منارة المعرفة والحق

يهتم بكل اشكال المعرفة فى مختلف المجالات ولكل الاجيال والاعمار

بسم الله الرحمن الرحيم  

المواد التربوية

الكتاب المدرسى : هو عبارة عن مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التى يمكن تدريسها والتى من حيث عرضها للطالب تمكنه من استخدام الكتاب المدرسى بطريقة مستقلة .

او: وثيقة رسمية موجهة او مكتوبة تستخدم كمدخل للمادة الدراسية وتستخدم فى الصف الدراسى وتعين الطالب  والمعلم على عملية التدريس.

المنهج :_ هو منظومة متكاملة من العمليات التعليمية التى تقدمها المدرسة ويشمل جميع المواد الدراسية والانشطة الصفية واللاصفية وتشير الى كل ما يتعلمه الطالب داخل وخارج الصف .

او هو نظام يتعلم منه الفرد كيف يواجه حياته داخل المدرسة وخارجها.

المنهج فى اطارتكنولوجيا المعلومات : هو عبارة عن منظمومة تكنولوجية انتاجية تشمل الاهداف والخبرات التعليمية ويتم تحت اشراف المدرسة لتحقيق اهداف تربوية .

المنهج الانسانى : ينظر الى العملية التعليمية على انها خبرة ذاتية واقعية ينبغى ان يؤخذ راى المتعلم فيها.

المنهج التفاوضى : المنهج الذى يشارك فى اساليب تخطيطه ومحتواه وتقويمه المعلمون والطلاب.

تطوير المنهج: هو النمو الشامل للمنهج منذ ان يكون فكرة لى ان يصبح واقع بعد ان يكون خضع للتقويم والمتابعة. او هو احداث تغير فى عناصر المنهج بقصد تحسينه وتطويره .

تطوير المنهج اعم واشمل من التخطيط .

المديول (المحتوى): هو وحدة متفردة متكاملة فى ذاتها . او نوعية المعارف التى يقع عليه الاختيار ويتم تنظيمها على نحو معين . وعناصر المحتوى هى ( المعارف – المفاهيم- التعميمات – التقويم )

التخطيط : عملية تقوم على وضع رؤية متكاملة لما يجب ان يقوم به المعلم فى الفصل بهدف احداث التغير فى سلوك المتعلمين .

طريقة التدريس : الاجراءات العامة التى يقوم بها المعلم فى موقف تعليمى معين .

مهارات التعلم : هى مجموعة من المهارات التى يكتسبها المتعلم وتنمو بداخله بصوره متدرجة ومنظمة وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والمهارات الرياضية .  

تعريف التربية : هى الخبرات التى يتعرض لها الفرد فى شتى مواقف الحياة وتثرى شخصيته.

او : استثمار للذكاء الانسانى فيما يحقق الصالح العام. 

تعريف التعليم: هو ذلك الجزء المقصود من التربية والذى يتم فى مؤسسات منظمة اعدتها الدولة خصيصا للقيام بالعملية التعليمية .

عملية التعلم : هى تغير فى السلوك ناتج عن مثير خارجى .  او هى التى تؤدى الى تغير فى اداء الفرد وتعديل سلوكه . او هى العملية المسئولة عن نمو الفرد وتحسينه المستمر بحيث يمكنه التكيف مع البيئة .

يمكن قياس عملية التعليم من خلال السلوك الادائى للمتعلم ( ناتج السلوك). 

التعليم المستمر: هو نشاط منظم ذو اغراض معينة يوجه الى التحصيل وتحسين المعرفة والقدراتاما من خلال المؤسسات التعليمية المختلفة او من خلال التعلم الذاتى .

التعلم النشط: هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .

التدريس : هو عملية منظمة ومقصودة ومخططه قد تؤدى الى تعلم الطلاب او عدم تعلمهم.

اما التعلم قد يحدث بطريق غير مقصودة .

الاهداف التربوية :- هى وصف لما هو متوقع حدوثه من تغيرات فى سلوك المتعلمين نتيجة مروره بمجموعة من الخبرات التى تم اختيارها بدقة .

