<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

  تطويرالإقتصاد والتوظيف الأخضر فى مصر

مقدمة:

جاء مصطلح” الإقتصاد الأخضر ” من الربط بين الإقتصاد والبيئة ويُعرف الإقتصاد الاخضربشكل عام بأنه نموذج جديد من نماذج التنمية الأقتصادية السريعة النمو، والذي يقوم أساسه على المعرفة للاقتصاديات البيئية والتي تهدف الى معالجة العلاقة المتبادلة ما بين الإقتصاديات الإنسانية و النظام البيئي الطبيعي، والأثر العكسي للنشاطات الإنسانية على التغير المناخي، والإحتباس الحراري، وهو يناقض نموذج ما يعرف بالإقتصاد الأسود والذي أساسه يقوم على إستخدام الوقود الأحفوري مثل الفحم الحجري والبترول والغاز الطبيعي.

ويتبنى الإقتصاد الأخضر الطاقة الخضراء التي يتم توليدها بواسطة الطاقة المتجددة، والمحافظة على مصادر الطاقة واستخداماتها كمصادر طاقة فعالة، وفي خلق ما يعرف بفرص العمل الخضراء، والإنتاج الأخضر ” الذي يشمل الزراعة العضوية وتشجيع المنتجات العضوية والمتاجر الخضراء بالإضافة إلى ضمانة النمو الأقتصادي المستدام والحقيقي، ومنع التلوث البيئي، والأحتباس الحراري، واستنزاف الموارد الطبيعية,

«الاقتصاد الأخضر».. وصفة بيئية لخفض نسبة  الفقر وتحقيق أهداف الألفية الإنمائية الى جانب الاسْتِثْمار في الطاقةِ النظيفةِ، وحركة مواصلات مستدامة، وانشاء غابات وزراعة صديقة للبيئة  وهي عناصر جوهرية لبناء «اقتصاد أخضر» والوصول إلى أهداف مقبولة عالميا لتَقليص  بل إن استثمار اثنين في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عشرة قطاعات رئيسية يمكن أن يبدأ مرحلة انتقالية نحو اقتصاد اخضر يمتاز بانخفاض الكربون وكفاءة الموارد. ويعرِّف برنامج الأمم المتحدة للبيئة الاقتصاد الأخضر على أنه الاقتصاد الذي ينتج عنه تحسن في رفاهية الإنسان والمساواة الاجتماعية، في حين يقلل بصورة ملحوظة من المخاطر البيئية وندرة الموارد الإيكولوجية. ويمكن أن ننظر للاقتصاد الأخضر في أبسط صورة كاقتصاد يقل فيه انبعاث الكربون وتزداد فيه كفاءة استخدام الموارد كما أنه يستوعب جميع الفئات الاجتماعية.

 

 وكثر مؤخرا التحدث عن الوظائف الخضراء, ففي العالم الآن يتحركون نحو تطوير التقنيات و الأفراد للعمل بالوظائف والمهن الخضراء ! ولكن ما هو بالضبط العمل أو الوظيفة أو المهنة أو الشغل الأخضر؟ وكيف يمكن أن نجد هكذا عمل أو مهنة؟ وكيف يمكن الانتقال من الشغل التقليدي إلى آخر  'أكثر خضرة'؟! 

 إن الوظائف الخضراء تركز عموما حول سمات المسؤولية الاجتماعية و حماية البيئة و الاستمرارية و التقنيات البديلة و كفاءة استخدام الطاقة و الوعي البيئي.المحافظين على الأحياء والمصممين البيئيين أمثلة جيدة للوظائف الخضراء التقليدية.لكن مع قليل من التفكير خارج هذه الحلقة أو هذا التحديد، فأن أي مهنة تقريبا يمكن أن تصبح خضراء - أو أكثر خضرة على الأقل!

