إن كنت مكترثًا بكتابة المضمون وتسعى للعمل في ذلك التخصص، فلا ريبّ أنّك ربما سمعت غالبيةًا عن الـ search engine optimization أو ما يعلم بتحسين محركات البحث باللغة العربية أو سيو. وربّما سعت أن تقرأ عنه، لكنّك فوجئت بالكمّ الشاسع من البيانات بشأن ذلك المفاهيم ممّا جعلك تحس بالفقد.

لا عليك، سنقدّم لك في موضوع اليوم دليلاً شاملاً يجيب عن كافه أسئلتك بشأن ذلك المفاهيم بأسلوب يسر ومتواضع.

ايش الـ search engine optimization؟

 تحسين محركات البحث

الـ search engine optimization هو ايجاز لجملة Search Engine Optimization، أو "تعظيم محركات البحث" ويعبّر عن المتابعات التي تهدف إلى مبالغة ورفع دقة حركة اجتياز الويب (رقم الزيارات إلى مدونة إلكتروني معيّن)، وهذا عبر عائدات البحث ليست المدفوعة على محركات البحث، ما يعلم بالـ "Natural Search Outcomes" أيّ البحث الاعتيادي ليست المدفوع.

وعلى الرغم من أنّ المصطلح ايجاز لـ "تعظيم محركات البحث" سوىّ أنّ ذلك المفاهيم يتعلّق بالأشخاص أكبر من تعلّقه بمحركات البحث. فهو يدور بشأن:

  • وعي ما يتحرى عنه المستعملون على شبكة الشبكة العنكبوتية العالمية.
  • الجوابات التي يحاولون للعثور عليها.
  • الاقوال التي يستخدمونها في بحثهم.
  • صنف المضمون الذي يستهلكونه.

ريثما تتمكّن من لتقريـر تلك الشئون سيكون في وسعك ربط المستعملين الذين يقومون بعمليات البحث على الشبكة العنكبوتية العالمية مع الحلول الملائمة التي يقدّمها مدونة الويب المخصصّ بك.

من الجدير بالذكر أنّ الـ search engine optimization أو السيو هو عملة صاحبة وجهين، حين يتمثّل الوجه الأوّل في إدراك ما يتحرى عنه المستعملون على الشبكة العنكبوتية العالمية، فيحين يتمثّل الوجه الثاني في تقدم تلك البيانات بإسلوب يتاح لمحركات البحث العثور عليها وفهمها ريثما تقدر إيصالها للمستخدم.

كيف تعمل محركات البحث؟

يمكننا تشبيه محركات البحث Search Engines بألة الردّ الآلي، حين أنّها تقوم بجمع كمّ كبير من المضمون، بعد ذلكّ تنظّمه وورعّمه اعتمادًا على آلاف الاسباب ريثما تحدّد المضمون الأجمل الذي سيجيب على إستفسار معيّن يطرحه المستعمل ريثما يتحرى عن شئ ما على شبكة الشبكة العنكبوتية العالمية.

تتمكّن محركات البحث من لعب هذا عبر استكشاف جميعّ تصميمات المضمون المتوفّرة على شبكة الشبكة العنكبوتية العالمية (ورق الشبكة العنكبوتية العالمية، ملفات PDF، صور خلفيات، مقاطع مصورة...الخ) وهذا عبر عملية تُسمّى الزحف والفهرسة Crawling and Indexing، ومن بعد ذلكّ ترتيبها وفق نطاق توافقها مع الاطلاع الذي أدخله المستعمل في ماتور البحث عبر عملية تسمّى التنظيم Rating.

ما هي تلك عائدات البحث الطبيعية ليست المدفوعة Natural Search؟

كما جاوز أن وضّحنا أعلاه فالـ Natural Search Outcomes هي عائدات البحث التي تبدو للمستخدم حصيلة استعمال فعّال لتقنيات تعظيم محركات البحث search engine optimization/سيو، والتي لم ينفذّ درأ أيّ مبالغ من قبل أصدقائها لكي تبدو في ورقة الاثار. لقد قد كان من السهل لتقريـر عائدات البحث الطبيعية سابقا. حين قدكانت الاثار الإعلانية بارزة في فوق ورقة الاثار، تليها ثم 10 روابط لنتائج طبيعية. لكن ومع اجتياز التوقيت تغيّرت اسلوب تقديم الاثار على محركات البحث. فكيف تسطيع إذن التعرّف على عائدات البحث الطبيعية؟

تتضمن ورق عائدات البحث اليوم والتي تُعرف ايجازًا بـ SERP على الغزير من الإعلانات وايضا عائدات البحث الطبيعي الديناميكية الفريدة التي تُعرف بـ SERP options إضافة إلى عائدات البحث الطبيعي المألوفة.