المؤشر الحقيقى للتعلم عند الطلاب هو السلوك الادائى للمتعلمين .

تعتبر الاهداف معيار للحكم على درجة الاتقان وقدار الانجاز .

وضوح الاهداف يساعد على دقة التقويم .

انواع الاهداف :-

الاهداف المعرفية : (تذكر –فهم – تطبيق- تحليل – تركيب- تقويم)

الاهداف الوجدانية:( الاستقبال او التقبل- الاستجابة – التقييم – التنظيم- التميز بقيمة)

الاهداف النفسحركية: ( الادراك – الميل – الاستجابه الموجهه – الالية او التعود- الاستجابة الظاهرية المعقدة – التكيف – الابداع)

مهارة التمهيد او التقديم :   وهي ما يستهل به المعلم درسه ، قاصداً إعدادهم ، وتهيئتهم التهيئة المثلى للدرس بحيث يجعلهم في حالة عقلية ونفسية مواتية لمعايشة الخبرة ، ومشاركة المعلم في العملية التعليمية ، وصولاً ، لتحقيق الأهداف .

أهدافها :

<!--توضيح أهمية الهدف وكيفية تحقيقه.

<!--تعمل على جذب انتباه المتعلم ، وإثارة دافعيته .

<!--تخلق إطاراً مرجعياً للأفكار والمعلومات التي يتضمنها الدرس .

تربط الدرس الجديد بالقديم.

التهيئة الاستهلالية: (النشاط الاستهلالى) نشاط يقوم به المعلم في بداية الموقف التعليمي، وظيفته تهيئة المتعلم نفسيا وذهنيا وجسمياً، وقد يكون النشاط متعلقاً بتعلم سابق، أو يقود إلى التعلم الجديد.  

النشاط الصفى : كل ما يقوم به الطالب داخل غرفة الصف وتحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها الطلبة فرادى أو جماعات، مثل: حل بعض التدريبات والبحث في المعجم وتكوين الجمل ورسم الخرائط.

النشاط اللاصفى : فينفذها الطلبة خارج غرفة الصف بتكليف من المعلم وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والرحلات .

إن النشاط الفعال: "إن النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة الهادفة.

ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه . 

الانشطة التعليمية :- النشاط التعليمي هو: كل فعل أو إجراء يقوم به المعلم أو المتعلم أو هما معاً أو يقوم به زائر أو متخصص لتحقيق أهداف تربوية معينة وتنمية المتعلم تنمية شاملة متكاملة سواء تم ذلك داخل الفصل الدراسي أو خارجه أو داخل المدرسة أو خارجها شريطة أن يظل تحت إشرافها.

تعريف الوسائل التعليمية :- هي مجموعة الموادّ والأدوات الّتي لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها، وإنّما تعتمد على استخدام الخبرات الحسّيّة المباشرة وغير المباشرة، حيث يستخدم المتعلّم فيها حواسّه المختلفة من بصر وسمع ولمس وشمّ وتذوّق.

العروض التوضيحية :- هي بيان عملي يقوم به المعلم مصحوب بالشرح النظري.

فهي تطبيقات فعلية يقوم بها المعلم أو التلاميذ للمهارات السلوكية المقررة باستخدامهم لمواضيعها أو آلاتها أو أجهزتها الحقيقية، أو بنسخ مصنوعها لها فيما يُعرف بمحاكاة النماذج.

وتشمل العروض التوضيحيةالتجارب ، الدروس العلمية في المختبرات العملية، والتمثيل التربوي والمسرحية الصفية والمحاكاه .

مفهوم الألعاب التعليمية :

اللعبة التعليمية هي نشاط موجه تنافسي منظم بين اثنين أو أكثر من المتعلمين ضمن قوانين متبعة أو أهداف محددة للعبة مسبقًا .