أقتراحات:

فيما يلي بضعة اقتراحات للبدء بعمل أو بمهنة خضراء, أو تحويل العمل والشغل الحالي ليكون أكثر خضرة:

·        المهندسون ومشغلو مولدات الطاقة التقليدية من حرارية أو غازية يمكنهم أن يصبحوا أكثر خضارا عند تعاملهم بالطاقة البديلة فيعتمدوا في عملهم على توفير وتوليد الطاقة من الألواح الشمسية و توربينات ومراوح الرياح.

·        المتخصصين بعمل وتركيب السقوف يمكن أن يبتعدوا عن تفاصيل مهنتهم المتوارثة ويصبحوا خبراء في تركيب اللوحات الشمسية.

·        المسوقين ومندوبي المبيعات والمروجين للبضائع يمكن أن يتحولوا نحو الترويج للأطعمة الطبيعية والعضوية والمنتجات و منتجات البناء الصديقة للبيئة وكذلك الألبسة التي هي من العائلة الخضراء.

 

·        الكهربائيين والسباكين يمكن أن يجعلوا من مهنهم لتكون أكثر خضارا وذلك بالتدوير الصحيح للمواد المنبوذة وبتجديد القديم من المعدات والأنظمة المستهلكة بأخرى تعمل على الطاقة الشمسية Passive Solar أو الحرارة الأرضية Geothermal Systems وتركيب الإضاءة الاقتصادية وتراكيب المياه ذات الصرف المقنن Lighting and Low-water Appliances والتي أخذت تراد شعبية مخرا.

·        الاختصاصيون من المحامين و المحاسبين والموظفين ذوي الياقات البيضاء وآخرين كثيرين يمكنهم الانتقال للعمل في أو مع شركات تعنى أو يركز فيها على الاستمرارية Sustainability وقضايا البيئية.

·        المصممون والمعماريون والنجارون يمكن أن يحولوا اهتمامهم نحو الأبنية الخضراء Green Building .

·        ملاك الأراضي والفلاحون و البستانيون يمكنهم أن يكونا أكثر خضارا بالتوفيرهم للمواطن الزراعة المستمرة وفي اعتمادهم الزراعة و المزارع العضوية و بالترويج للنباتات الطبيعية يعتمد فيها على الأسمدة الطبيعية بدلا من الأسمدة الكيمياوية واستخدامهم لطرق السقي المقنن والبزل الصحيح والتشجيع على الزراعة الخضراء والمكثفة على أسطح الأبنية.

·        أصحاب المطاعم والطباخين وربات البيوت باعتمادهم على كل ما هو طبيعي و عضوي و صديق للبيئة في ما يقدمونه من أطعمة ومشروبات.

·        و أخيرا من الممكن إنشاء المعهد المصري للنمو الأخضر ويهدف هذا المعهد إلى تطبيق نظريات النمو الأخضر ونشر نماذج النمو و تدريب جميع التخصصات  السابق ذكرها .

ومما سبق و نظرا للدور المشهود الذي تقوم به وزارة الدولة لشؤون البيئة فى مصر فأقترح على سيادتكم دراسة الإقتراحات السابقة  ودعمها من قبل وزارتكم الموقرة  للنهوض بفكرة الإقتصاد الأخضر  على مدار السنوات القادمة ,

و فيما يلى نموذج من توقعات الأمم المتحدة حول الوظائف الخضراء  و الطلب عليها :

توقعات الأمم المتحدة حول الوظائف الخضراء

تتوقّع الأمم المتحدة انتعاش الطلب على الوظائف الخضراء.

 وفي تقرير عنى بالوظائف الخضراء تحت شعار:

نحو عمل محترم في عالم منخفض الكاربون ومستديم، ممول من قبل برنامج البيئة للأمم المتّحدة كجزء من مبادرة عن التوقعات المستقبلية للوظائف الخضراء, وجد بأن هناك مزيد من الوظائف ستكون متاحة عند الاعتماد على الطاقة البديلة بدلا من المصادر التقليدية, فأن التحول عن النفط والغاز والفحم كمصدر للطاقة سيكسب سوق العمل مزيد من فرص العمل.