من الأمثلة على عائدات البحث الديناميكية SERP options نجد:

  • الـ Snippets أو خزانات الجواب التي تبدو على هيئه إجابة عن سؤالك في فوق ورقة البحث داخل خزانة.
  • فرع الاثار صاحبة الرابطة أو Individuals Additionally Ask.
  • فرع الخلفيات صاحبة الرابطة ببحثك.

فضلا على ذلك الكثير من تصميمات الاثار الفريدة الأخرى التي تتغيّر وتتطوّر دائما تماشيًا مع ميول المستعملين واحتياجاتهم.

من الجدير بالذكر أن عائدات البحث الفريدة SERP options في ماتور البحث جوجل طبيعية تمامًا (ليست مدفوعة) منها ما يتأثر بتقنيات الـ search engine optimization في حيث لا رابطة لبعضها الآخر بتقنيات تعظيم محركات البحث.

من الأمثلة على الـ SERP options التي تتأثر بالـ search engine optimization (يستند ظهورها في الورقة الأولى لنتائج البحث على نطاق قوّتها واستخدام السيو search engine optimization فيها):

  • الـ Snippets.
  • الاثار صاحبة الرابطة ببحثك والتي تبدو أونةًا على هيئه خزانات باسم: Individuals Additionally Ask.

أمّا الاثار الفريدة التي لا تتأثر بتقنيات الـ search engine optimization فهي هذه التي تتضمّن بيانات من مواقع موثوقة أو متخصّصة في مقال البحث شبيه ويكيبيديا، أو IMDb المتخصص في تقييم الأفلام.

هل السيو أو الـ search engine optimization مهم؟

بالرغم من أنّ الإعلانات المدفوعة وبرامج السوشيال ميديا قادرة على أحضر الغزير من الزوّار إلى مدونة الويب المخصصّ بك ليست أنّ معظم حركة الاجتياز من خلال الشبكة العنكبوتية العالمية أو الـ On-line Site visitors تصل عبر محركات البحث.

مو ذلك ووفق فنتائج البحث الطبيعي Natural Search تظهر للباحثين المتخصصين أكبر موثوقية وتجلب على نقرات Clicks أكبر من الإعلانات المدفوعة. حين أنّه ومن وسط عائدات البحث التي تبدو للمستخدمين في امريكا، يضغط المستعملون على ما نسبته 2.8% لاغير من الاثار المدفوعة.

مو ذلك ووفق إذ أنّ السيو search engine optimization هو سبب التسويق الوحيدة من خلال الشبكة العنكبوتية العالمية التي إن استخدمتها جيدًا فسوف تدرّ عليك مكاسبًا متواصلّة ونتائج مُرضية على الدوام. إن وضعت مضمون ملائمًا يستحقّ أن ينفذ عرضه في ورقة عائدات البحث لكلمة مفتاحية ملائمة، سيزداد رقم الزيارات إلى موقعك مع اجتياز التوقيت مجانًا. في حيث أنّ التسويق للمحتوى بالوسائل الأخرى يتطلّب درأ مبالغ مالية على الدوام لكي تثري حركة الاجتياز ورقم الزوّار.

وعلى الرغم من أنّ محركات البحث المتباينة تزداد فطنةً سوىّ أنها لا تزال بحاجة لمساعدتك. لذا لابدّ لك من تعظيم موقعك ريثما تقدر إيصال البيانات على نحو أجمل لمحرك البحث فيتمكّن ذلك النهاءي من العثور على تلك البيانات وفهرستها ومن بعد ذلكّ تقديمها في ورقة الاثار.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2023 بواسطة mohamedali2016

عدد زيارات الموقع

45,199