ولكل لعبة تعليمية بداية “المقدمة والارشادات” وجسم “سيناريو ومحاور اللعبة وقوانينها ومكانها وزمانها” ونهاية “الجائزة”

مفهوم التمثيل التربوي :

تصوير حي وخبرات منهجية ماضية كما في التاريخ والسيرة السلفية وقصص الأدب والشعر أو الحوادث الجارية في الحياة الاجتماعية كما في الاجتماع والاقتصاد .

ويختصر التمثيل الزمن فترى الحوادث فيها بغير فواصل زمنية فالقصة التي استغرقت في واقع الأمر سنوات يتم اختصارها في ساعة.

وتعتمد نتائج التمثيل على مدى إتقان المشاركين لأدوارهم في التمثيل ومدى فهمهم للشخصيات التي يمثلونها.

مفهوم لعب الأدوار وتقمص الشخصيات:

هو قيام المتعلم أو مجموعة من المتعلمين بتمثيل بعض الأدوار تمثيلاً تلقائيًا دون إعداد سابق.

ما مميزات لعب الأدوار؟

-       التلقائية وعدم الاعتماد على حفظ الأدوار المعد لها سابقًا.

-       يُعطي لمن يمثل الدور الفرصة للتعبير الحر عما يعتقده كل مُشارك في التمثيل.

كيف يُمكن تعزيز أهمية تمثيل الأدوار؟

وذلك من خلال استخدام تجهيزات الأشرطة السمعية أو أشرطة الفيديو أو كليهما لتسهيل هذه الأنشطة التمثيلية لأغراض المتابعة والتقويم.

ما الأهمية الخاصة للعب الأدوار؟

<!--<!--تتمثل هذه الأهمية في تدريب المتعلم على التعبير اللغوي والتعبير عن النفس وبذلك يتولد عنده الدافع الذاتي للتعلم.

استراتيجيات التدريس

<!--<!--خرائط المفاهيم: " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".

متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟

· تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :

· تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
 
· تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .

· تخطيط لمادة لدرس .

· تدريس مادة الدرس .

· تلخيص مادة الدرس .

· تخطيط للمنهج .


مفهوم طريقة حل المشكلات

طريقة حل المشكلات هي عملية يتم فيها التعليم عن طريق إثارة مشكلة في أذهان المتعلمين بصورة تدفعهم إلى التفكير العلمي الهادف للوصول إلى حلول مدروسة لهذه المشكلة ، بشكل عام تعني حالة من الشك أو الحيرة تتطلب القيام بعمل يرمي إلى التخلص من هذه الحالة أو هي موقف غامض يواجه الفرد ولا يستطيع التغلب عليه في ضوء خبراته الحالية ، يثير تفكيره ويدفعه للبحث عن خبرات جديدة تمكنه من إزالة غموض الموقف والتغلب عليه للوصول إلى الحل

تعتمد طريقة حل المشكلات على الملاحظة الواعية والتجريب وجمع المعلومات وتقييمها ، بحيث يتم الانتقال فيها من الجزء إلى الكل (الاستقراء) ومن الكل إلى الجزء (الاستنتاج) من أجل الوصول إلى حل معقول . هذه الطريقة تشجع الطلبة على التفكير التأملي وعلى التعلم التعاوني ، وتكسبهم الكثير من المهارات التي لا يمكن تعلمها من خلال أسلوب التلقين . كما تنمي القدرة على رسم الخطط للتغلب على الصعوبات ، وتنمي الاتجاه العلمي في مواجهة المواقف غير المألوفة التي يتعرضون إليها. ( ) 

ويسمى بعضهم طريقة حل المشكلات بالطريقة الاستقصائية ، أو التفكير التأملي ، أو التفكير الناقد . إلا أن القاسم المشترك بين هذه المصطلحات أن هذه الطريقة هي العملية التي يتم خلالها وضع المتعلم في موقف تعليمي يدفعه إلى استخدام حل المشكلة القائمة باستخدام الأسلوب العلمي في التفكير.

لا يوجد  فرق بين طريقة الاستقصاء واسلوب حل المشكلات .

