<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

 

 

النظرية العامة للنظم وتطبيقاتها الادارية

General System Theory and its Managerial Applications                              

 

 

الدكتور محمد الناجى الجعفرى

 

 

 

 

رمضان 1430 هـ   ـــــ 2010 م

الطبعة الاولى

 

 

 

 

 

النظرية العامة للنظم وتطبيقاتها الادارية

General System Theory and it’s Managerial Applications                              

 

 

الدكتور محمد الناجى الجعفرى

 

 

 

 

رمضان 1435 هـ   ـــــ 2014 م

الطبعة الثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النظرية العامة للنظم وتطبيقاتها الإدارية

General System Theory and it’s Managerial Applications                              

 

الدكتور محمد الناجى الجعفرى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معلوما ت الكتاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

)اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)(

                                                      الآيات 32، 33، 34، سورة إبراهيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء

 

الى والدىّ..ربى  اطل عمرهما ..وارحمهما كما ربيانى صغيرا .

الى نُسيمة التى عطرت حياتى .

الى توحة ... زوجتى الحبيبة

الى اخوتى  الاعزاء

الى اختى الحبيبة انشراح

الى روح الغالية ابتهال ..اللهم تقبلها واغفر لها وادخلها الجنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكر وتقدير

 

        الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد بن عبد الله و على آله وصحبه وسلم

     يسرنى ان ابين ان هذا الموضوع  يدخل ضمن رسالتى للدكتوراه  والتى تم اجازتها فى 4 -4 - 2000 م  بجامعة النيلين  بعنوان تطوير نظام ترحيل قصب السكر لمصانع السكر بالسودان ، وبذلك يسرنى ان اتقدم بوافر الشكر و التقدير الى اساتذتى البروفيسور عثمان ابراهيم السيد و البروفيسور عبد العزيز عبد الرحيم والبروفيسور ابراهيم حبيب الله والبروفيسور اسماعيل محمد اسماعيل الازهرى  .

 

والشكر اوله وآخره لله رب العالمين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحتويات

 

الموضوع

                      رقم الصفحة

أية

 

اهـــــداء

 

شكر وتقدير

 

فهرست المحتويات

 

فهرست الاشكال

 

تقديم

 

النظرية العامة للنظم

 

مدخل النظم وتطبقاته الادارية

 

مفهوم النظم

 

نشأة وتطور مفهوم النظم

 

النظرية العامة للنظم

 

تحليل النظم

 

مكونات النظام وحدوده

 

مقومات النظام

 

انواع النظم

 

التطبيقات الادارية لمدخل النظم

 

الادارة ومدخل النظم

 

مراحل بناء النظام الادارى

 

طريق تحليل النظم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فهرست الاشكال

 

رقم

عنوان الشكل

رقم الصفحة

1

المدارس الادارية

 

2

النظم التى تهتم بها النظم الهندسية

 

3

مكونات النظام

 

4

مدخلات  النظم الصناعية

 

5

عمليات النظام

 

6

مقومات النظام

 

7

انواع النظم

 

8

هرمية النظم

 

9

خطوات  بناء النظام الادارى

 

10

اقسام وثيقة معلومات النظام

 

11

طرق تحليل النظم

 

 

 

 

 

 

 

تقــــــــديم

 

      الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ، و الصلاة والسلام على اشرف خلق الله  محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم

يسرنى ان اقدم للقارئ العربى هذا الكتاب عن مدخل النظم System Approach او النظرية العامة للنظم General System Theory ، والذى يحاول إعطاء فكرة عن هذا المدخل والذى تستخدمه كل العلوم . وقد كان من بين دوافعى فى الاهتمام بمدخل النظم ، هو ماقرأته من بعض مؤلفات  محمد المبارك ، حيث الف كتاب نظام الاسلام  الاقتصادى ثم نظام الاسلام الاجتماعى ........الخ  حيث عالج موضوعاته عن الاسلام كنظام متكامل . والامر كذلك وقد كنت دوما اردد لبعض اساتذتى من الانجليز فى المدرسة الثانوية فى مدينة الدندر ان الاسلام نظام متكامل Integrated system يعالج كل جوانب الحياة المختلفة والمتعددة . ان مثل المسلمين فى توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ، وهذا اصدق تعبير عن مدخل النظم ، حيث النظر الى الكل الذى يتكون من اجزاءComplex Whole  ، لان جسم الانسان هو اقرب النظم التى امرنا الله سبحانه وتعالى فى التفكر فيها ودراستها حيث يقول سبحانه وتعالى  (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (. ([1])

كان ذلك فى مراحل مبكرة قبل الدخول فى دهاليز البحث العلمى ، بل فى المراحل الاولى من حياتى الجامعية ، وقد ذاد بعد ذلك اهتمامى بالنظرية العامة للنظم عندما استخدمته فى رسالتى للدكتوراه وتعمقت فى دراسة النظم الادارية Managerial Systems & Subsystems  و النظم الفرعية لها . وظلت فكرة اصدار كتيب صغير عن مدخل النظم تروادنى منذ عشرة سنوات خلت ، اراد الله ان يكون شهر رمضان 41430هـجرية هو البداي العملية لان يخرج هذا السفر الصغير  والذى آمل ان يستفيد منه الدارسين فى مجال الادارة والمحاسبة و الاقتصاد والطب وغيرها من فروع المعرفة والذى كان جمعها فى اطار بحثى واحد هو احد اهداف مدخل النظم .

