظة

الإيجابيات

 

  • رسوم منخفضة جدا
  • انخفاض التعرض للضرائب
  • تميل الإدارة إلى التفوق في الأداء بمرور الوقت
  • تنوع واسع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2021 بواسطة mohamedfawzy28

عدد زيارات الموقع

36,951