وضعوا خطوات حل المشكلة في الآتي:

1 ـ تحديد المشكلة المراد دراستها وحلها.

2 ـ الربط بين عناصر المشكلة  وخبرات المتعلم السابقة.     يتطلب ربط عناصر المشكلة من المتعلم القيام بعمليات عقلية كالتحليل والتركيب،

3 ـ ذكرالحلول( الفروض) الممكنة للمشكلة.

4 ـ إيجاد الحلول الممكنة للمشكلة.

5 ـ تجريب الحلول( الفروض) الممكنة واختبارها.

6 ـ تعميم النتائج التي توصل اليها المتعلم.

7 ـ نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة.

استراتيجية العصف الذهنى:-

مفهوم العصف الذهني

واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع من خلال المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاها افراد مجموعة (5-12 فرد) باشاف رئيس لهم على توليد اكبر قدر ممكن من الافكار المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي تلقائي حر وفي مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من اطلاق هذه الافكار التي تخص حلول لمشكلة معينة مختارة سلفا ومن ثم غربلة الافكار واختيار الحل المناسب منها ويتم ويتم ذلك عدة جلسات تستغرق الواحدة منها (15-60) دقيقة وبمتوسط 30 دقيقة وذلك بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية. 

او: هي خطة تدريبية، تعتمد على استثارة أفكار المتعلمين والتفاعل معهم؛انطلاقاً من خلفيتهم العلمية، حيث يعمل كل متعلم كعامل محفز لأفكارالمتعلمين الآخرين، ومنشط لهم في أثناء إعداد المتعلمين لقراءة، أو مناقشةأو كتابة موضوع ما، وذلك في وجود موجّه لمسار التفكير، وهو المعلم. 

أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :
1-
تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
2-
تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التيتعرض عليهم .
3-
أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
4-
أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها .

الفرق بين استلااتيجية حل المشكلات والعصف الذهنى:

العصف الذهني يتقدم في حل المشكلات فيه يقدم المعلم بعض المعلومات اما حل المشكلات فالطالب يبحث عن حل.

استراتيجية التعلم التعاونى:

هى إستراتيجية تدريبية وتدريسية قائمة على تقسيم المتدربين المشاركين إلى مجموعات صغيرة متفاوتة القدرات ، ليعملوا ويتعلموا من بعضهم بعضاً ، ويتحملوا مسؤولية مشتركة عن تعلمهم ، ويقوموا بناء على الإنجاز الفردي وعلى إنجاز المجموعة ، بحيث يرتبط نجاح المتدرب بنجاح زملائه في المجوعة نفسها ، مما يدفعهم إلى العمل التعاوني المشترك.

إدارة الصف في التعلم التعاوني:

يتميز التعلم التعاوني، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات، ويشكل التلاميذ داخل المجموعة الواحدة فريق عمل واحد يتم تبادل الخبرات والأدوار فيما بينهم. والعمل الذي يقوم به أعضاء المجموعة الواحدة يتطلب تعاون مشترك ومتكامل، وهذا بدوره يتطلب توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة، حتى يتم تحصيل الفائدة الرئيسة في التعلم التعاوني، وهو تطبيق العمل القائم على التعاون. كما أن توزيع الأدوار يمنع حدوث التداخل والخلط بين المهمات المكلفة بها المجموعة.

استراتيجية التدريس التبادلى:-

- مفهوم التدريس التبادلي

التدريس التبادلي : عبارة عن أنشطة تعليمية تأتي على هيئة حوار بين المعلم والطلاب ، أو بين الطلاب بعضهم البعض ، بحيث يتبادلون الأدوار طبقًا للاستراتيجيات الفرعية المُتضمنة ( التنبؤ – والتساؤل – والتوضيح – والتصور الذهني – والتلخيص ) بهدف فهم المادة المقروءة ، والتحكم في هذا الفهم عن طريق مراقبته وضبط عملياته .

استراتيجية التعلم بالاكتشاف:-

 • هي عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

 • هي التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل الى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين او تكوين فرض او ان يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او اية طريقة اخرى.