وآمل ان يكون هذا الكتاب بداية لفكرة كتاب موضوعة يخص العلوم الادارية يتناول النظم الادارية بصورة شاملة و يعالجها من كل جوانبها .

 والله من وراء القصد الهادى الى الصراط المستقيم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النظرية العامة للنظم

 

يعتبر تناول مدخل النظم في كتاب مستقل  هاما بعض الشى حتى يتم اعطاء فكرة عن مدخل تحليلى يستخدم فى كل العلوم ، لذلك سيتم تناول مدخل النظم  وتطبيقاته الادارية ومراحل بناء النظم  وطرق تحليل النظم .

 

مدخل النظم وتطبقاته الادارية :

نظرت العديد من نظريات الإدارة إلى المنظمة من خلال وجهات نظر متعددة. فبعض المدارس ركزت على الجوانب المادية والتشغيلية الفنيةMaterials، وأهمل الجانب الإنسانيHuman  تركيزاً شديداً وأهملت الجوانب الأخرى. ولا يجب النظر إلى منظمة الأعمال Organization  من منظور جزئي، حيث طبيعة العمل الإداري تقتضي تعدد جوانبه ومكوناته الإدارية والتنظيمية الداخلية، وتفاعلاته الخارجية مع البيئةEnvironment  التي يعيش فيها ويستمد منها استمراريته وبقاءه. لذلك لابد من مدخل إداري شامل لتحليل العمليات الإدارية والتنظيمية المختلفة والمتعددة. ويمثل مدخل النظم مدخلاً إدارياً يوفر للمدير إطاراً شاملاً للتحليل Analyze  والتفكير من أجل حل المشكلات الإدارية المختلفة واتخاذ القرارات الفعالة Efficient Decision  Making .

 

 

 

 

 

 

 

مفهوم النظم:

كلمة نظام تعني مجموعة من الأجزاء، أو النظم الفرعية المتكاملة في كل متجانس تعمل مع بعضها البعض بغرض تحقيق أهداف معينة. وقد ورد في دائرة المعارف الأمريكية تحت مادة SYSTEM ما يلي: ([2])

-          مجموعة من الأشياء مجمعة بطبيعتها أو بفعل الإنسان والتي تكوّن كلاً معقداً متكاملاً مثل نظام الجبال، الأنهار، نظام التلغراف، ومن ثم فإن مصطلح هندسة استحدث لعمل الشخص الفني الذي يجمع عناصر مختلفة، أو النظم الفرعية، في كل معقد مثل مصنع أوتوماتيكي أو منظمة تجارية متكاملة.

-          مجموعة أفكار، معتقدات، مبادئ، تطبيقات أو قواعد رتبت أو نظمت لتكوّن كلا معقداً. مثل النظم الفلسفية (كنظام سقراط) نظم نظرية، أو النظام الرياضي كالنظام العشري، أو السداسي عشر، أو النظام الجبري، النظام الحكومي مثل النظام البرلماني، النظام الاقتصادي مثل النظام الرأسمالي.

ومن التعريفات التي أعطيت للنظام ما يلي:

1-   الكيان المتكامل الذي يتكون من أجراء وعناصر متداخلة تقوم بينها علاقات تبادلية من أجل أداء وظائف وأنشطة تكون محصلتها النهائية بمثابة الناتج الذي يحققه النظام كله. ([3])

2-   الكيان الكلي المنظم أو المعقد الذي يضم تجمعاً لأشياء أو أجزاء تتكون منها وحدة متكاملة. ([4])

3-   الكل المنظم والمركب الذي يجمع بين أشياء أو أجزاء تشكل في مجموعها تركيباً موحداً تلك الأجزاء التي يتكون منها النظام تنتظم في علاقات متبادلة بحيث لا يمكن عزل أحدها عن الآخر، ومع ذلك فكل منها يحتفظ بذاتيته وخصائصه، لأنها في النهاية جزء من كل متكامل. ([5])

4-   نمط من العلاقات بين متغيرات أو عوامل تابعة ضمن إطار تهدف إلى تحقيق أهداف محددة. ([6])