وحسب التفاصيل في التقرير:

·        في عام  2006 كان هناك  170,000  لوح شمسي  PV Photovoltaic  متاحة حول العالم,  15,700 منها في الولايات المتّحدة.

·        بحلول عام 2030 يتوقع أن يكون هناك  6.3 مليون وظيفة وفرصة عمل.

·        سيتيح تركيب وصيانة الألواح الشمسية PV  وأنظمة الحرارة الشمسية نمو شغل كبير وفرص عمل كثيرة.

·        بينت عدة بلدان بأن  لديها نقص بالعاملين والمهارات اللازمة للتعامل مع التقنيات الجديدة وحاجات الصناعات الخضراء.

·        أن سوق تصنيع وتركيب الوحدات والمكونات الشمسية PV نما من  4.7  بليون  دولار في عام  2003 إلى 15.6  بليون  دولار في عام  2006، ومن المحتمل أن يكون 69.3  بليون دولار بحلول عام 2016.

·        بحلول عام 2030 سيمثل إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الشمسية  PV  حوالي  11.2 %  من إنتاج الكهرباء العالمي.

·        عن دراسة لـ   California Public Interest Research Group (CALPIRG)    بان هناك طلب حالي لـ 3.000  فرصة عمل دائمة في تشغيل وصيانة مثل هذه التقنيات والطرق المستحدثة.

·        طبقا لـ  The Solar Initiative of New York فأنه بحلول عام 2017 سيتيح نمو وتطور كهرباء من الشمس في الولاية  3.000  فرصة عمل للتركيب والنصب والصيانة وأكثر من 10.000 فرصة عمل في التصنيع و التسويق.

·        في تحليل لـ  The Union of Concerned Scientists (UCS) عند اعتماد معيارية الكهرباء المتجددة  Renewable Electricity Standard سيخلق  185.000 وظيفة في عموم البلاد.

·        في دراسة لـ The American Solar Energy Society (ASES)  في عام  2006 وجدوا بأن قطاع الطاقة المتجددة في أمريكا سيستوعب 200.000 فرصة عمل بصورة مباشرة و 246.000 بصورة غير مباشرة,  وبحلول عام 2030 سيكون ذلك بحدود 1.3 مليون وظيفة مباشرة و غير مباشرة حسب سياقات العمل المعتادة  Business-As-Usual , و يصل إلى 7.9 مليون فرصة عند اعتماد السياقات والسياسات الوطنية القوية  Strong National Policies ويتضمن ذلك الأهداف Targets و المعايير Standards و نشاطات البحث والتطوير  R & D .

·        متوسط النمو السنوي لصناعات الطاقة الشمسية (PV)   Photovoltaic  بين الأعوام 2000 و2005 هو 40% وعائدات المبيعات العالمية 12 بليون دولار وفي عام 2006 كان 27 بليون دولار و في عام 2012 يتوقع أن يكون 27.5 بليون دولار.

·        خارطة الطريق لإنتاج متطلبات الطاقة الشمسية (PV)   Photovoltaicحسب U.S. Solar Energy Industries Association (SEIA) فأنها تقترح بأن يرتفع التوظيف من 20.000 اليوم إلى 62.000 بحلول العام  2015 و إلى  260.000 بحلول العام 2030  و إلى 350.000 بحلول العام  2050.

المصدر: دراسة خاصى بالباحث
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 694 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2012 بواسطة mohamedatallaa

ساحة النقاش

م/ محمد حسنى عطاالله

mohamedatallaa
مصر تصنع الآن الفجر المنتظر بسواعد شبابها ورجالها ونسائها ,مصر هي التي أرادوا أن يشطبوها من دفتر العروبة ، فأبت .. وثارت .. وزلزلت .. مصرهي التي أرادوها مسرحا للخفافيش وطيور الظلام ونجمة داوود ، فرفضت ، وأعلنت صدق انتمائها ، وشفافية روحها .. مصر .. هي التي لا تقبل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,146