•  هو محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه، فهو يعيد لنا المعلومات بهدف التوصل الى معلومات جديدة، فالتعلم بالاكتشاف هو سلوك المتعلم للانتهاء من عمل تعليمي يقوم به بنفسه دون مساعدة من المعلم .

أهداف التعلم بالاكتشاف:

• تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية .

• يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس الاكتشاف بعض الطرق والانشطة الضرورية للكشف عن اشياء جديدة بانفسهم .

•  . تنمي لدى الطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث

• الميل الى المهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول الى اكتشاف ما .

طرق الاكتشاف

أولاً : طريقة الاكتشاف الاستقرائي

وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل هذا الاسلوب على جزئين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به الى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي  درس اكتشاف استقرائي هما التجريد والتعميم .

ثانياً : طريقة الاكتشاف الاستدلالي

هي التي يتم فيها التوصل الى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع   هو قدرة المدرس او المعلمة على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجهة التي تقود الطلبة الى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمة في تدريسه ابتداء من الاسئلة السهلة وغير الغامضة ويتدرج في ذلك  حتى الوصول الى المطلوب .

الاكتشاف القائم على المعنى : والاكتشاف غير القائم على المعنى :

فالأول يضع الطالب في موقف مشكل يتطلب حل مشكلة ما ، ويشارك الطالب مشاركة ايجابية في عملية الاكتشاف ، وهو على وعي وادراك لما يقوم به من خطوات ولها يشير اليه المعلم من ارشادات وتوجيهات، أما الاكتشاف غير القائم على المعنى ففيه يوضع الطالب في موقف مشكل أيضا تحت توجيه المعلم ، ويتبع ارشادات المعلم دون فهم لما يقوم به من خطوات ، بل عليه أن ينفذ الأسئلة دون أن يفهم الحكمة في تسلسلها او في مغزاها .

أهمية التعلم بالاكتشاف  :

• يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

• يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

• يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم

• يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

• يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

• يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

• يزيد من دافعية الطالب نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه

دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :

• تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .

• إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .

• صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .

• تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .  

• تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة . 

استراتيجية التعلم الذاتى:

النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعا برغبته

 الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكانياته وقدراته مستجيبا لميوله واهتماماته بما يحقق تنميه شخصيته

وتكاملها والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عمليه التعليم والتعلم

 وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .  \

دور المعلم فى التعلم الذاتى:

     يبتعد دور المعلم في ظل إستراتيجية التعلم الذاتي عن دوره التقليدي في نقل المعرفة وتلقين الطلبة

     ويأخذ دور الموجه والمرشد والناصح لتلاميذه.  

استراتيجية التعلم المفرد ( الفردى) :

يمكن تعريف التعليم الفردي بأنه ذلك النمط من التعليم المخطط والمنظم والموجه فردياً أو ذاتياً ، والذي يمارس فيه المتعلم الفرد النشاطات التعليمية فردياً ، وينتقل من نشاط إلي آخر متجهاً نحو الأهداف التعليمية المقررة بحرية وبالمقدار وبالسرعة التي تناسبه ؛ مستعيناً في ذلك بالتقويم الذاتي وتوجيهات المعلم وإرشاداته حينما يلزم الأمر .

ا ستراتيجية المناقشة Discussion

إستراتيجية المناقشة Discussion عبارة عن اجتماع عدد من العقول حول مشكلة من المشكلات ، أو قضية من القضايا ودراستها دراسة منظمة ، بقصد الوصول الى حل للمشكلة أو الاهتداء الى رأي في موضوع القضية . وللمناقشة عادة رائد يعرض الموضوع ، ويوجه المجموعة الى الخط الفكري الذي تسير فيه المناقشة حتى تنتهي الى الحل المطلوب.