5-    مجموعة من العناصر أو الأجزاء التي تنتظم في تكوين كل معقد، وبمعنى أكثر وضوحاً فإن النظام يشير إلى ذلك الهيكل الذي يضم مجموعة من الأشياء أو الأجزاء المترابطة والمتكاملة والموجة لتحقيق هدف مشترك. ([7])

6-   النظام هو تجميع عناصر صممت لإنجاز هدف محدد، وفقاً لخطة. ([8])

7-   مجموعة من الأجزاء أو العناصر يرتبط بعضها مع البعض الآخر لتحقيق هدف معين. ([9])

8-   وقد ورد في قاموس ويبستر تحت مادة SYSTEM  ما يلي: ([10])

-          تفاعل منظم، أو مجموعة مستقلة من الأجزاء المكونة لكل موحد.

-          مجموعة مرتبة من الحقائق، الأفكار أو المبادئ تستعمل بقصد شرح ترتيبات عمل منظم.

9-    يعرف قاموس أكسفورد لعالم الأعمال النظام بأنه كل معقد أو مجموعة أشياء أو أجزاء أو كيان منظم من الأشياء. ([11])

وعلى الرغم من تعدد التعريفات للنظام، ربما بعدد الذين كتبوا عن مدخل النظم فإن هناك إجماع على الخصائص التالية للنظام:

1-   يعمل النظام لتحقيق هدفGoal  معين، يحكم نشاطه، ويحدد العلاقة بين أجزاءه.

2-   يتكون النظام من عدة أجزاء أو عناصر تتميز بخصائص ذاتية عن بعضها البعض، إطار Frame work وتسعى جميعها لتحقيق الهدف الكلي للنظام عن طريق تحقيق أهداف جزئية لهذه النظم الفرعية. كما أن هذه النظم تتأثر ببعضها وتتأثر بالنظام البيئي المحيط.

3-   هناك أنشطة داخلية تضمن استمرار النظام ودوريته، في توازن حركي، وتفاعله وتكيُفه مع البيئة الخارجية المحيطة للنظام.

4-    هناك إطار محدد ودائرة متميزة تشكل هذه العناصر (حدود النظام)System boundaries بحيث تكون النشاطات التي تمارسها هذه العناصر متناسقة و منسجمة ضمن هذا الإطار.

5-   وجود يجمع أهداف هذه الأجزاء ويمنع تشتتها، إلا ضمن هذا الإطار.

6-   الاتجاه نحو التميز والاختلافDifference ، فكل نظام يختلف تماماً عن الآخر.

7-   يستمد النظام مدخلاته  Inputsمن البيئة الخارجية المحيطةExternal Environment  به طبقاً لمقتضيات التشغيل و العمليات Operations ، وتتمثل هذه المدخلات في المعلوماتInformationوالمواد Materials والموارد الأخرى، سواء كانت بشريةHuman  أو مادية. كما أن بعض المدخلات قد تفرض على النظام من النظام البيئي الأكبرExternal Environment System، وتلك قد لا تكون منسجمة مع المدخلات المطلوبة لعمليات النظام، لكن على النظام التكيف معها.

8-   يتكون النظام من عناصر المدخلات Inputs ، العمليات Operation ، المخرجات Outputs بالإضافة إلى المعلومات المرتدةFeedback  التي تعكس التفاعل البيئي للنظام.

في ضوء كل ما جاء يمكن اعتبار النظام بأنه:

(الكل المنظم الذي يتكون من عدد من الأجزاء تكون بينها صفات مشتركة، مع احتفاظ كل منها بذاتيته، لتحقيق هدف محدد، عن طريق عدد من التفاعلات الداخلية، بين أجزاء النظام، والخارجية، المتصلة بالبيئة المحيطة، وتلك التفاعلات تميز النظام عن النظم الأخرى).

مما سبق يتضح أنه وفقاً لمفهوم النظم، يجب النظر إلى منظمة الأعمال بوصفها نظاماً متكاملاً يمثل مجموعة من المتغيرات المادية والبشرية والبيئية تتفاعل من أجل هدف أو أهداف النظام، وذلك نسبة لتعقد المشكلات الإدارية وتداخل المتغيرات البيئية المتعلقة بها. وتميز مفهوم النظم بتقديم إطار متكامل لتحليل تلك المشكلات والتفكير في تطوير البدائل الممكنة للحل. ويساعد هذا المديرين في تحسين مستوى فهمهم للبيئة التي يعملون فيها.<

المصدر: المقال عبارة عن كتاب === جزء من رسالة علمية
mng

دكتور محمد الناجي الجعفرى استاذ ادارة اعمال

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3545 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2015 بواسطة mng

ساحة النقاش

دكتور محمد الناجى الجعفرى

mng
»

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,063