ومن مزايا المناقشة الدور الايجابي لكل عضو من أعضاء المجموعة والتدريب على طرق التفكير السليمة ، وثبات الآثار التعليمية ، واكتساب روح التعاون والديمقراطية ، وأساليب العمل الجماعي والتفاعل بين المعلم والطلاب ، والطلاب بعضهم والبعض الآخر ، وتشمل كل المناشط التي تؤدي الى تبادل الآراء والأفكار .

تقوم هذه الطريقة في جوهرها على الحوار، وفيها يعتمد المعلم على معارف الطلاب وخبراتهم السابقة ، فيوجه نشاطهم بغية فهم القضية الجديدة مستخدما الأسئلة المتنوعة واجابات التلاميذ لتحقيق أهداف درسه . ففيها اثارة للمعارف السابقة ، وتثبيت لمعارف جديدة ، والتأكد من فهم هذا وذاك . وفيها استشارة للنشاط العقلي الفعال عند الطلاب ، وتنمية انتباههم ، وتأكيد تفكيرهم المستقل .

عيوب طريقة المناقشة :

من عيوب طريقة المناقشة المشهورة العيوب الآتية :

• عدم صلاحيتها الا للجماعات الصغيرة .

• وتحديد مجالها بالمشكلات والقضايا الخلافية .

• وطول الوقت الذي تستغرقه دراسة الموضوع .  

استراتيجية المحاضرة:  تُعد المحاضرة الإستراتيجية الأكثر شيوعا في التدريس لأسباب متنوعة أبرزها زيادة عدد الطلاب، وازدحام الفصول والقاعات وارتفاع كثافتها مما قد يجعل من الصعب استخدام إستراتيجية أخرى .

مفهوم المحاضرة:

      اشتق مصطلح المحاضرة Lecture من الكلمة اللاتينية Lactare بمعنى يقرأ بصوت عال ، وتاريخياً يمكن إرجاع المحاضرة إلى القرن الخامس قبل الميلاد عندما كانت شائعة عند الإغريق ، ومن التعاريف التي يمكن استنتاجها للمحاضرة .

* تقديم لفظي منظم لموضوع دراسي ، أو مادة دراسية ، معززاً باستخدام وسائل بصرية .

* فترة من الحديث غير المتقطع من المعلم .

* طريقة تعليمية تتضمن تواصلاً وتخاطباً باتجاه واحد ، من المقدم إلى المستمعين .  

شكل المحاضرة:-

<!--<!--

________________________________________________________________

استراتيجية التدريس المصغر :-

تعريف التدريس المصغر

•    هو أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين. 

•    وهو موقف تدريسي، يتدرب فيه المعلمون على مواقف تعليمية حقيقية مصغرة تشبه غرفة الفصل العادي، غير أنها لا تشتمل على العوامل المعقدة التي تدخل عادة في عملية التدريس. ويتدرب المعلم – في الغالب – على مهارة تعليمية واحدة أو مهارتين، بقصد إتقانهما قبل الانتقال إلى مهارات جديدة.

•    هو موقف تدريسى يتم في وقت قصير ( حوالي 10 دقائق في المتوسط ) ويشترك فيه عدد قليل من الطلاب ( يتراوح عادة ما بين 5- 10 ) يقوم المعلم خلاله بتقديم مفهوم معين أو تدريب الطلاب على مهارة محددة . 

ويهدف التدريس المصغر إلى إعطاء المعلم فرصة للحصول على تغذية راجعة بشأن هذا الموقف التدريسي، وفي العادة يستخدم الشريط التلفزيوني لتسجيل هذا الموقف التعليمي ثم يعاد عرضه لتسهيل عملية التغذية الراجعة ولكن هذا التسجيل لا يعتبر شرطاً أساسياً لإتمام التدريس المصغر .
مزايا التدريس المصغر :

     التدريس المصغر تدريس تطبيقي حقيقي، لا يختلف كثيراً عن التدريب على التدريس الكامل؛ حيث يحتوي على جميع عناصر التدريس المعروفة؛ كالمعلم، والطلاب أو من يقوم مقامهم، والمشرف، والمهارات التعليمية، والوسائل المعينة، والتغذية والتعزيز، والتقويم. وإذا كانت بعض المواقف فيه مصنوعة، فإن فيه من المزايا ما لا يوجد في غيره من أنواع التدريس العادية الكاملة، كالتغذية الراجعة والتعزيز الفوري والنقد الذاتي وتبادل الأدوار ونحو ذلك. وللتدريس المصغر فوائد ومزايا عديدة، لا في التدريب على التدريس وحسب، بل في ميادين أخرى من ميادين التعلم والتعليم، كالتدريب على إعداد المواد التعليمية، وتقويم أداء المعلمين والطلاب، وإجراء البحوث التطبيقية .

استراتيجية  التعلم النشط:- هى
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه

فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :

- يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .

- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .

- ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .

- يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح

اسس التعليم النشط :

- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .

- اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .

- تنوع مصادر التعلم .

- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .

- الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.

- اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.

- السماح للتلاميذ بادارة الذاتية .

- اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة اثناء التعلم .

- تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .

- مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .

لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :

- يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .

- يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .

- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .

- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .

- ينمي القدرة على التفكير والبحث .

- يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .

- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .

- يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .

- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .

- يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .  

 

 

 

استراتيجية الاستقصاء: 

استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .
وللاستقصاء ثلاث صور متنوعة ، هي
1.
الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه .
2.
الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً
3.
الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين
أهدافها :
§ مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق .
§ تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل لدى المتعلمين ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم
§ تنمية مهارات ( عمليات ) العلم أثناء التعلم بالاستقصاء .
§ تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين
§ ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة .
§ إكساب المتعلم الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر .

تعريفات هامة:-

الحقائق : تستعمل لتشير الى اى جملة يعتقد بأنها حقيقة .

المفاهيم :- مجموعة من الاحداث او الرموز او الظواهر التى ىتم تجميعها على اساس من الخصائص المشتركة.

التعميمات : عبارات تربط بين مفهومين او اكثر . او المقارنة بين المواقف المتشابهة والمتناظرة .

القوانين : هى جمل او عبارات توضح العلاقة بين ظاهرتين او كثر  

التقييم : هو عملية جمع البيانات عن الطالب بما يعرف وبما يستطيع ان يعمل .

عملية التقويم : هو عملية تفسير بيانات التقيم واصدار الاحكام من خلالها . ( هو عملية شاملة)

او  هو عملية تشخيص ووقاية وعلاج للعمل التربوى حيث كل عنصر من عناصر المنهج يتم تقويمه .

او هو مجموعة من الاحكام التى نزن بها جميع جوانب العملية التعليمية وتشخيص نقاط القوة والضعف بقصد اقتراح حلول علاجها. 

الامتحان : وسيلة تقيس مستوى المتعلم . وهو عملية فردية قياسية .

الوظيفة الرئيسية للتقويم هى توفير التغذية الراجعة للمحافظة على اتزان العملية التعليمية

التقويم القبلى: هدف التقويم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً للحكم على صلاحيته في مجال من المجالات 

وقد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم .

وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية . 

التقويم البنائى :  . وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .

ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم فيه ما يلي :

(1)         المناقشة الصفية .

(2)         ملاحظة أداء الطالب .

(3)         الواجبات البيتية ومتابعتها .

(4)         النصائح والإرشادات .

(5)         حصص التقوية .

إن أبرز الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :-

(1)   توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .

(2)   تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .

(3)    تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .

(4)    إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .

(5)    مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .

(6)    تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .

(7)    تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .

(8)    وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .

(9)   تحفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .

التقويم التشخيصى :  هدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم ، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم البنائي من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية أخرى حيث أن التقويم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3802 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2014 بواسطة mohamedalnamer

الاستاذ/ محمد حمام

mohamedalnamer
المعرفة الصادقة والحقيقة الهادفة اهم مايميزنا وكل ما تبحث عنه من معرفة ستجده بأذن الله عندنا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,210